حزب بيت نهرين الديمقراطي يزور مقر المجلس الشعبي في دهوك      الذكرى الثانية بعد المائة على مذبحة الارمن      المطران داود شرف والنائب رائد اسحق يصلان السويد لحضور جلسة للبرلمان السويدي      افتتاح مقر للجنة الاعمار الكنسية في برطلة المحررة خطوة اولى نحو الاعمار      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، يرقي الأب الدكتور تياري جونسن إلى رتبة الأركذياقون      رئيس وزراء كندا جاستن ترودو يصدر بيانا بمناسبة الذكرى 102 للإبادة الأرمنية      في صلاة الشهداء الجدد.. البابا يرتدي بطرشيل الأب الشهيد رغيد كني      البطريرك مار افرام الثاني: دول مجاورة متورطة في خطف مطراني حلب      العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس تعلن رسمياً 24 أبريل- نيسان يوم إحياء ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تحيي العاملين في الصحافة والاعلام في كوردستان      في المناطق المحررة بالموصل .. رحل الدواعش وعادت العرائس      إجماع كوردي على إشراك كركوك في استفتاء كوردستان      زلزال سياسي يهز الجمهورية الخامسة... الفرنسيون أسقطوا النظام      شرق الموصل.. رحل "الدواعش" وعادت "العرائس"      ميسي يحرز الهدف 500 مع برشلونة ويحقق فوزا ثمينا على ريال مدريد      نيافة الاسقف مار أبرم خاميس، يرسم كاهناً جديدا في اريزونا      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بقداس عيد القيامة في كنيسة انتقال مريم العذراء في المنصور      الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان اليوم بحضور البارزاني      وصول تعزيزات عسكرية للإسراع بتحرير آخر احياء أيمن الموصل      كوريا الشمالية تهدد أستراليا بضربة نووية
| مشاهدات : 6589 | مشاركات: 0 | 2012-12-11 11:36:52 |

الشيخان (عين سفني)


يقع قضاء الشيخان، ومركزه بلدة عين سفني الى شمال شرقي الموصل بنحو 50كم يسكنه الايزيديين والعرب والاكراد والمسيحيين. وجأت كلمة الشيخان ومفردها (شيخ) لظهور المشايخ فيها ومنهم الشيخ عدي بن مسافر الاموي المتوفى سنة 1162م والشيخ صخر والشيخ حسن والشيخ شمس الدين..الخ. واما كلمة (عين سفني) فهي على الارجح آرامية حيث تعني لفظة "سفني" الاوتاد الخشب لتصبح (عين الاوتاد). ولعين سفني ذكر في المصادر القديمة مثل كتاب "المجامع الشرقية" الذي يذكر انها كانت مركزاً اسقفياً، وعرف اساقفتها "برسهدي" الذي اشترك في مجمع مار حزقيال الجاثليق المنعقد سنة 576م. في الشيخان كنيستان واحدة على اسم مار يوسف وهي للكلدان بنيت عام 1960 وقد خلفت كنيسة قديمة بنيت من الطين بين عام  (1946-1948)، والكنيسة الاخرى هي بأسم مار كوركيس وهي تابعة للكنيسة الشرقية القديمة. وفي الشيخان اهم مزار للاخوة الايزيديين وهو مزار الشيخ عادي.

وقد قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وبتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببنا دارا للكاهن فيها بالاضافة الى بناء قاعة للمناسبات.























شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6884 ثانية