المجلس الشعبي يستقبل وفداً من بحزاني      المجلس الشعبي يلتقى بالسكرتير الاول في السفارة الكندية      المجلس الشعبي يشارك في الحملة الاعلامية لدعم استفتاء استقلال كوردستان في واشنطن      رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم يلتقي البطريرك ساكو      عصمت رجب يلتقي معلمي كوردستان في سهل نينوى ويزور دير مامتى      توقعات بمشاركة الأيزيديين والمسيحيين في استفتاء كوردستان بكثافة      البابا فرنسيس: على المسيحيين أن يصلّوا من أجل حكامهم      ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك / سهل نينوى      المجلس الشعبي يلتقي بالسيد جوزيف بننكتون نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي عن العراق في شيكاغو      المجلس الشعبي يشارك في ملتقى الديمقراطية وحق تقرير المصير      البارزاني للمجتمع الدولي: إما البديل الحقيقي خلال ثلاثة أيام أو المضي للإستفتاء      الحكومة العراقية تدعو كوردستان لـ"حوار جدي" قبل الاستفتاء      سليماني قال إنه لن يوقف هجوم الحشد الشعبي على كردستان بعد الآن      اختفاء 50 عراقيا في ألمانيا بعد إنقاذهم من مهربين      الولايات المتحدة تعتزم نشر أسلحة نووية في كوريا الجنوبية      "أزمة شخصية" تهدد سان جيرمان      64 مراقبا دوليا يشرفون على استفتاء كوردستان      العراق.. المحكمة العليا تأمر بإيقاف استفتاء كوردستان      شركة "روزنفت " وحكومة إقليم كوردستان يتفقان على انشاء انبوب لتصدير الغاز الطبيعي      البرلمان العراقي يصوت اليوم على صرف رواتب موظفي نينوى وقرار الدور الثالث وتحسين المعدل
| مشاهدات : 9284 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

نهاوا

 نهاوا

تقع قرية نهاوا على بعد 9 كم الى الجنوب الشرقي من عقرة بالقرب من مدخل مضيق (كلي زنطا). ويعود التاريخ المسيحي فيها الى نهاية العقد السابع من القرن التاسع عشر كما يظهر من كتاب (رحلات الأنبا شموئيل جميل التبشيرية) الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية في أواخر القرن التاسع عشر الذي زارها مرتين في نهاية عام 1885 وبداية عام 1886م. وفي المرة الثانية مكث فيها قرابة اربعة اشهر ووجد فيها 17 بيتا قدموا اليها من منطقة الزيبار، ويكتب المصدر السابق اسم القرية نوآوا (هكذا) وهو كما يظهر اسم كردي وساتنادا الى ذلك يقترح البعض اسم (العيون او الينابيع التسعة) كمعنى لأسم القرية.

في العام 1889م يتم التدوين في قرية نوهاوان ولأول مرة، في سجل العماذ. الذي سيصبح لاحقاً سجل لكافة العماذات في المنطق التابعة لأبرشية عقرةبأستثناء مقر الابرشية. قدر الخوري يوسف تفنكجي عدد سكان قرية نوهاوا بـ 150 وذلك في عام 1911. اما في عام 1961 فقد كان عدد سكانها 80 نسمة حسب احصائية طلاب معهد مار يوحنا الحبيب.

قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحين بتوجيه ودعم الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 36 دارا جديدا (نهاوا نصارى – نهاوا اسلام) وقامت ببناء كنيسة جديدة فيها بالاضافة الى تزويد القرية بمولدة للكهرباء.


































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6273 ثانية