الوكالة الاميركية للتنمية الدولية تلتقي بممثلي المؤسسات الاعلامية الخاصة بالاقليات / أربيل -عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل رسميين وكنسيين وجموع من المؤمنين في سوردتاليا - السويد      الحوار… مسار وذكريات من مقابلة للبطريرك ساكو في كتاب مع الصحفية لورانس ديجويو      وفد مركزية مسيحيي المشرق بصحبة السيدة باسكال وردا يزور غبطة الكاردينال لويس ساكو بمقر البطريركية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يستقبل مدير عام الشؤون الإدارية لمحو الامية في بغداد      بدء أعمال الجمعية العمومية لكاريتاس الدولية بمشاركة وفود من 152 دولة      مؤتمر مسيحي عربي مناهض لتحالف الأقليات قريباً      لليوم الثاني .. كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تجتمع مع ابناء شعبنا المخاترة و الهيئة الاختيارية لقرى زاخو      بحضور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، إطلاق حفل اشهار اثني عشر كتاباً لتعلم اللغة الآشورية في سيدني      المبعوث الخاص للرئيس الروسي يؤكد دعم روسيا لدور الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط      مجلس الأمن الدولي يصدر قراره (2470) بخصوص العراق      كوردستان تحظر استيراد الدجاج من 27 دولة      إيران تهدد: أسلحتنا السرية ستغرق السفن الأميركية بالخليج      "فواجع إفرست" لا تنتهي.. ومشاهد مؤلمة عند "سقف العالم"      ميسي يتصدر هدافي أوروبا للعام الثالث على التوالي      البابا فرنسيس يشدد على ضرورة العودة إلى ثقافة الحياة وثقافة الطفل      اعتبارا من اليوم.. موجة "جهنمية" تضرب ست دول بينها العراق      "رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان      قريبا.. جهاز صغير يقرأ مشاعرك وحالتك النفسية      ريال مدريد.. جملة واحدة يرددها الجميع داخل غرفة الملابس
| مشاهدات : 17988 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

هاوريـــسك



تقع هاوريسك على بعد 30 كم جنوبي زاخو وتبعد 10 كم من سميل وقد تأسست هذه القرية بأتفاق مع الحكومة العراقية حيث تملك الارمن هذه القرية مع أراضيها، وقبل ان يستقروا فيها، وهم بعد في نهر عمر في البصرة أرسلوا من قام ببناء المساكن بحسب مخططهم وبنو فيها مدرسة وكنيسة ومكتبة وحفر بئر ارتوازي، وكان ذلك بين عامي 1927 و 1928 وبعد ان انتقل اهالي القرية اليها عاشوا فيها وكانت من القرى الكبيرة حيث عدها الاب يوسف اومي مدير معهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي في الموصل في سنة 1961 من اكبر القرى في المنطقة بلغ عدد نفوسها (238) نسمة حسب إحصاء عام (1957) عرفت بقرية ليون باشا الارمني الذي رافق القائد الآشوري آغا بطرس في حروبه ضد الاتراك خلال الحرب العالمية الاولى.

 تركت القرية واهملت الى يومنا هذا حيث اعيدت الحياة اليها بعد ان شملتها خطة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (115) دارا جديدا لأهالي القرية وبناء مدرسة وتأثيثها بالاضافة الى بناء قاعة وتجهيزها بالمستلزمات المطلوبة وقامت اللجنة ايضا بتشييد طرقها وفتحها واوصلت بشبكة مياه وزودت بمولدة للكهرباء. 

 

























































































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1469 ثانية