قام المسيح ... حقا قام      نيجيرفان بارزاني للمسيحيين في عيد القيامة: شكراً لمشاركتكم في بناء كوردستان اكثر أماناً      رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة عيد قيامة السيد المسيح      شاهد .. قداس ليلة القيامة من كنيسة مار يوخنا المعمدان لكنيسة المشرق الاشورية/ عنكاوا      حكومة إقليم كوردستان تهنىء بعيد القيامة المجيدة      البطريرك ساكو في قداس ليلة عيد القيامة: المسيح قام من بين الاموات هليلويا، والعراق لابد ان يقوم من أزماته      بالصور .. قداس عيد القيامه في كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس /عنكاوا - اربيل      بغديدا وشعبها الصابر احتفلوا بقداديس القيامة المجيدة      كلارا عوديشو تلتقي بالدكتور بشير حداد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي للوقوف على حادثة ازالة الثور المجنح من مطار بغداد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القيامة المجيدة لأبناء الجالية العراقية في لبنان      أهم بنود البيان الختامي لرؤساء برلمانات دول جوار العراق      برشلونة أم ليفربول إلى نهائي أبطال أوروبا؟.. مورينيو يجيب      قتلى وجرحى بتفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام      صلاة البابا فرنسيس في ختام رتبة درب الصليب      انهيار سد مائي شمال البصرة ومطالبات بتدارك الوضع      الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته      رونالدو.. "رحيل قبل الأوان" عن يوفنتوس
| مشاهدات : 23744 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ازاخ


قرية (آزخ) هي قرية قديمة تمتد جذورها الى عمق التاريخ، وهي احدى قرى ابناء شعبنا في شمال العراق، وهي قرية صغيرة سواء من حيث عدد السكان او من حيث المساحة والاراضي الزراعية التابعة لها. بلغ تعدادها (78) نسمة حسب إحصاء عام (1957)  وتعرضت بعد عام 1961 الى الهدم والحرق والسلب وفي نهائيا عام 1987 هدمت القرية من قبل النظام السابق وهجر اهلها قسرا وأُسكن قسما منهم مجمع اتروش. كنيسة القرية هي بأسم القديس مار كوركيس الشهيد وهو شفيع القرية الأول وتقع خلف القرية مباشرة ويعود تاريخها الى القرن الرابع او الخامس الميلادي بحسب بعض المصادر منها كتاب الرؤساء وقد تم تدميرها وتسويتها بالارض بواسطة الجرافات سنة 1987 من قبل الحكومة العراقية تم اعادة بناء الكنيسة على طراز حديث وعلى انقاض الكنيسة القديمة وبنفس ابعادها من قبل منظمة ( العون للكنيسة المحتاجة ) وتم افتتاحها في 16 / 1/ 2001 باحتفال كبير.

وقد شملت آزخ بحملة اعمار قرى ابناء شعبنا التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين ببناء 25 داراً جديداً في القرية وقامت ببناء قاعة للمناسبات المختلفة وتأثيثها وتوفير كافة المستلزمات لها كما اقامت مشاريع للمياه وزودت القرية بمولدة للكهرباء بالاضافة الى شراء سيارة لخدمة ابناء القرية.














































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4746 ثانية