قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1391 | مشاركات: 0 | 2016-05-02 18:20:54 |

الشرط السياسي الكوردي للمشاركة في عملية تحرير الموصل

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

كشف مصدر كوردي مطلع، بان الكورد اشترطوا  تقسيم محافظة نينوى الحالية الى 3 محافظات منفصلة مقابل مشاركتهم  في عملية تحرير الموصل(مركز محافظة نينوى)،  وبموجب المقترح الكوردي يجب تحويل قضاء شنكال الى محافظة تابعة لاقليم كوردستان وتحويل المناطق المسيحية في سهل نينوى الى محافظة مستقلة وتشمل المناطق التركمانية ايضا،على ان يقررسكان هذه المحافظة مصيرها مستقبلا سواء بالانضمام الى اقليم كوردستان او البقاء مع الحكومة الاتحادية ،فيما المحافظة الثالثة تضم المناطق السنية بما فيها مركز محافظة نينوى .

واكد المصدر لـ(باسنيوز) بان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني طالب التحالف الدولي بضرورة الاتفاق حول ادارة المحافظة قبل الشروع بعملية تحرير مدينة الموصل ومشاركة قوات البيشمركة في العملية .

ومن جهته اشار محما خليل قائمقام قضاء شنكال بانهم طالبوا القيادة السياسية الكوردية ورئيس الاقليم مسعود بارزاني بتحويل قضاء شنكال الى محافظة خامسة ضمن اقليم كوردستان ،خاصة وان قوات البيشمركة تسيطر على 31 وحدة ادارية بمحافظة نينوى كما ان 40% من مساحة المحافظة تم تحريرها على يد قوات البيشمركة.

واردف بان تحويل شنكال الى محافظة ستحول دون تعرض الكورد الايزيديين الى  عمليات ابادة جماعية في المستقبل ،وان اكبر مشكلة كانت تعاني منها محافظة نينوى في السابق هو عدم تمكنها من ادارة المناطق الواسعة في المحافظة، وان الاوضاع الحالية قبيل تحرير مدينة الموصل خلقت قناعة  لدى اعضاء مجلس محافظة نينوى بامكانية تحويل المحافظة الى عدة ادارات مستقلة.

ومن جهته اشار عبدالباري زيباري النائب عن كتلة الاتحاد الوطني في  البرلمان العراقي عن محافظة نينوى بان فكرة  تقسيم محافظة نينوى والبحث عن آلية لادارة المناطق في المحافظة  فكرة قديمة وتعود الى فترة ماقبل سيطرة داعش على مدينة الموصل بسبب عدم امكانية العيش المشترك بين مكونات المحافظة في ظل بروز اطراف عنصرية في المحافظة  وان قوات التحالف الدولي والامريكان  ايضا وصولوا الى قناعة  بعدم امكانية التعايش المشترك  بين مكونات المحافظة.

واشار زيباري الى ان الاوضاع الحالية ادت الى سهولة تقسيم المناطق التي يعيش فيها الايزيديون والمسيحيون  والتركمان عن المناطق التي يعيش فيها العرب السنة في محافظة نينوى.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6225 ثانية