المجلس الشعبي يشارك في ندوة السيد مسرور بارزاني في واشنطن      الاعلان عن تأسيس مجلس شبكة اعمار سهل نينوى لمنظمات المجتمع المدني في عنكاوا      النائب رائد اسحق يحضر احتفالية تقليد كاهن الصليب المقدس في كركوك وتخرج روضة في عنكاوا      وفد منظمة حمورابي لحقوق الانسان يلبي دعوة القنصلية البريطانية في اربيل ويعرض تفصيلات دقيقة عن الأوضاع والتحديات      المجلس الشعبي يلتقي مسرور بارزاني مستشار مجلس امن إقليم كوردستان في واشنطن      سيادة المطران موسى الشماني والمطران داود متي شرف يزوران مكتب اربيل للمجلس الشعبي      بيان من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق      النائب رائد اسحق يزور مديرية الجنسية العامة ومديرية الجوازات      المطران يوسف توما: المسيحيون في العراق أقلية خائفة نتيجة الصراعات الفكرية والطائفية      البطريرك يونان يطالب أصحاب القرار والرأي العام العالمي بالسعي لإنهاء الحروب وإحلال السلام والأمان في الشرق الاوسط      نيجيرفان البارزاني خلال زيارته ضريح نوشيروان مصطفى: نأمل بحل جميع الخلافات مع الأخوة في التغيير      الغارديان: وثائق مسربة من فيسبوك تكشف أنواع المحتوى الذي تبيحه الشركة      القوات العراقية تشن عملية عسكرية لتطهير الأنبار من داعش      تهنئة "لافتة" من برشلونة لغريمه البطل      ترامب لقادة الشرق الأوسط: لا تنتظرونا لسحق "الارهاب"      تخرج أطفال روضة دار ماركوركيس للطفوله / بيرسفي لسنه 2017/2016      الرئيس بارزاني يحذر: هزيمة داعش لا تعني نهاية فكره المتطرف      بالصورة.. ما تبقى من ايمن الموصل      العبادي: لم نحارب الديكتاتورية لتحكمنا العصابات      اعتراف أميركي: الصين شلّت قدرات مخابراتنا
| مشاهدات : 13325 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بـيـناثـا

بيناثا

لعل اصل تسمية قرية بيناث اهو "بيناثن" في إشارة الى حضور الله بيننا، ويقال ايضا "بين ايناثا" أي بين العيون –عيون المياه- بسبب موقعها القديم. الذي كان بين عين قريبة من الكنيسة الاولى (مريم العذراء) وبين بركة مياه وسط الكروم. وتقع بيناثا وسط حوض وادي صبنا بين جبل متينا شمالا وجبل كاره جنوبا وفي شمالها تقع قرية قدش وفي شمالها الغربي قرية اينشكي اما في الجنوب فينتصف مصيف سركنك وعلى جنوبها الشرقي تطل قلعة العمادية القديمة.

تقول الرواية المنقولة من جيل لآخر إن اغلب سكان بيناثا نزحوا من قرية قدش. التي كانت قرية مسيحية واثناء حملة راوندوز المعروف بـ (ميري كور، الأمير الاعور)، في سنة 1831 أمر بأخلاء جميع القرى الكائنة على الطرق وذلك للوصول الى قرية سواره توكا سيرا على الاقدام. وكانت قدش من قبل تستقطب مسيحيي القرى المجاورة من ارادن واينشكي وبيناثا للصلاة والقداس في كنيستها، فتوزع ابناؤها عندئذ كمهاجرين الى القرى القريبة بسبب ذلك الإخلاء.

وفي عام 1961، هاجر سكان بيناثا بسبب الظروف السياسية، متوجهين نحو سرسنك والبعض الاخرى الى بغداد وقد دمرت بيوت القرية وكنيستها، وفي عام 1972 تم انشاء 30 مسكنا مع كنيسة صغيرة على مقربة 1300 متر من قرية قدش.   

عادت الحياة الى بيناثا اليوم بعد ان قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وبتوجيه ودعم الاستاذ سركيس آغاجان ببناء (58) دارا جديدا لأبناء القرية وترمي وصب السقوف لـ (9) بيوت قديمة في القرية كما قامت اللجنة ببناء كنيسة وتأثيثها وتجهيزها بكافة المستلزمات وبناء قاعة وتأثيثها بالاضافة الى مدها بمشاريع للمياه. 

.
































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5691 ثانية