لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي تصوت على التعديلات لمشروع قرار H.R. 390      دعما لاستفتاء كوردستان.. عشيرة المركهي في قرية ليفو وبحضور وتنسيق مع القرى المجاورة لابناء شعبنا يحيون كرنفالا بالمناسبة      زيارة وفد اوربي لمنظمة شلومو      رسالة مهمة إلى مسيحيي العراق… إمّا الآن أو أبدًا      14,5 مليون مسيحيّ في الشّرق الأوسط... المسألة "دقيقة ومعقّدة"      الكنيسة الكاثوليكيّة في النّمسا تطالب بحماية الأقلّيّات المسيحيّة في الشّرق الأوسط      البابا للشرق الأوسط: لا تستسلموا للظلمة اعملوا من أجل السلام      الأدباء السريان يحتفون ب " أمير بولص " والصمت يصلي وحيدا      مجلس أعيان بغديدا يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يشارك في ندوة خاصة عن استفتاء اقليم كوردستان      نيجيرفان البارزاني خلال لقائه عددا من الصحفيين في اربيل: قرار اجراء الاستفتاء في الاقليم ليس لرسم الحدود      الجيش العراقي يعلن إنطلاق معركة الحويجة في كركوك      الخارجية الأمريكية تحث الزعماء الكورد على الدخول في مفاوضات مع الحكومة العراقية      الملح الزائد يسبب السكري      بالأرقام.. ميسي "يساوي" ريال مدريد بأكمله      الأرض تقترب من "حدث مخيف" يتكرر لسادس مرة بـ450 مليون سنة      البابا فرنسيس يؤسس معهد لاهوتي لعلوم الزواج المسيحي      كوردستان: لامجال لوقوع اقتتال مع بغداد      معصوم والبارزاني يقرران إرسال وفد رفيع المستوى إلى بغداد      النفط: العراق اصبح المجهز الرئيسي للوقود التشغيلي لناقلات النفط العالمية بالمياه الاقليمية
| مشاهدات : 12058 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيهندوايا

بيهندوايا

اقدم ذكر لهذه القرية جاء في مخطوطة كان يمتلكها الشماس متيكا حداد كتبها القس اسحق من قرية (بعشيقة) حيث قال: إنه في القرن 12 الميلادي، ذهب رجل اعمى من بلد مركا ومرافقه راع صغير من قرية بيهندوايا واعلنا لرئيس الدير (الذي هو حاليا مرقد الشيخ عادي) عن قدوم الشيخ عادي الى الدير.

يتكون اسم القرية  بيهندوايا من مقطعين "بيث" التي تعني البيت و"هندوايا" اي الهندي فتصبح آل الهندي. تقع القرية غربي القوش بستة كيلومترات فيها نهر دائم الجريان غزير المياه وسهلها خصب جدا، كانت عامرة ببساتينها المثمرة ، وكان الناس يقصدونها من أماكن بعيدة لطحن الحبوب. سكنها منذ القدم أبناء القوش والقرى المسيحية المجاورة وكذلك المهاجرون الذين لاذوا بالفرار من بطش الدولة العثمانية قبل وأثناء الحرب العالمية الاولى.    

بعد صراع مع العشائر العربية التي سكنت في قرية بيهندوايا مؤخرا وزعمت بأنها لها اعيدت اليوم الى ابناء شعبنا واهلها بعد الجهود الحثثيثة التي بذلها الاستاذ سركيس آغاجان لذلك وبعدها قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وبدعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 50 دارا حديثا لابناء شعبنا فيها كما تم بناء كنيسة وتأثيثها بالكامل بالاضافة الى بناء قاعة مع تأثيثها وزودت القرية بمولدة للكهرباء..














































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6016 ثانية