غبطة البطريرك ساكو: لنكرّس صيام وصلوات الصوم الكبير لهذا العام من اجل السلام      في اليوم العالمي للغة الأم حبيب افرام: نناشد الرئيس عون باعلان السريانية لغة وطنية      الامانة العامة لمجلس الوزراء توجه الوزارات والجهات المعنية بتنفيذ توصيات لجنة احتياجات المسيحيين      مارين لوبان مرشحة اليمين المتطرف للانتخابات الرئاسية الفرنسية: حماية مسيحيي الشرق ببقائهم في أرضهم ومكافحة التطرف      إبراهيم مراد رئيس حزب الاتحاد السرياني العالمي: الفيدرالية هي الضمان لحرية وحقوق الشعوب      الإفتاء المصرية: داعش يسعى لإثارة الفتنة بين المسلمين والمسيحيين      فيديو.. جولة كاميرات قناة عشتار الفضائية في بلدة تللسقف بعد عودة اهاليها      السيد وليم وردا رئيس تحالف الاقليات العراقية يشارك في اعمال المؤتمر الدولي من اجل ايجاد مقاربات لحقوق الانسان في حالات الصراع في المنطقة العربية      رئيس مهرجان اوسكار ايجيبت يفتتح المعرض الفوتوغرافي للمخرج طاهر سعيد ويؤكد صدمنا من هول الفاجعة لما يتعرض له المسيحيون في العراق على يد داعش الارهابي      داعش يتوعد مسيحيي مصر بـ ‹تطهير الأرض› منهم      حكومة إقليم كوردستان توقع اتفاقية مع روسيا لتسويق النفط الخام      البطريرك يازجي في رسالة الصوم: وجه المسيح لن يغيب عن الشرق      القوات العراقية تصل الى محيط مطار الموصل      بالوثائق.. نزاعات داعش تـنخر صفوفه ومقاتلوه لا ينفذون أوامر قادته      بريطانيا تدرب علماء آثار عراقيين على ترميم مناطق أثرية في الموصل      "داعش" يهدم منازل مواطنين رفضوا القتال معه بأيمن الموصل      لماذا لم يحتفل ميسي بهدفيه ضد ليغانيس؟      ياالهي.. عمل مسرحي جديد لفرقة مسرح قره قوش " بغديدي "      بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية تحتفل بالذكرى السنوية الثامنة لجلوس غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي      21 شباط.. اليوم العالمي للغة الأم
| مشاهدات : 6345 | مشاركات: 0 | 2012-12-11 11:36:52 |

الشيخان (عين سفني)


يقع قضاء الشيخان، ومركزه بلدة عين سفني الى شمال شرقي الموصل بنحو 50كم يسكنه الايزيديين والعرب والاكراد والمسيحيين. وجأت كلمة الشيخان ومفردها (شيخ) لظهور المشايخ فيها ومنهم الشيخ عدي بن مسافر الاموي المتوفى سنة 1162م والشيخ صخر والشيخ حسن والشيخ شمس الدين..الخ. واما كلمة (عين سفني) فهي على الارجح آرامية حيث تعني لفظة "سفني" الاوتاد الخشب لتصبح (عين الاوتاد). ولعين سفني ذكر في المصادر القديمة مثل كتاب "المجامع الشرقية" الذي يذكر انها كانت مركزاً اسقفياً، وعرف اساقفتها "برسهدي" الذي اشترك في مجمع مار حزقيال الجاثليق المنعقد سنة 576م. في الشيخان كنيستان واحدة على اسم مار يوسف وهي للكلدان بنيت عام 1960 وقد خلفت كنيسة قديمة بنيت من الطين بين عام  (1946-1948)، والكنيسة الاخرى هي بأسم مار كوركيس وهي تابعة للكنيسة الشرقية القديمة. وفي الشيخان اهم مزار للاخوة الايزيديين وهو مزار الشيخ عادي.

وقد قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وبتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببنا دارا للكاهن فيها بالاضافة الى بناء قاعة للمناسبات.























شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف: 0662251132
  • موبايل: 009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5380 ثانية