الخادم الأمين ... أمسية وفاء للمطران مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي      البطريرك ساكو يعلّق على نبأ زيارة البابا للعراق العام المقبل      موقع إخباري: محدّدات الأمن والخدمات تعيق عودة المسيحيين إلى الموصل      غبطة البطريرك يونان وآباء السينودس يزورون البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لتقديم التعزية بوفاة البطريرك نصرالله بطرس صفير – بكركي      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي في كنيسة مار جرجس في كوردوبا      إعادة افتتاح كنيسة في مدينة البصرة العراقية بعد اكتمال تأهيلها      في حفل تخرج دورة لغة سريانية حبيب افرام: سنقاوم ابادتنا بالصمود بالهوية باللغة بالانتماء!      صلوات وطقوس يقيمها مسيحيون في اقدم كنيسة بكربلاء      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور المجلس التشريعي في بوينس آيرس      النص الكامل للكلمة الإفتتاحية لغبطة البطريرك يونان في الجلسة الإفتتاحية للسينودس المقدس      مسرور بارزاني يتباحث مستقبل علاقات بغداد – اربيل مع علاوي      تقرير أسترالي: العراق ثالث أقل الدول أماناً في الشرق الأوسط      برشلونة تحرك بالفعل من أجل نيمار.. وحدد السعر وتفاصيل الصفقة      هل فعلا اخترع ماشدوتس الأبجدية الأرمنية سنة 406.. أم أنها كانت موجودة أصلا؟      فضيحة مونديال قطر.. من الاجتماع السري إلى اعتقال بلاتيني      كوردستان تضبط شحنة هيروين ضخمة قادمة من إيران      توقعات بأجواء ربيعية بعدد من مناطق العراق في هذه الايام      ترامب يعلن البدء في إجلاء ملايين المهاجرين غير الشرعيين من الولايات المتحدة      مسؤول حكومي: 20 قرية حدودية شرق اربيل مهددة بالاخلاء بسبب القتال بين PKK والجيش التركي      صور الأقمار الصناعية تكشف ما تفعله تركيا في مياه المتوسط
| مشاهدات : 18407 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيهندوايا

بيهندوايا

اقدم ذكر لهذه القرية جاء في مخطوطة كان يمتلكها الشماس متيكا حداد كتبها القس اسحق من قرية (بعشيقة) حيث قال: إنه في القرن 12 الميلادي، ذهب رجل اعمى من بلد مركا ومرافقه راع صغير من قرية بيهندوايا واعلنا لرئيس الدير (الذي هو حاليا مرقد الشيخ عادي) عن قدوم الشيخ عادي الى الدير.

يتكون اسم القرية  بيهندوايا من مقطعين "بيث" التي تعني البيت و"هندوايا" اي الهندي فتصبح آل الهندي. تقع القرية غربي القوش بستة كيلومترات فيها نهر دائم الجريان غزير المياه وسهلها خصب جدا، كانت عامرة ببساتينها المثمرة ، وكان الناس يقصدونها من أماكن بعيدة لطحن الحبوب. سكنها منذ القدم أبناء القوش والقرى المسيحية المجاورة وكذلك المهاجرون الذين لاذوا بالفرار من بطش الدولة العثمانية قبل وأثناء الحرب العالمية الاولى.    

بعد صراع مع العشائر العربية التي سكنت في قرية بيهندوايا مؤخرا وزعمت بأنها لها اعيدت اليوم الى ابناء شعبنا واهلها بعد الجهود الحثثيثة التي بذلها الاستاذ سركيس آغاجان لذلك وبعدها قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وبدعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 50 دارا حديثا لابناء شعبنا فيها كما تم بناء كنيسة وتأثيثها بالكامل بالاضافة الى بناء قاعة مع تأثيثها وزودت القرية بمولدة للكهرباء..
















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8556 ثانية