قبل يوم واحد من افتتاحها، غبطة المطران مار ميلس زيا، يرعى صلاة تبريك كلية مار نرساي الجديدة      أبوظبي تشهد افتتاح أكبر كنيسة أنطاكية أرثوذكسية في الشرق الأوسط      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادةَ السفير الأسباني في لبنان      خطة بنس لدعم مسيحيي العراق تثير التحفظ والقلق      بالصور.. مراسيم الرسامة الشماسية الانجيلية في كنيسة أم المعونة الدائمة / عنكاوا      اجتماع في مقر المديرية العامة ... لاستحداث شُعَب جديدة لاقسام الدراسة السريانية في بغداد وكركوك ونينوى      مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة      غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية      البرلمان العراقي يفشل في التصويت على مقترح تأجيل الانتخابات      ماذا يعني إغلاق الحكومة الأميركية؟      دراسة: الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة إصابة الأم بالسكري      بيليه أسطورة كرة القدم في المستشفى بسبب الإرهاق الشديد      الكنيسة السريانية الكاثوليكية تشارك في اجتماع الجمعية العمومية لجمعية الكتاب المقدس      العبادي يجدد التأكيد على إجراء الانتخابات في موعدها      وزير مالية كوردستان : لم تبق هناك اية عوائق مع بغداد وقد ابلغونا بان نعد لوائح أسماء جميع الموظفين      هيئة النزاهة تكشف أكبر عملية تهريب لسعات الانترنت في العراق      عواصف قوية تضرب أوروبا وتشل حركة المواصلات في عدد من الدول      فيديو.. الأرثوذكس يحتفلون بعيد الغطاس في روسيا
| مشاهدات : 13601 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيبدي

بى بيدي (بيباد)

تقع بيباد على جانبي الشارع الرئيسي الذي يربط العمادية بدهوك والذي انشيء منذ عام 1932 وبلغ تعدادها (480) نسمة حسب إحصاء عام (1957) سكنت القرية اكثر من (100) عائلة عام 1961 حيث تم تهجيرها وعاد اهلها اليها بعد استقرار الوضع عام 1963 وهكذا استمرت بين الهرب والعودة حتى هدمت نهائيا عام 1987 بعد انشاء المجمعات القسرية للمتبقين منهم.

اشتهرت القرية عندما اصبحت في الاعوام 1922-1925 مقرا لبطريركية كنيسة المشرق الاثورية التي كان مقرها في منطقة قوجانس يقول الاب حنا فييه في بحثه الموسوم "المعابد والقرى في وادي صبنا" (في عام 1902 جاء الانكليكان من بعثة اسقف كونتربري لا ستطلاع المنطقة (وادي صبنا)، وكانوا بصدد نقل مقرهم العام من ايران (وان واورميا) الى تركيا، ليسهل اتصالهم بمنطقة آكاري النسطورية فنقلوا الى بي بيدي مدرستهم اللاهوتية ومطبعتهم في عام 1910 مما يدل على ان القرية كانت في وضع مناسب متميز لاستقبال مثل هذا المشروع. واستخدمت بناية المدرسة، التي اطلق عليها اسم "قصرا دشليحي" اي "قصر الرسل" في منتصف الخمسينيات كمدرسة حكومية لابناء القرية وجيرانها وبقيت قائمة حتى عام 1961، حيث احرقت مع القرية على اثر حوادث الشمال، كما هدمت القرية ثانية عام 1987).  

واليوم شملت القرية بحملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين ببناء (43) دارا وبناء قاعة جديدة مع تأثيثها لخدمة ابناء القرية بالاضافة الى امدادها بمشاريع للمياه الصالحة.  





























شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6703 ثانية