بالصور.. قداس رسامة الشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس/ بغديدا قره قوش      نيافة الأسـقف مارعبد يشـوع أوراهام يقيم قداس صوم نينوى في رعية الكرسـي الأسـقفي / ستوكهولم      تقرير: مخاطر الانسحاب الامريكي على المسيحيين في شمال سوريا      اليوم الثاني لمؤتمر ميونيخ، خطابات زعماء ومشاركة البطريركين ساكو وأفرام في ندوة حول مسيحيي الشرق الأوسط      اصدار جديد للدكتور روبين بيت شموئيل      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر احتفالية مجلس وجهاء الشبك      بالصور ...جمعية حدياب للكفاءات تكرم الطلبة الجامعيين الاوائل من ابناء شعبنا والاساتذة والمتقاعدين والباحثين الجامعيين /عنكاوا      بالفيديو.. البطريرك افرام الثاني: 90% من المسيحيين غادروا العراق و50% من سوريا      اليوم الاول لمؤتمر ميونيخ، لقاءات جانبية للبطريرك ساكو وحضور جلسة الافتتاح      بطريركية السريان الكاثوليك تحتفل بالذكرى السنوية العاشرة وبدء السنة الحادية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      بارزاني يبدي تفاؤله من اجتماعات ميونيخ ويحشّد الحلفاء لدعم اضافي      إضراب شامل للكوادر التدريسية في عموم العراق لتحقيق ثلاثة مطالب      صفقة صلاح وديبالا.. هداف ليفربول التاريخي يحسم الأمر      بالفيديو| السيسي: نرفُض إطلاق كلمة «أقلية» على أشقائنا المسيحيين      مسرور البارزاني يجتمع مع ظريف على هامش مؤتمر ميونخ للأمن      ترامب: أستحق نوبل للسلام      رونالدو ويوفنتوس.. ثاني إنجاز من نوعه في "مسيرة العمر"      كم تبلغ نسبة العراقيين مقارنة بالمهاجرين العرب في أمريكا؟      أكثر من 100 ألف رضيع يموتون سنويًا بسبب الحروب      لقاء البابا مع عدد من الكهنة اليسوعيين خلال زيارته لباناما
| مشاهدات : 17859 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيبدي

بى بيدي (بيباد)

تقع بيباد على جانبي الشارع الرئيسي الذي يربط العمادية بدهوك والذي انشيء منذ عام 1932 وبلغ تعدادها (480) نسمة حسب إحصاء عام (1957) سكنت القرية اكثر من (100) عائلة عام 1961 حيث تم تهجيرها وعاد اهلها اليها بعد استقرار الوضع عام 1963 وهكذا استمرت بين الهرب والعودة حتى هدمت نهائيا عام 1987 بعد انشاء المجمعات القسرية للمتبقين منهم.

اشتهرت القرية عندما اصبحت في الاعوام 1922-1925 مقرا لبطريركية كنيسة المشرق الاثورية التي كان مقرها في منطقة قوجانس يقول الاب حنا فييه في بحثه الموسوم "المعابد والقرى في وادي صبنا" (في عام 1902 جاء الانكليكان من بعثة اسقف كونتربري لا ستطلاع المنطقة (وادي صبنا)، وكانوا بصدد نقل مقرهم العام من ايران (وان واورميا) الى تركيا، ليسهل اتصالهم بمنطقة آكاري النسطورية فنقلوا الى بي بيدي مدرستهم اللاهوتية ومطبعتهم في عام 1910 مما يدل على ان القرية كانت في وضع مناسب متميز لاستقبال مثل هذا المشروع. واستخدمت بناية المدرسة، التي اطلق عليها اسم "قصرا دشليحي" اي "قصر الرسل" في منتصف الخمسينيات كمدرسة حكومية لابناء القرية وجيرانها وبقيت قائمة حتى عام 1961، حيث احرقت مع القرية على اثر حوادث الشمال، كما هدمت القرية ثانية عام 1987).  

واليوم شملت القرية بحملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين ببناء (43) دارا وبناء قاعة جديدة مع تأثيثها لخدمة ابناء القرية بالاضافة الى امدادها بمشاريع للمياه الصالحة.  































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8331 ثانية