قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 839 | مشاركات: 0 | 2015-03-02 11:55:28 |

مسرح/ مسرحية (خرمشا قا خمشا )على قاعة النادي الثقافي الرياضي الأشوري- سيدني


عشتارتيفي كوم- غازي ميخائيل/ سيدني

عرضت جمعية (أمّانا) الفنية المسرحية الكوميدية الساخرة (خرمشا قا خمشا ) مساء يوم الأحد الموافق 1-3-2015 على خشبة مسرح النادي الثقافي الرياضي الأشوري في سيدني وهي من بطولة ايشو تياري وجيني شليمون واخراج شموئيل يوآنس . وفكرة المسرحية مستوحاة من معانات ابناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري في ارض الوطن وما يتعرض له مسيحيي الشرق الأوسط من انتهاكات وظلم وتعسف ومقتظب الحدث وصول هاربين من السكين القاطعة للرقاب ولجؤوهم الى احدى القرى الآمنة ومن خلال سيدة القرية المرموقة ( صورية خاتون ) الثرية وعلاقاتها الواسعة مع السياسة والدين والمجتمع تعقد اجتماع بمناسبة عيد ميلادها المائة والنيف مع الأطراف المهمة وهم ممثل الحكومة الملكية البريطانية ورجل دين القرية وممثل القرية والمالك الجسور لأيجاد حل لمشكلة المرأءة اللاجئة الى القرية  ومعها آخرون  .

 

ادت دور (صورية خاتون) السيدة جيني شليمون وهي تمثل لأول مرة وفزنا برفقة ممثلة جريئة انظمت الى عائلتنا الفنية . 

 

ادى دور الخادم للسيدة الثرية الممثل ايشو تياري وكذلك للأدوار الأربعة الباقية يعني خمسة ادوار مجتمعة على طاولة العشاء وبمناسبة عيد ميلادالسيدة ( صورية ) محمولة بالرمزية اعتقد انه حمل ثقيل على ممثل واحد ( هاوي وليس محترف ) مناقشة الرموز المبطنة بين سطور الحوار واداء كل هذه التراكمات والشخصيات وايصالها الى المتلقي ليست هينة ولكن ايشو تحمل المسؤولية وحاول وله الف شكر .

 

 

كاتب ومخرج المسرحية السيد  شموئيل يوآنس انت فنان كبير واثني على محاولتكم في هذه المسرحية وجهدكم في المحاولة واضح لكن الأنفرادية في فرض او عرض الرأي لم تعد تصلح مع العصر زمن الرمزية سيستمر طويلا لكن بعد الذي حصل ويحصل مع ابناء شعبنا ان كان في العراق او الشرق الأوسط لم يعد يحتاج الى الرمزية بل الى الأعتراف بالخطأ الذي حصل من ترهلنا ومن ثم الأعلان عن نماذج مثيرة للجدل في هذه المرحلة لكي تلمنا كأمة واحدة لنا مقومات واضحة   نتحالف على تقسيمها كل يوم  وهذا الكلام ايضا فيه الرمزية  .

 

اهنئ كل العاملين في المجال المسرحي لأن هذه الحرفة هي مقدسة والمسرح بالذات صومعة مقدسة وهذه الحرفة هي حرفة مبجلة عالميا .

 

 

 

 

 

 

 















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6081 ثانية