حزب بيت نهرين الديمقراطي يزور مقر المجلس الشعبي في دهوك      الذكرى الثانية بعد المائة على مذبحة الارمن      المطران داود شرف والنائب رائد اسحق يصلان السويد لحضور جلسة للبرلمان السويدي      افتتاح مقر للجنة الاعمار الكنسية في برطلة المحررة خطوة اولى نحو الاعمار      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، يرقي الأب الدكتور تياري جونسن إلى رتبة الأركذياقون      رئيس وزراء كندا جاستن ترودو يصدر بيانا بمناسبة الذكرى 102 للإبادة الأرمنية      في صلاة الشهداء الجدد.. البابا يرتدي بطرشيل الأب الشهيد رغيد كني      البطريرك مار افرام الثاني: دول مجاورة متورطة في خطف مطراني حلب      العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس تعلن رسمياً 24 أبريل- نيسان يوم إحياء ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تحيي العاملين في الصحافة والاعلام في كوردستان      في المناطق المحررة بالموصل .. رحل الدواعش وعادت العرائس      إجماع كوردي على إشراك كركوك في استفتاء كوردستان      زلزال سياسي يهز الجمهورية الخامسة... الفرنسيون أسقطوا النظام      شرق الموصل.. رحل "الدواعش" وعادت "العرائس"      ميسي يحرز الهدف 500 مع برشلونة ويحقق فوزا ثمينا على ريال مدريد      نيافة الاسقف مار أبرم خاميس، يرسم كاهناً جديدا في اريزونا      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بقداس عيد القيامة في كنيسة انتقال مريم العذراء في المنصور      الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان اليوم بحضور البارزاني      وصول تعزيزات عسكرية للإسراع بتحرير آخر احياء أيمن الموصل      كوريا الشمالية تهدد أستراليا بضربة نووية
| مشاهدات : 982 | مشاركات: 0 | 2016-12-18 09:24:43 |

افتتاح كنيسة العائلة المقدسة في بغداد بعد تجديدها

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/

بعد ترميمات واعمال صيانة استغرقت اكثر من 6 اشهر، قامت بها البطريركية الكلدانية، افتتح غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مساء يوم السبت 17 كانون الاول 2016 كنيسة العائلة المقدسة في منطقة البتاوين بحلتها الجديدة من خلال الاحتفال بالقداس الالهي برفقة معاونيه مار شليمون وردوني ومار باسيليوس يلدو والاب نشأت توزا راعي الخورنة ومشاركة عدد من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات وحضور جمع غفير من المؤمنين.

وشكر غبطة البطريرك كل الذين عملوا واشرفوا على تجديد هذه الكنيسة وفي مقدمتهم المهندس جنان نوري خدر والمقاول كامل ميخا وبأشراف الاب نوزت بطرس وراعي الخورنة الاب نشأت توزا وايضاً كل من يعمل ويخدم الكنيسة بتفاني واخلاص. وذكر غبطته انه يوم تكريسها سنة 1960 كان حاضراً وكان عمره آنذاك 10 سنوات.

ايضاً وجه غبطة البطريرك بهذه المناسبة برقية تهنئة الى قداسة البابا التي تصادف ذكرى ميلاده الثمانون بهذا اليوم وطلب الصلاة من اجله.
وهذه نبذة مختصرة عن الكنيسة:
تقع كنيسة العائلة المقدسة في حي البتاوين الذي كان يعد في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي حيّا مسيحيا بسبب نزوح عدد كبير من العائلات من الشمال الى بغداد. وكان مقر البطريركية الكلدانية في نفس قطعة الارض.
افتتحت هذه الكنيسة وكرسها المثلث الرحمات البطريرك بولس الثاني شيخو في 16 تموز 1960، وخدم فيها الخوري ميخائيل كني والاباء الكهنة: فيليب هيلاي واسطيفان قلابات ويوسف شليطا ونوئيل حنونا وصلاح خدور ورعد وشان وحالياً نشأت متي توزا. تضررت الكنيسة بسبب الرطوبة فقامت البطريركية بصيانتها وتجديدها على نفقتها الخاصة.
حاليا توجد حوالي 350 عائلة كلدانية في المنطقة.

 




















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7310 ثانية