الوكالة الاميركية للتنمية الدولية تلتقي بممثلي المؤسسات الاعلامية الخاصة بالاقليات / أربيل -عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل رسميين وكنسيين وجموع من المؤمنين في سوردتاليا - السويد      الحوار… مسار وذكريات من مقابلة للبطريرك ساكو في كتاب مع الصحفية لورانس ديجويو      وفد مركزية مسيحيي المشرق بصحبة السيدة باسكال وردا يزور غبطة الكاردينال لويس ساكو بمقر البطريركية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يستقبل مدير عام الشؤون الإدارية لمحو الامية في بغداد      بدء أعمال الجمعية العمومية لكاريتاس الدولية بمشاركة وفود من 152 دولة      مؤتمر مسيحي عربي مناهض لتحالف الأقليات قريباً      لليوم الثاني .. كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تجتمع مع ابناء شعبنا المخاترة و الهيئة الاختيارية لقرى زاخو      بحضور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، إطلاق حفل اشهار اثني عشر كتاباً لتعلم اللغة الآشورية في سيدني      المبعوث الخاص للرئيس الروسي يؤكد دعم روسيا لدور الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط      مجلس الأمن الدولي يصدر قراره (2470) بخصوص العراق      كوردستان تحظر استيراد الدجاج من 27 دولة      إيران تهدد: أسلحتنا السرية ستغرق السفن الأميركية بالخليج      "فواجع إفرست" لا تنتهي.. ومشاهد مؤلمة عند "سقف العالم"      ميسي يتصدر هدافي أوروبا للعام الثالث على التوالي      البابا فرنسيس يشدد على ضرورة العودة إلى ثقافة الحياة وثقافة الطفل      اعتبارا من اليوم.. موجة "جهنمية" تضرب ست دول بينها العراق      "رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان      قريبا.. جهاز صغير يقرأ مشاعرك وحالتك النفسية      ريال مدريد.. جملة واحدة يرددها الجميع داخل غرفة الملابس
| مشاهدات : 16129 | مشاركات: 0 | 2012-12-11 11:36:52 |

الشيخان (عين سفني)


يقع قضاء الشيخان، ومركزه بلدة عين سفني الى شمال شرقي الموصل بنحو 50كم يسكنه الايزيديين والعرب والاكراد والمسيحيين. وجأت كلمة الشيخان ومفردها (شيخ) لظهور المشايخ فيها ومنهم الشيخ عدي بن مسافر الاموي المتوفى سنة 1162م والشيخ صخر والشيخ حسن والشيخ شمس الدين..الخ. واما كلمة (عين سفني) فهي على الارجح آرامية حيث تعني لفظة "سفني" الاوتاد الخشب لتصبح (عين الاوتاد). ولعين سفني ذكر في المصادر القديمة مثل كتاب "المجامع الشرقية" الذي يذكر انها كانت مركزاً اسقفياً، وعرف اساقفتها "برسهدي" الذي اشترك في مجمع مار حزقيال الجاثليق المنعقد سنة 576م. في الشيخان كنيستان واحدة على اسم مار يوسف وهي للكلدان بنيت عام 1960 وقد خلفت كنيسة قديمة بنيت من الطين بين عام  (1946-1948)، والكنيسة الاخرى هي بأسم مار كوركيس وهي تابعة للكنيسة الشرقية القديمة. وفي الشيخان اهم مزار للاخوة الايزيديين وهو مزار الشيخ عادي.

وقد قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وبتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببنا دارا للكاهن فيها بالاضافة الى بناء قاعة للمناسبات.

























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5188 ثانية