قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 863 | مشاركات: 0 | 2016-08-21 10:53:09 |

تباين الآراء حول ضرورة إستحصال موافقة من برلمان كوردستان لمشاركة البيشمركة بمعركة الموصل

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

عدت النائبة في برلمان كوردستان عن كتلة التغيير، بهار محمود ان مشاركة قوات البيشمركة في عملية استعادة الموصل أمرا غير قانوني، بسبب "عدم استحصال موافقة البرلمان"، وفي المقابل قال عضو برلمان كوردستان عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني، فرست صوفي ان "البيشمركة لا تحتاج الى موافقة البرلمان لتحرير المناطق الكوردستانية".

ويقضي قانون رئاسة اقليم كوردستان رقم 1 لسنة 2005، ان تحريك قوات البيشمركة الى خارج حدود الاقليم يكون بناء على طلب من رئيس اقليم كوردستان، وبموافقة برلمان كوردستان، لكن هناك تباين في الاراء حول مشاركة البيشمركة في عملية استعادة الموصل.

وقالت محمود، لشبكة رووداو الاعلامية، "كان لتعطيل البرلمان اثاراً سلبية على جميع الجوانب، فعلى سبيل المثال يحتاج ارسال قوات عسكرية الى خارج اقليم كوردستان، لموافقة البرلمان وطلب من رئيس اقليم كوردستان، لكن البرلمان غير مفعل الان، كما ان المدة القانونية لمنصب رئيس اقليم كوردستان انتهت بعد 19 اب من العام الماضي".

وأضافت محمود وهي نائبة رئيس اللجنة القانونية في برلمان كوردستان، "ان مشاركة البيشمركة في معركة الموصل والمناطق الواقعة خارج ادارة اقليم كوردستان غير قانوني، لانه يتطلب صدور قرار من البرلمان، والحل الافضل لهذا الامر هو تفعيل البرلمان والمؤسسات الشرعية الاخرى".

وهناك ستة محاور لاستعادة الموصل، تسيطر البيشمركة على خمسة منها، وهي كل من الكسك- بادوش، وسد الموصل، وناوران، والخازر والكوير، فيما يسيطر الجيش العراقي على طريق القيارة فقط الذي يبعد 80 كلم عن مدينة الموصل، وأصبحت مشاركة البيشمركة في المعركة محوراً للنقاش والجدل في الاوساط المختلفة باقليم كوردستان والعراق وأمتدت الى دول أخرى.

من جانبه، قال فرست صوفي، لرووداو "ان مشاركة البيشمركة في المناطق التي تعد كوردستانية تأريخياً وجغرافياً، وتواجد البيشمركة الآن في المناطق التي تقع خارج حدود دستور اقليم كوردستان، لا يتطلب موافقة البرلمان، واننا كاقليم كوردستان تعاملنا مع هذه المناطق في السابق، وافضل مثال هو دخول قوات بيشمركة كوردستان الى كركوك، اثناء انطلاق عمليات دجلة، على الرغم من ان البرلمان كان يمارس عمله حينها، اذا لماذا لم يتم الحصول على موافقة البرلمان؟".

ويجيب عضو كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن سؤاله بالقول "هذا يعني اننا ننظر الى كركوك والمناطق الكوردستانية الاخرى في محافظة نينوى كجزء من اقليم كوردستان، لذا فإننا لا نحتاج الى قرار من برلمان كوردستان، ومشاركة البيشمركة في تحرير الموصل تأتي في اطار حماية المناطق الكوردستانية، ولذا فإن البيشمركة لن تدخل الى داخل مدينة الموصل".

يشار الى انه بناء على طلب من القائد العام للقوات المسلحة في اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، تم في جلسة برلمان كوردستان المنعقد في 22-10-2014، الموافقة على ارسال قوات البيشمركة الى مدينة كوباني في كوردستان سوريا.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6021 ثانية