المجلس الشعبي يستقبل وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      اعياد الميلاد ورأس السنة وعيد الدنح في السليمانية 2017- 2018      وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      البطريرك ساكو يزور ثلاث ابرشيات ملابار في ولاية كيرالا الهندية      د. روبين بيت شموئيل يجتمع بموظفي مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك      وزارة المالية توافق على فتح شعبة للتقاعد في الحمدانية      غبطة البطريرك يونان يوجّه الدعوة إلى المشاركة في اللقاء العالمي الأول للشباب السرياني الكاثوليكي      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل القنصل الفخري السوري في كندا      هل يثأر برشلونة من نيمار ويجبره على دفع 100 مليون يورو؟      العثور على لوحات فسيفسائية أثرية بريف حماة وسط سوريا تعود للفترة البيزنطية      النجيفي يعلن تحالفًا انتخابيًا لقيادات سنية عراقية      النفط يحوم قرب أعلى سعر في 3 سنوات      تراجع في عدد طلبات اللجوء في ألمانيا للعام الثاني على التوالي      رونالدو يشعر بالخديعة ويقرر الرحيل      تقرير اخباري.. "إستنفار" في الفلبين بسبب بركان "مايون"      دراسة: الإنسان يشعر بالموت قبل حدوثه      البابا: العالم على بعد خطوة من الحرب النووية      الثواني القاتلة.. ماذا لو كان إنذار هاواي "المرعب" حقيقيا؟
| مشاهدات : 10422 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

نهاوا

 نهاوا

تقع قرية نهاوا على بعد 9 كم الى الجنوب الشرقي من عقرة بالقرب من مدخل مضيق (كلي زنطا). ويعود التاريخ المسيحي فيها الى نهاية العقد السابع من القرن التاسع عشر كما يظهر من كتاب (رحلات الأنبا شموئيل جميل التبشيرية) الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية في أواخر القرن التاسع عشر الذي زارها مرتين في نهاية عام 1885 وبداية عام 1886م. وفي المرة الثانية مكث فيها قرابة اربعة اشهر ووجد فيها 17 بيتا قدموا اليها من منطقة الزيبار، ويكتب المصدر السابق اسم القرية نوآوا (هكذا) وهو كما يظهر اسم كردي وساتنادا الى ذلك يقترح البعض اسم (العيون او الينابيع التسعة) كمعنى لأسم القرية.

في العام 1889م يتم التدوين في قرية نوهاوان ولأول مرة، في سجل العماذ. الذي سيصبح لاحقاً سجل لكافة العماذات في المنطق التابعة لأبرشية عقرةبأستثناء مقر الابرشية. قدر الخوري يوسف تفنكجي عدد سكان قرية نوهاوا بـ 150 وذلك في عام 1911. اما في عام 1961 فقد كان عدد سكانها 80 نسمة حسب احصائية طلاب معهد مار يوحنا الحبيب.

قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحين بتوجيه ودعم الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 36 دارا جديدا (نهاوا نصارى – نهاوا اسلام) وقامت ببناء كنيسة جديدة فيها بالاضافة الى تزويد القرية بمولدة للكهرباء.


































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6513 ثانية