قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور البطريركية الكلدانية      النائب رائد اسحق يلتقي الاب ثابت بولص كاهن رعية كرمليس      ديوان اوقاف الديانات يتولى ملف تعويضات ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية      اتحاد بيث نهرين الوطني يهني الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالذكرى الحادية والسبعين لتأسيسه      نشاطات المديرية العامة للدراسة السريانية لمنتصف شهر اب      وثيقة.. مجلس ناحية بعشيقة يطالب بشمولها باستفتاء كوردستان      بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري ... مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك تقيم حفلا غنائيا موسيقيا      لواء حراسات سهل نينوى يزور حركة تجمع السريان      تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة      المطران جان بنيامين سليمان: مستقبل مظلم في العراق، لكن الأمل لا يموت      الوفد الكوردستاني يزور النجف لبحث موضوع الإستفتاء      فيديو.. نيمار داخل الثلاجة بـ 157 تحت الصفر      الحشد الشعبي يتحرك باتجاه تلعفر مع قرب ساعة الصفر      هذه المعالم لن تراها في أميركا مجدداً.. لعنة "شارلوتسفيل" تطارد رموز الحرب الأهلية وإليك قائمة الأماكن المستهدفة      "خلية برشلونة" خططت لارتكاب مجزرة باسطوانات غاز      40 مليون دولار لتحديث مطار اربيل الدولي وتطويره      لماذا تعزز السويد قدراتها العسكرية وتعيد الخدمة الإلزامية؟      فرقة النخبة تصل تلعفر استعدادا لمعركة التحرير      تحول “كبير” بموقف تركيا تجاه الاستفتاء ورئاستها تدعو بغداد الى حل المشاكل مع اربيل      الصحة تعلن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز بالعراق
| مشاهدات : 501 | مشاركات: 0 | 2017-01-11 09:39:34 |

؛؛التعليم العالي العراقي؛؛ مقترحات لترصين الدراسات العليا

أ.د.علي عبد داود الزكي

 

 

ان البحث العلمي المحلي ورصانته يجب ان تكون محكومة باطر ومقاييس محلية واقعية للنهوض بالواقع التكنلوجي التنموي المحلي وهذا لا يمكن تحقيقه بسهولة ويسر لانه محكومة بمتغيرات عديدة منها الارث المنهجي المعتمد في الدراسات العليا منذ عدة عقود اضافة الى التغيرات في عراق ما بعد سقوط الصنم والتي جعلت العراق بلدا غير مستقر على مختلف الاصعدة مما القى ذلك بظلاله على مختلف نشاطات وقطاعات البلد العلمية والصناعية والبحثية والاقتصادية والسياسية.

ان اغلب البحوث المنجزة محليا غالبا ما تفتقر الى الاسلوب المنهجي الصحيح في الكتابة والاخراج وذلك لضعف الرؤية ولعدم الاهتمام بمنهجية البحث العلمي في اغلب جامعات البلد وهناك قصور كبير في اعداد برامج الدراسات العليا واعتماد النمط الكلاسيكي المتبع منذ سنوات طويلة في برامج الدراسات العليا والتي يمكن وصفها اختصارا كما  يلي:

اولا: برنامج  الماجستير (24شهر):

سنة تحضرية (كورسين دراسيين).

مشروع بحث سنة واحدة.

قد يمنح الطالب تمديد دراسي في مرحلة البحث لمدة ما بين 6 اشهر الى سنة لاستكمال دراسته.

ثانيا: برنامج الدكتوراه (36شهر):

سنة تحضيرية (كورسين دراسيين)

ما يقارب من 6 اشهر للامتحان الشامل.

وسنة ونصف تقريبا للعمل البحثي لاستكمال مشروع الدكتوره.

قد يمنح الطالب فترة تمديد مابين 6 اشهر الى سنة لاستكمال دراسته.

ان مقترحاتنا لتطوير برنامج الدراسات العليا المعتمد محليا ما يلي:

يكون التقديم للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في بداية الشهر الثاني  من كل عام ويكون مباشرة طلبة بالدراسة في بداية الشهر التاسع لنفس العام.

 يمكن تحديد نسبة القبول لخريجي البكلوريوس (خريجي نفس سنة التقديم) لدراسة الماجستير بما لا يزيد عن 10% من نسبة القبول الكلي. ويمكن تقديم هؤلاء الطلبة لدراسة الماجستير كوجبة ثانية في الشهر الثامن من كل عام.

بعد قبول الطلبة في الدراسات العليا مباشرة يعرض لهم القسم التوجهات البحثية للمشرفين ومقترحاتهم للعمل المستقبلي من خلال طرحها في ندوة تعريفية يحضرها الطلبة الجدد في القسم من ثم تعلن المشاريع والتوجهات البحثية للمشرفين في لوحة الاعلانات. ليتم تسجيل الطلبة عليها وبعد ذلك يتم لكل طالب تحديد مشرف وفقا لخياراته. ليقوم المشرف واللجنة العلمية بعد ذلك بمقابلة الطالب لتحديد التوجه البحثي المستقبلي له.

