البطريركية الكلدانية: تهنئة بمناسبة حلول عيد الاضحى      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان تهنئ الاخوة المسلمين بمناسبة حلول عيد الاضحى      السيد عماد ججو يجري جولة تربوية في قضاء الحمدانية (بخديدا)      إنفوغرافيك.. المسيحية العراقية .. اللغة والدين      الترجمة العربية للرسالة الرسمية التي وجّهها بالإنكليزية غبطةُ البطريرك يونان إلى غبطة الكردينال اقليميس كاثوليكوس كنيسة السريان الملنكار الكاثوليك في كيرالا، الهند      لقاء قناة EWTN News الأمريكية مع لؤي ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يرسم الشماس الإنجيلي يوسف البرني كاهنًا في أبرشية دمشق البطريركية      رسالة شكر الى قناة عشتار الفضائية وموقعها الالكتروني من السيد عزيز عبد النور / لندن      كهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات يطالبون الإدارة الذاتية بالتراجع عن قرار إغلاق المدارس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا من الكنيسة السريانية الهندية في البحرين      ماذا تعني رموز الأسماك في المسيحية؟      "قنبلة المطر" حل أستراليا الوحيد      نيجيرفان البارزاني: كوردستان تخطو صوب مستقبل أكثر إشراقاً      ميسي ولقب أفضل لاعب أوروبي.. مفاجأة "صاعقة" أخرى      حكومة إقليم كوردستان توجه رسالة إلى الأطراف الكوردستانية      جرحى بإطلاق نار في لندن      الرئيس مسعود البارزاني يوجه رسالة تهنئة للكورد والعراقيين بعيد الأضحى      الشابة الإيزيدية أشواق ترد على الادعاء العام الألماني "على ألمانيا والدول الأوربية أن تفرق بين اللاجئ والإرهابي"      في حالة فريدة من نوعها..أسترالي يحصل على حق اللجوء في كندا!      العراق.. "تكتل برلماني عابر للطائفية" يمهد لتشكيل الحكومة
| مشاهدات : 15956 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيدارو


تقع قرية بيدارو غرب مدينة زاخو على ضفاف نهر الخابور، ومعنى الكلمة هو مكان القتال وتمتاز اراضيها بالخصوبة وكان سكانها يزرعون مختلف المحاصيل.

تمتاز القرية بوجود العديد من الاماكن الاثرية الدينية ككنيسة قلب يسوع التي كانت مبنية على اثار كنيسة قديمة، وكنيسة اخرى تقع جنوب القرية كانت تعرف بكنيسة مارت شموني والتي كانت مقر المطرانية قبل نقلها الى زاخو في عهد المطران مار طيماثيوس.

كان عدد العوائل التي سكنت القرية في الخمسينيات من القرن الماضي يصل الى (120) عائلة تشتتوا في اماكن متفرقة بسبب سوء الاوضاع فيها وبسبب الهجمات المستمرة من قبل جيش النظام البائد الذي حولها عام 1975 الى منطقة عسكرية.

اليوم تعود القرية الى الوجود بعد حملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت لجنة شؤون المسيحيين في زاخو ببناء (70) وتم توسيع وترميم كنيستها بالاضافة الى فتح الشوارع وربط القرية بالشبكة الوطنية للكهرباء وفتح بئر لتغذية القرية بالماء بعد ربطها بشبكة مياه جديدة كما تم بناء قاعة للمناسبات وبناء مدرسة ذات طابقين كاملة وملعب بكرة القدم وملعب لكرة السلة.

 









































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1804 ثانية