مسؤولة مكتب الدانمارك للمجلس الشعبي تيريزا أيشو تزور قناة عشتار الفضائية      سيادة المطران مار بشار وردة يلتقي الكاردينال بارولين أمين سر دولة الفاتيكان      السفير العراقي يزور البطريرك ساكو في واشنطن      اتحاد النساء الآشوري يقدم التهنئة لنيافة الاسقف مار ابرس يوخنا      نيابة عن غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول سيادة المطران مار يوسف توما يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي      روضة مار متى تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلابها خلال التهجير      الدراسة السريانية تشارك في ندوة الاتحاد العربي للمرأة / قطاع التعليم في مجلس محافظة بغداد      التكريم السنوي لغرفة التجارة الكلدانية الامريكية في ولاية ميشغان      وفد التعليم السرياني في وزارة التربية يقدم التهاني للاب د. غزوان بحو العميد الجديد لكلية بابل للفلسفة واللاهوت      كجةجي: تخصيص 225 مليون دينار لترميم الكنائس والمزارات ودور العبادة      ماذا جاء في وثائق أسامة بن لادن عن قطر؟      مان يونايتد.. بطل يوروبا ليغ في سطور      نيافة الاسقف مار عمانوئيل، يترأس قداس جناز ومراسيم دفن القس الراحل، شمعون شارلمان شموئيل في كندا      منح البابا تواضروس جائزة روسية لدوره في تعزيز الوحدة بين الأرثوذكس      البابا فرنسيس يستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الفاتيكان      قائد عسكري أمريكي: استقلال اقليم كوردستان مسألة وقت      تثبيت حكم السجن على ميسي بسبب التهرب الضريبي      اختفاء أسلحة أمريكية قيمتها مليار دولار في العراق!      الديلي تلغراف: على مسلمي بريطانيا دحض أفكار داعش المتقهقر بسوريا والعراق      المخابرات الأمريكية: كوريا الشمالية ستضرب أمريكا بنووي إذا لم يكبح جماحها
| مشاهدات : 12677 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باقوفا


باقوفة هي من قرى قضاء تلكيف في محافظة نينوى تبعد عن الموصل حوال 30كم، بلغ عدد سكانها 500 نسمة  بحسب تعداد 1987،  وهي تقع بجوار تل اثري في منحدر واد على ناحية في منتصف المسافة بين باطنايا وتللسقف. وباقوفة اسم سرياني يحتمل ان يكون مكوّنا من كلمتي بيت قوبا اي موضع القضبان او القفف (جمع قفة) او السلال. وقيل معناه بيت القرود (قوبا بالسريانية= قرد). وقد كانت هناك قرية اخرى بنفس الاسم جنوب الموقع الحالي بـ 3 كم. يذكرها مصدر سرياني قديم حين يأتي على ذكر اسم احد ابنائها (خوداوي) في قصة الربان هرمز صاحب الدير المشهور في القرن (7) الميلادي.

في باقوفة كنيسة واحدة على اسم القديس الشهيد مار كوركيس، وليس معلوما بالتحديد زمن بناؤها. غير ان آخر ترميم لها يرقى الى عام 1868. ومن اشهر أعلام باقوفة المطران يعقوب اوجين منا (1867 – 1928) صاحب المؤلفات اللغوية السريانية واهمها القاموس الكلداني العربي الذي يُعد من افضل القواميس السريانية الحديثة.

وبتوجيه من الاستاذ سركيس آغاجان تم شراء كوستر لنقل طلبة باقوفة كما اوعز بشراء مولدة (75 K.V) لكنيسة مار كوركيس 



































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7296 ثانية