 بعد قبول الطلبة يتم تسجيلهم على كورسات دراسية استدراكية تحسب حسب حاجة الطالب لها، ويجب ان تحدد من قبل المش رف واللجنة العلمية في القسم على ان يكون النجاح فيها حصول الطالب على الاقل درجة 50%، ولا تدخل درجاتها في حساب المعدل والوحدات الدراسية للطالب.

تسجيل الطالب على كورسات اضافية تخصصية اجبارية تخدم الطالب في توجهه البحثي لهذه الدراسة وتحدد من قبل المشرف واللجنة العلمية في القسم، ويكون النجاح فيها بحصول الطالب على الاقل درجة 60% وتدخل في حساب المعدل والوحدات الدراسية.

تسجيل الطالب على كورسات اخرى اختيارية يحددها المشرف واللجنة العلمية ايضا لكي تكون اكثر تخصصية للطالب وتساعده في توسيع قاعدة معرفته العلمية وافق التوجه البحثي والتطبيقي لدراسته. ويكون النجاح فيها بحصول الطالب على الاقل درجة60% وتدخل في حساب المعدل والوحدات الدراسية للطالب.

يجب ان لا يقل المعدل العام للطالب عن 70%.

تسجيل الطالب على مادة التعليم الذاتي (مناهج البحث) في الكورس الدراسي الاول والثاني في السنة التحضيرية. ليتعلم فيها الطالب البحثُّ والاستقصاء والاستفادة من النت والمكتبة ، والاطلاع على المراجع والدوريات المختصة بموضوع ما يحدد له من قبل المشرف، حيث هنا سيقوم الطالب باستخدام الاحصائيات والرسوم البيانية والمعادلات لتوضيح المعاملات الاساسية في مجاله التخصصي ويقدم الطالب انجازه بتقرير للقسم ويقوم بعرضه بمحاضرة (سيمنار) مختصرة ويتم مناقشته ومنحه الدرجة على ضوء ذلك من قبل لجنة من الاساتذة والباحثين في القسم تحددها اللجنة العلمية في القسم ، ومن خلال هذه المناقشات وتكرارها سوف يتعلم الطلبة والباحثين الجدد المنهجية البحثية والاستقصائية العلمية الصحيحة والسليمة.

تعديل الامتحان الشامل لطلبة الدكتوره وتسميته باسم الامتحان ؛؛الشامل والكفاءة المعرفية والتطبيقية؛؛ ليكون عبارة عن امتحانين؛ الاول يكون بعد الكورس الاول بمدة شهر هو ؛؛شامل بالتخصص العام؛؛ لمن لم يرقن قيده من الطلبة بدراسة الكورس الاول. هنا الامتحان شامل يكون على جزئين؛ تحريري وشفوي: الامتحان التحريري نسبة درجته 70% وان تكون نسبة الاسئلة فيه 80% على الاقل  اختيارات MCQ، مع امتحان شفوي درجته بنسبة30%. اما الامتحان الثاني ؛؛الكفاءة المعرفية والتطبيقية؛؛ تخصصي ليس فقط بدروس التخصص النظرية وانما بالكفاءة المعرفية والتطبيقية لمشروع بحث الطالب وما تعلمه اثناء الكورسات في عملية التعليم الذاتي ومناهج البحث، ويكون امتحانه هذا بعد امتحانات الكورس الثاني بشهر واحد؛ ويكون عبارة عن امتحان تحريري  نسبة الدرجة فيه 50%  وامتحان شفوي بنسبة 50% من الدرجة. ودرجة النجاح للطالب حصول الطالب على الاقل درجة 70% ولا تدخل هذه الدرجة في حساب المعدل والوحدات. وبذلك يتبقى للطالب 22شهر بتفرغ تام لانجاز مشروع بحث الدكتوراه. وفي حالة رسوب الطالب في الامتحان الشامل او امتحان الكفاءة المعرفية والتطبيقية. يمنح فرصة اخرى ويمتحن بعد شهر من امتحانات الكورس الثاني.

نتمنى ان تعمل الوزارة على استصدار تعليمات وشروط دقيقة وواضحة لتحديد برامج الدراسات العليا والية تحديد الكورسات الدراسية. كما يجب التاكيد على ان تكون مرحلة السنة التحضيرية لطلبة الدراسات العليا في خدمة البحث العلمي وتطوير قدرات الطالب البحثية.

 

قلنا كلمات تعبر عن رؤيتنا ومقترحاتنا خدمة للمسيرة العلمية في بلدنا العزيز.. وننتظر كلمات ورؤى في مجال الحوار الهادف ..

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6465 ثانية