زيارة رئيس وزراء اقليم كوردستان مسرور البارزاني الى المجلس الشعبي      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد مار أفرام في دير مار أفرام الرغم – الشبانية      الدراسة السريانية تعقد اجتماعا حول التعايش والسلم المجتمعي      انحسار الوجود وفقدان الهوية: هجرة مسيحيي العراق وسوريا بين مواقف التشجيع والرفض      البطريرك ساكو في قداس بكنيسة انتقال مريم العذراء: ترقية الأب نوئيل فرمان السناطي الى رتبة الخوراسقفية      المجلس الشعبي يلتقي فريق الشرق الأوسط للبنك الدولي في واشنطن      نيافة الحبر الجليل مار نيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل وفداً رفيع المستوى قادما من الولايات المتحدة الامريكية      الكاردينال ساكو يستقبل السفير د. وديع بتي في مقر البطريركية      المجلس الابرشي في أبرشية كركوك والسليمانية الكلدانية يعقد اجتماعه الدوري في مدينة السليمانية      الاجتماع الثاني للهيئة الإدارية الجديدة الفائزة بالمؤتمر الانتخابي السادس لمجلس السريان      فؤاد حسين: أكثر من نصف حصة إقليم كوردستان من الموازنة لم ترسل حتى الآن      البرلمان العراقي يوافق على تولي نجاح الشمري منصب وزير الدفاع      هل تريد عودة نيمار؟ نتائج صادمة لاستفتاء جماهير برشلونة      مدينة "أفسس" التركية التي تحتوي على قبر "القديس يوحنا" بين 10 وجهات عالمية لم يكتشفها السيّاح بعد      في كلمته قبل صلاة التبشير الملائكي البابا فرنسيس يذكّر بالاحتفال بعيد جسد المسيح ودمه      رئيس إقليم كوردستان: موضوع النفط مع بغداد لايقتصر على تسليم 250 ألف برميل فقط      مونديال السيدات: ألمانيا أول المتأهلين إلى ربع النهائي      ترامب: لم ألغ الضربة العسكرية على إيران      الحزب الديمقراطي الكوردستاني يحسم أمر مرشحيه لحكومة الإقليم الجديدة      انباء متضاربة حول اجلاء متعاقدين أمريكيين من العراق بسبب تهديدات
| مشاهدات : 21889 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باقوفا


باقوفة هي من قرى قضاء تلكيف في محافظة نينوى تبعد عن الموصل حوال 30كم، بلغ عدد سكانها 500 نسمة  بحسب تعداد 1987،  وهي تقع بجوار تل اثري في منحدر واد على ناحية في منتصف المسافة بين باطنايا وتللسقف. وباقوفة اسم سرياني يحتمل ان يكون مكوّنا من كلمتي بيت قوبا اي موضع القضبان او القفف (جمع قفة) او السلال. وقيل معناه بيت القرود (قوبا بالسريانية= قرد). وقد كانت هناك قرية اخرى بنفس الاسم جنوب الموقع الحالي بـ 3 كم. يذكرها مصدر سرياني قديم حين يأتي على ذكر اسم احد ابنائها (خوداوي) في قصة الربان هرمز صاحب الدير المشهور في القرن (7) الميلادي.

في باقوفة كنيسة واحدة على اسم القديس الشهيد مار كوركيس، وليس معلوما بالتحديد زمن بناؤها. غير ان آخر ترميم لها يرقى الى عام 1868. ومن اشهر أعلام باقوفة المطران يعقوب اوجين منا (1867 – 1928) صاحب المؤلفات اللغوية السريانية واهمها القاموس الكلداني العربي الذي يُعد من افضل القواميس السريانية الحديثة.

وبتوجيه من الاستاذ سركيس آغاجان تم شراء كوستر لنقل طلبة باقوفة كما اوعز بشراء مولدة (75 K.V) لكنيسة مار كوركيس 





































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2609 ثانية