المجلس الشعبي يلقي كلمة بمؤتمر الوطني الكوردستاني في واشنطن      عامر شمعون آمر قوات حراسات سهل نينوى : قواتنا على اتم الأستعداد لحماية بلدات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في سهل نينوى      بيان النائب رائد اسحق بمناسبة الذكرى الاولى لتحرير بلدات سهل نينوى      في ختام مؤتمر الدوحة: "المسيحيين في المشرق العربي: عوامل البقاء والهجرة والتهجير".. مطالبات بإنشاء منطقة آمنة للمسيحيين في العراق      جون أنور هداية رئيس حركة تجمع السريان يزور مستشفى الحمدانية العام - بغديدا      توزيع مساعدات في منطقة الحويجة من قبل وفد من مسيحيي كركوك      قداسة البطريرك افرام الثاني يلتقي سيادة أسقف الكنيسة الإنجيلية الألمانية د.هانريخ بدفورد ستروم      الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية العاشرة في سهل نينوى      أبناء النهرين يستقبل وفد قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطَكستا)      العثور على رفات مسيحي ارمني في سنجار      تعليق "خارق" من زيدان بشأن رونالدو.. وميسي      إكتشاف في نهر الـ"راين" قد يغير بعض المفاهيم حول أصل البشر      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس الالهي في كنيسة القلب الاقدس في بغداد      اعضاء في مجلس السليمانية يتحركون لفك الارتباط المالي مع كوردستان      واشنطن تطرح تصوراً عن المناطق المتنازع عليها وكوردستان ترحب      دونالد ترمب: استعادة الرقة تعني نهاية خلافة تنظيم داعش      برشلونة وميسي.. صفقة تتخطى كل ما سبق      بالصور .. بعد عرض لوحة دافنشى للبيع.. شاهد بالصور أشهر 7 لوحات للمسيح      البابا يستقبل المشاركين في مؤتمر ينظّمه المجلس البابوي لتعزيز البشارة الجديدة بالإنجيل      مؤتمر دولي في الدوحة يناقش عوامل البقاء والتهجير لمسيحيي الشرق الاوسط
| مشاهدات : 12664 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيبدي

بى بيدي (بيباد)

تقع بيباد على جانبي الشارع الرئيسي الذي يربط العمادية بدهوك والذي انشيء منذ عام 1932 وبلغ تعدادها (480) نسمة حسب إحصاء عام (1957) سكنت القرية اكثر من (100) عائلة عام 1961 حيث تم تهجيرها وعاد اهلها اليها بعد استقرار الوضع عام 1963 وهكذا استمرت بين الهرب والعودة حتى هدمت نهائيا عام 1987 بعد انشاء المجمعات القسرية للمتبقين منهم.

اشتهرت القرية عندما اصبحت في الاعوام 1922-1925 مقرا لبطريركية كنيسة المشرق الاثورية التي كان مقرها في منطقة قوجانس يقول الاب حنا فييه في بحثه الموسوم "المعابد والقرى في وادي صبنا" (في عام 1902 جاء الانكليكان من بعثة اسقف كونتربري لا ستطلاع المنطقة (وادي صبنا)، وكانوا بصدد نقل مقرهم العام من ايران (وان واورميا) الى تركيا، ليسهل اتصالهم بمنطقة آكاري النسطورية فنقلوا الى بي بيدي مدرستهم اللاهوتية ومطبعتهم في عام 1910 مما يدل على ان القرية كانت في وضع مناسب متميز لاستقبال مثل هذا المشروع. واستخدمت بناية المدرسة، التي اطلق عليها اسم "قصرا دشليحي" اي "قصر الرسل" في منتصف الخمسينيات كمدرسة حكومية لابناء القرية وجيرانها وبقيت قائمة حتى عام 1961، حيث احرقت مع القرية على اثر حوادث الشمال، كما هدمت القرية ثانية عام 1987).  

واليوم شملت القرية بحملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين ببناء (43) دارا وبناء قاعة جديدة مع تأثيثها لخدمة ابناء القرية بالاضافة الى امدادها بمشاريع للمياه الصالحة.  





























شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6773 ثانية