بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      ما حرقه داعش في كرمليس اصبح شهادة لمؤمنين من هولندا      بعد اسابيع.. أول قداس إلهي في كاتدرائية الأربعين شهيد بحلب بعد استكمال ترميمها      البطريرك ساكو يلتقي التلاميذ والكهنة الدارسين من ابناء الابرشية الكلدانية      المسيحيون العراقيون .. متابعة تشخيصية للمونسنيور الدكتور بيوس قاشا      افتتاح كنيسة القديسين إسحق السرياني وجاورجيوس الأرثوذكسية في قطر      "مجاذيب أردوغان" يضطهدون الأرمن ويهاجمون الكنائس      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري باليوم العالمي للغة الأم      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا      البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف      المرجعية الدينية العليا تحذر من الفوضى وتدهور أوضاع المجتمع      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"      تعرف على المتأهلين لدور الـ16 من الدوري الأوربي بكرة القدم      البابا فرنسيس يفتتح أعمال لقاء حماية القاصرين في الكنيسة      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"
| مشاهدات : 20306 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باقوفا


باقوفة هي من قرى قضاء تلكيف في محافظة نينوى تبعد عن الموصل حوال 30كم، بلغ عدد سكانها 500 نسمة  بحسب تعداد 1987،  وهي تقع بجوار تل اثري في منحدر واد على ناحية في منتصف المسافة بين باطنايا وتللسقف. وباقوفة اسم سرياني يحتمل ان يكون مكوّنا من كلمتي بيت قوبا اي موضع القضبان او القفف (جمع قفة) او السلال. وقيل معناه بيت القرود (قوبا بالسريانية= قرد). وقد كانت هناك قرية اخرى بنفس الاسم جنوب الموقع الحالي بـ 3 كم. يذكرها مصدر سرياني قديم حين يأتي على ذكر اسم احد ابنائها (خوداوي) في قصة الربان هرمز صاحب الدير المشهور في القرن (7) الميلادي.

في باقوفة كنيسة واحدة على اسم القديس الشهيد مار كوركيس، وليس معلوما بالتحديد زمن بناؤها. غير ان آخر ترميم لها يرقى الى عام 1868. ومن اشهر أعلام باقوفة المطران يعقوب اوجين منا (1867 – 1928) صاحب المؤلفات اللغوية السريانية واهمها القاموس الكلداني العربي الذي يُعد من افضل القواميس السريانية الحديثة.

وبتوجيه من الاستاذ سركيس آغاجان تم شراء كوستر لنقل طلبة باقوفة كما اوعز بشراء مولدة (75 K.V) لكنيسة مار كوركيس 





































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8843 ثانية