وثيقة.. مجلس ناحية بعشيقة يطالب بشمولها باستفتاء كوردستان      بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري ... مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك تقيم حفلا غنائيا موسيقيا      لواء حراسات سهل نينوى يزور حركة تجمع السريان      تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة      المطران جان بنيامين سليمان: مستقبل مظلم في العراق، لكن الأمل لا يموت      ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي: داعش مسؤول عن الإبادة الجماعية بحق المكونات في العراق      النائب رائد اسحق يحضر امسية تراتيل في كنيسة ام النور في عنكاوا      الاعلان عن تأسيس المجلس الأعلى لأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ( سورايا )      بالصور... غبطة المطران مار ميلس زيا يقيم قداس تذكار القديسة مريم العذراء في سيدني      في وسط البلدة المدمرة ابناء برطلة يحتفلون بعيد انتقال مريم العذراء الى السماء      40 مليون دولار لتحديث مطار اربيل الدولي وتطويره      لماذا تعزز السويد قدراتها العسكرية وتعيد الخدمة الإلزامية؟      فرقة النخبة تصل تلعفر استعدادا لمعركة التحرير      تحول “كبير” بموقف تركيا تجاه الاستفتاء ورئاستها تدعو بغداد الى حل المشاكل مع اربيل      الصحة تعلن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز بالعراق      احتفالية عيد انتقال مريم العذراء في كاتدرائية مار ايث الاها الكلدانية في دهوك      خطر "رهاب الانفصال عن الهاتف الذكي" يتفاقم عالميا      أطعمة احذر تناولها على الريق.. منها الحليب      ريال مدريد "يطرق" أبواب الخماسية      الجبوري للوفد الكردي: الاستفتاء يجب ان يكون دستورياً ويحفظ وحدة العراق
| مشاهدات : 1100 | مشاركات: 0 | 2016-12-18 09:24:43 |

افتتاح كنيسة العائلة المقدسة في بغداد بعد تجديدها

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/

بعد ترميمات واعمال صيانة استغرقت اكثر من 6 اشهر، قامت بها البطريركية الكلدانية، افتتح غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مساء يوم السبت 17 كانون الاول 2016 كنيسة العائلة المقدسة في منطقة البتاوين بحلتها الجديدة من خلال الاحتفال بالقداس الالهي برفقة معاونيه مار شليمون وردوني ومار باسيليوس يلدو والاب نشأت توزا راعي الخورنة ومشاركة عدد من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات وحضور جمع غفير من المؤمنين.

وشكر غبطة البطريرك كل الذين عملوا واشرفوا على تجديد هذه الكنيسة وفي مقدمتهم المهندس جنان نوري خدر والمقاول كامل ميخا وبأشراف الاب نوزت بطرس وراعي الخورنة الاب نشأت توزا وايضاً كل من يعمل ويخدم الكنيسة بتفاني واخلاص. وذكر غبطته انه يوم تكريسها سنة 1960 كان حاضراً وكان عمره آنذاك 10 سنوات.

ايضاً وجه غبطة البطريرك بهذه المناسبة برقية تهنئة الى قداسة البابا التي تصادف ذكرى ميلاده الثمانون بهذا اليوم وطلب الصلاة من اجله.
وهذه نبذة مختصرة عن الكنيسة:
تقع كنيسة العائلة المقدسة في حي البتاوين الذي كان يعد في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي حيّا مسيحيا بسبب نزوح عدد كبير من العائلات من الشمال الى بغداد. وكان مقر البطريركية الكلدانية في نفس قطعة الارض.
افتتحت هذه الكنيسة وكرسها المثلث الرحمات البطريرك بولس الثاني شيخو في 16 تموز 1960، وخدم فيها الخوري ميخائيل كني والاباء الكهنة: فيليب هيلاي واسطيفان قلابات ويوسف شليطا ونوئيل حنونا وصلاح خدور ورعد وشان وحالياً نشأت متي توزا. تضررت الكنيسة بسبب الرطوبة فقامت البطريركية بصيانتها وتجديدها على نفقتها الخاصة.
حاليا توجد حوالي 350 عائلة كلدانية في المنطقة.

 




















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4425 ثانية