قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 3423 | مشاركات: 0 | 2016-04-27 09:13:12 |

مؤتمر لالش الثاني للسلام والتعايش المشترك في شيخان

 

عشتار تيفي كوم/

تقرير : سوزان يوخنا / لالش ـ شيخان

   تحت شعار " من اجل استعادة السلام والتعايش المشترك في شنكال ومناطق سهل نينوى " عقد وبالتشارك بين منظمة (Hivos) و مجموعة ئاشتي ومنظمة يئمه للتنمية البشرية يوم الاثنين 25 نيسان 2016 ، مؤتمر لالش الثاني للسلام والتعايش المشترك في شيخان .

   حضر المؤتمر السيد فرهاد الاتروشي محافظ دهوك والسيد عدنان المفتي الرئيس السابق لبرلمان الاقليم وعدد من الوزراء و رجال الدين الخور اسقف فيليبوس داود راعي كنيسة مارنرساي والقس جبرائيل والمسؤولين الحكوميين وممثلي المنظمات الدولية وممثلي منظمات المجتمع المدني والمؤسسات النسوية من مختلف المكونات الدينية والعرقية في العراق ،بضمنهم وفد اتحاد النساء الآشوري ضم كل من السيدات مارلين يوسف مسؤولة فرع أربيل وامل جورج مسؤولة فرع كركوك وسوزان يوخنا مسؤولة مكتب الاعلام للاتحاد.

  ابتدأت جلسة الافتتاح للمؤتمر بالوقوف دقيقة صمت اجلال لأرواح شهداء الحرية في كل ، بعدها كلمة الافتتاح والترحيب بالحضور القيت من قبل السيدة بيان أحمد ، من ثم جاءت كلمة محافظ دهوك السيد فرهاد الاتروشي ، من ثم اطلاق" حملة # النساء الايزيديات رد الاعتبار للمرأة الايزيدية وعودتها الآمنة والكريمة الى أرضها "  من قبل السيدة بهار علي .

   من ثم جاءت جلسات المناقشة ،حيث ناقشت الجلسة الاولى من المؤتمر ( امثلة من البلدان والمناطق والمجتمعات التي تغلبت على الانقسامات العرقية والدينية وتم معالجتها بعد الحروب ، الهيئات الدولية والآليات القائمة أو تلك التي كانت موجودة في الماضي مما ساعد في عمليات المصالحة واعادة التاهيل بين المجتمعات المختلفة بعد الحرب) ، تحدث فيها كل من السيد عدنان المفتي الرئيس السابق لبرلمان الاقليم والدكتور غريغوري ستانتن من ( التحالف الدولي لانهاء الابادة الجماعية (Genocide Watch)) والسيدة نعمات احمدي من مجموعة العمل النسائي في دارفور والسيدة روزماري من برنامج الأمم المتحدة الانمائي والسيد هيوا عثمان (خبير اعلامي) وقامت بأدارة الجلسة البرلمانية السابقة تانيا كيلي (مجموعة آشتي) .

  أما الجلسة الثانية فناقشت مستقبل التعايش بين الجماعات العرقية والدينية في شنكال وسهل نينوى تحدث فيها كل من السيد سيدو جتو ، عضو مجلس محافظة الموصل من المكون الايزيدي والقس جبرائيل ، والسيد غزوان من المكون الشبكي وقام بادارة الجلسة د.كاوة محمود وزير الثقافة والشباب السابق في حكومة اقليم كردستان .

  بعدها جاءت الجلسة الثالثة التي تمحورت حول ( دور المرأة في الدعوة الى العدالة الاجتماعية واعادة الاعمار وبناء السلام) تحدث فيها كل من : السيدة بخشان زنكنة الامين العام للمجلس الاعلى لشؤون المراة في اقليم كردستان ، د. جوان سعيد حسين دكتوراه في الاقتصاد ،د. بلقيس الناشطة في مجال بناء السلام من اليمن والناشطة الايزيدية السيدة دلفين ،د. جنار سعد من مجموعة آشتي الوزيرة السابقة للشهداء والمؤنفلين في حكومة الاقليم، وادار الجلسة الدكتور نهرو رئيس جامعة سوران.

واختتم المؤتمر بكلمة للسيدة شيرين ئاميدي رئيسة مجموعة آشتي ، بعدها قام المشاركون في المؤتمر بزيارة لمعبد لالش، والتقاط الصور التذكارية. 

















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6008 ثانية