قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1145 | مشاركات: 0 | 2015-11-28 12:46:32 |

تحديات ما بعد النزاع هي الاصعب

خضر دوملي



شكل النزاع والصراع والغزوة التي شهدتها سنجار في شهر آب اغسطس الماضي 2014  انتقالة نوعية مهمة في تفكير وعمل الكثيرين منا، كنشطاء واعلاميين وقادة مجتمع ولكن اعتقد ان المرحلة الاهم والاصعب قد بدأت الان ويتطلب ان نكون حذرين من كل شيء، من كل كلمة نكتبها، كل تصريح ، كل تعليق لأن هناك الكثيرين الذين يتربصون بنا، وهنك الكثير من العمل ينتظرنا .

قلتها في اكثر من مرة ومنذ حدوث غزوة سنجار والكارثة التي حلَت بالايزيدية وكذلك بقية الاقليات في الموصل ان التضامن والتكاتف والابتعاد عن التسقيط والتشهير سيعزز من وجودنا، واليوم اعتقد ان المرحلة الاصعب قد بدأت وذلك في التوجه للمستقبل وليس البكاء على اطلال الماضي فقط.

لابد من العمل من اجل ان نستمد الدروس والعبر مما مر بنا، ونتوقف كثيرا عن الاسباب، ونطرح الحلول اكثر من من توجيه الاتهامات، اليوم ينتظر كل واحد مننا موقفا مهما، كل من موقعه، المدرس في تدريسه وكيف يوظف عمله و تشجيعه لكي يصب في بناء شخصية قوية لاتهتز بأعلان ابسط دعاية فارغة، سائق التكسي في بساطته في التعامل مع الناس، الطالب الجامعي وابراز شخصيته وتفوقه، النشطاء وعملهم الانساني وتعزيزه من اجل تعزيز الثقة بالناس بأن هناك من يفكر بهم ويعمل من أجلهم، الذين يكتبون يمينا وشمالا التفكير اكثر من مرة ومرة قبل التصريح والكتابة ، اليوم ينتظر منا ان نعمل لمستقبل افضل، فبأنتظارنا الكثير لنعمله والتحديات الاصعب بدأت الان بعد تحرير سنجار وبقية المناطق فيها وبعيشقة وبحزاني قريبا انشالله، لأن الجميع يريد ان يضعنا في خانة اخرى غير التي نحن فيه، نحن اصحاب قضية ولدينا مهمة كبيرة وتشخيص المسيئين وتسجيل الدعاوى ضدهم يجب ان يبدأ من الان، شجعوا ذوي الضحايا لكي يسجلوا الدعاوى الرسمية في المحاكم على كل الذين ارتكبوا الجرائم والاعتداءات ، انها المهمة الابرز والافضل من الضجيج والعجيج ... لابد ان نفكر بالخطوات الصحيحة في تحقيق العدالة، ولابد ن نكون نحن من يوجه لرأي لصلحنا بأتباع الطرق الصحيحة، صحيح المشوار طويل ولكن البدء به ضروري، انه – المشوار الأصح لمستقبل افضل، انها الخطوات المهمة في المضي للمصالحة وبناء السلام وتحقيق العدالة ونيل التعويض العادل والمضي لكي يأخذ المجرمين جزائهم.

المشوار الصح والاصعب يبدأ بهذه الخطوات فلنهتم به اكثر من الاهتمام بمجريات تقلل من شأن قضيتنا وتفقدنا العطف والدعم المحلي والدولي الذي كسبناه. لنتجه الى مراكز القرار بالطرق الصحيحة بالوثائق والادلة وليس توزيع ونشر الاتهامات غير الدقيقة والتي تسبب لفوضى والمشاكل وتشتيت الرؤى ونشر الفوضى وفقدان الناس للثقة بمستقبلهم والتهرب من واقعهم.

ووفقا للمجريات والتصورات التي تنتشر بعد النزاعات في كثير من مناطق العالم، كانت التحديات الاصعب  والابرز دوما هي التي تأتي في مرحلة ما بعد النزاع، حيث يكون من الصعب تحديد مسارات العمل المستقبلي في اعادة بناء العلاقات وبناء الثقة اولا ، والرابح هو من يعرف كيف يقوم بتصحيح المسار، لتحديد الافاق في البناء والاعمار والمصالحة، التي لن تأتي الا وفق الاجراءات الصحيحة وما تتبعه المحاكم الوطنية في هذا الخصوص، واذا لم نحرك الاجراءات الحقوقية لن تتحرك هي من حالها، وحينها لاداعي للوم والشتيمة والتشكيك .

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5868 ثانية