قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 2412 | مشاركات: 0 | 2014-09-13 10:49:18 |

وثيقة مسيحية ترقى الى اكثر من 1500 سنة تتحدث عن العشاء الأخير

UNIVERSITY OF MANCHESTER


عشتارتيفي كوم- أليتيا/

كشفت مكتبة جون رايلاند التابعة لجامعة مانشستر النقاب عن الخبر خلال مؤتمرٍ حول جمع الورق البردي في 4 سبتمبر: وثيقة ترقى الى القرن السادس مكتوبة باليونانية تصف العشاء الأخير وتذكرنا بالمسيحيين الأوائل.
وكانت الاستاذة والمؤرخة روبيرتا ماسا تجري ابحاثاً في مكتبة جون رايلاندوهي الأكبر في المملكة المتحدة والتي تضم الجزء الأكبر من انجيل القديس يوحنا الأصلي – وتحلل آلاف الأجزاء والوثائق التاريخية غير المنشورة والمحفوظة في خزائنها، عندما اكتشفت ما اكتشفته.
وترقى الوثيقة الى 300 عام بعد اعتناق الإمبراطور الروماني قسطنطين المسيحية وأول كلمة تمكنت من ترجمتها تشير الى جوهر  المسيحية: المن، الخبز الإنجيلي الذي أرسله اللّه الى شعب اسرائيل عندما كان في منفاه في مصر. وبحسب المؤرخة، فما تبقى من الوثيقة هو مزيجٌ من مقتطفات من العهدَين القديم والجديد تم جمعها بهدف الاتقاء من سوء الحظ.
ويؤكد هذا التفسير على عادةٍ كان يتبعها المسيحيون الأوائل والقاضية بحمل صلوات اقتناعاً منهم بأنها تجلب الحظ السعيد وتحمي من يحملها. وبدأت جماعة المسيحيين الأوائل بتطوير هذه الممارسة ذات الأصول الوثنية ووضع الصلوات في ايقونات حول الرقاب أو في المنازل مستبدلين صلوات الشرك المتعدد بآيات انجيلية ما يُشير الى توطيد العلاقة بين الجماعة والانجيل. وتقول المؤرخة على هذا الصعيد:
 
نفكر اليوم بالإنجيل على أنه عملٌ جامد بحيث ان كل كلمة موجودة في مكانها المحدد (...) وتُشير وثيقة كهذه الى ان المعرفة الانجيلية انتقلت من جيلٍ الى جيل عبر مقاطع مختارة والليتورجيا والصلوات والتمائم لا عبر الكتاب كما هو.
مكتوبٌ على ايصال
وأشارت المؤرخة الى ان عملية التحليل الطيفي للوثيقة كشفت ان الوثيق كتبت على ورق أعيد تدويره تبدو على خلفيته حروفٌ وكأنها مختفية لايصال دفع ضرائب على الحبوب صادق عليه حاكم بلدة الأشموني المصرية.  
ولا تعطي الوثيقة معلومات كثيرة حول صاحب الوثيقة الذي من التوقع ان يكون من من سكان مصر وان يكون هو نفسه من خطها وهو شخصٌ بحسب المؤخرة يعرف الانجيل تمام المعرفة على الرغم من اقترافه العديد من الأخطاء فبعض الكلمات مكتوبة بشكلٍ خاطئ وترتيب البعض الآخر غير صحيح أيضاً ما يعني أنه لم يكن ينقل المعلومات والصلاة بل خطّ على الورق ما كان مطبوعاً في ذهنه.
ويُشير كل ما تم ذكره الى ان معرفة الانجيل واستخدام آياته كانت منتشرة في مصر القرن السادس أكثر من ما قد يُخيل لنا. وقد وصلت هذه الوثيقة الى المكتبة الإنجليزية قرابة العام 1901 إلا انه لم يتم التركيز عليها قبل اليوم  وتضم الوثيقة مقتطف من وصف متى للعشاء الأخير ومقتطف من مزمور:
"
سيعم خوفٌ الأرض بأسرها
لتعرف الدول والشعوب بأن المسيح هو إلهنا
لأنه حكى فوُجدوا وأمر فخُلقوا
هو وضع كلّ شيءٍ تحت اقدامنا وحررنا من ارادة اعدائنا.
أعد لنا مائدةً في الصحراء المقدس وأعطانا المن لنأكل 
وندخل في عهدٍ جديد: جسد الرب ودم المسيح سُفك من اجل مغفرة خطايانا.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5984 ثانية