جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تستضيف د. روبين بيت شموئيل      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من الكتيبة الإيطالية في القطاع الغربي لقوّات الأمم المتّحدة المؤقّتة العاملة في لبنان      الدراسة السريانية تنتهي من تدقيق منهاج القراءة باللغة السريانية لمرحلة الثالث الابتدائي لطباعته      الرابطة الكلدانية فرع الاردن تشارك لقاء مع وزير الداخلية العراقي      كلارا عوديشو تهنئ احد ابناء شعبنا من مانكيش بحصوله على دكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة هدرسفيلد البريطانية بدرجة الامتياز      مقابلة مع البطريرك الكلداني ساكو أجراها موقع مجلس الأساقفة الايطاليين SIR      من منطقة إستخدمها داعش في الموصل، منظمة UPP تروّج للفن والسلام بمشاركة مكونات نينوى      ضمن برامجنا الجديدة كاميرة عشتار في قرى ابناء شعبنا (قرية برية تاشيش وقرية مركجية)      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الحكومة العراقية ترسل 476 مليار دينار من مستحقات البيشمركة إلى إقليم كوردستان      من نفذ "ضربة المستشارين" المفاجئة في العراق؟      إيران تكشف ماذا فعلت بالناقلة البريطانية.. وأين طاقمها؟      مليونير أميركي يتبرع بالآلاف عبر تويتر.. ومفاجأة من ترامب      موضوع السبت: الزواج المسيحي: ايمانٌ وسرٌّ مقدسٌ وعائلة “يا رب بالمجد والكرامة كلّلهما”      بغداد بونجاح.. 80 ثانية أنهت "دراما الدموع"      مسرور بارزاني: أولويتنا بناء كوردستان قوي ومستقر منسجم مع المجتمع الدولي      بالأرقام.. يونيو 2019 "أحر يونيو" في قرن ونصف      مواجهة نارية بين الجزائر والسنغال لحسم لقب الأمم الإفريقية      البابا فرنسيس يعين السيد ماتّيو بروني مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي
| مشاهدات : 16790 | مشاركات: 0 | 2012-12-11 11:36:52 |

الشيخان (عين سفني)


يقع قضاء الشيخان، ومركزه بلدة عين سفني الى شمال شرقي الموصل بنحو 50كم يسكنه الايزيديين والعرب والاكراد والمسيحيين. وجأت كلمة الشيخان ومفردها (شيخ) لظهور المشايخ فيها ومنهم الشيخ عدي بن مسافر الاموي المتوفى سنة 1162م والشيخ صخر والشيخ حسن والشيخ شمس الدين..الخ. واما كلمة (عين سفني) فهي على الارجح آرامية حيث تعني لفظة "سفني" الاوتاد الخشب لتصبح (عين الاوتاد). ولعين سفني ذكر في المصادر القديمة مثل كتاب "المجامع الشرقية" الذي يذكر انها كانت مركزاً اسقفياً، وعرف اساقفتها "برسهدي" الذي اشترك في مجمع مار حزقيال الجاثليق المنعقد سنة 576م. في الشيخان كنيستان واحدة على اسم مار يوسف وهي للكلدان بنيت عام 1960 وقد خلفت كنيسة قديمة بنيت من الطين بين عام  (1946-1948)، والكنيسة الاخرى هي بأسم مار كوركيس وهي تابعة للكنيسة الشرقية القديمة. وفي الشيخان اهم مزار للاخوة الايزيديين وهو مزار الشيخ عادي.

وقد قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وبتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببنا دارا للكاهن فيها بالاضافة الى بناء قاعة للمناسبات.

























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7756 ثانية