قام المسيح ... حقا قام      نيجيرفان بارزاني للمسيحيين في عيد القيامة: شكراً لمشاركتكم في بناء كوردستان اكثر أماناً      رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة عيد قيامة السيد المسيح      شاهد .. قداس ليلة القيامة من كنيسة مار يوخنا المعمدان لكنيسة المشرق الاشورية/ عنكاوا      حكومة إقليم كوردستان تهنىء بعيد القيامة المجيدة      البطريرك ساكو في قداس ليلة عيد القيامة: المسيح قام من بين الاموات هليلويا، والعراق لابد ان يقوم من أزماته      بالصور .. قداس عيد القيامه في كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس /عنكاوا - اربيل      بغديدا وشعبها الصابر احتفلوا بقداديس القيامة المجيدة      كلارا عوديشو تلتقي بالدكتور بشير حداد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي للوقوف على حادثة ازالة الثور المجنح من مطار بغداد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القيامة المجيدة لأبناء الجالية العراقية في لبنان      أهم بنود البيان الختامي لرؤساء برلمانات دول جوار العراق      برشلونة أم ليفربول إلى نهائي أبطال أوروبا؟.. مورينيو يجيب      قتلى وجرحى بتفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام      صلاة البابا فرنسيس في ختام رتبة درب الصليب      انهيار سد مائي شمال البصرة ومطالبات بتدارك الوضع      الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته      رونالدو.. "رحيل قبل الأوان" عن يوفنتوس
| مشاهدات : 24559 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيرسفي


تقع بيرسفي في ناحية السندي على بعد 16 كم الى الشمال من زاخو، لبيرسفي تاريخ قديم حيث يوجد على قوس مذبح كنيستها القديمة اسم بيرساوا الذي تحور فيما بعد الى بيرسفي.

بلغ تعدادها (786) نسمة حسب إحصاء عام (1957)، وتعرضت بيرسفي حالها حال مثيلاتها من القرى المسيحية في السبعينيات والثمانينيات الى عمليات قصف من قبل النظام البائد بالاضافة الى عمليات التهجير القسري التي طالت السكان.

بعد تردي الاوضاع الامنية في وسط وجنوب العراق نزحت العديد من العوائل التابعة للقرية لتعود الى احضانها مجددا وقد احتضنت هذه العوائل ومدت لها يد الرحمة وتوفر لها العيش الكريم.

حملت الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان قد شملت بيرسفي حيث قامت لجنة شؤون المسيحيين في زاخو ببناء (250) دارا جديدا فيها، كما وتم امدادها بشبكة مياه صحية بعد فتح بئر ماء مع كامل الشبكة للدور الجديدة والقديمة، وفتحت طرق معبدة لتسهيل عملية اتصال البلدة بالمدن الرئيسية وتم فتح الشوارع الداخلية للدور الجديدة والقديمة، ولكي تحتضن الكنيسة مؤمنيها للصلاة رممت كنيستها لتليق بالبلدة ورممت روضتها وبني فيها دارا للكاهن وبنيت قاعة للمناسبات مع تأثيثها وتزويدها بالمستلزمات المطلوبة، ومدت القرية بشبكة الانترنيت فقد فتح فيها مركز للانترنيت ليواكب ابناء القرية التطور والتقدم ويكون على اتصال بالعالم الخارجي ويقوم المركز بمساعدة الطلبة والروضة فيها، وتم ربط الدور الجديدة بشبكة كهرباء عام كاملة.


















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6816 ثانية