منظمة UPP تقيم ورشة تدريبية ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى/ قره قوش      بالصور.. القداس الالهي بمناسبة صوم نينوى (الباعوثة) في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس/ عنكاوا      البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما      المطران كريكور يثمّن تصريحات الرئيس السيسي حول مذابح الأرمن      كاتب سعودي: المسيحيون هم من سكنوا في شبه الجزيرة العربية قبل المسلمين      أردوغان يوافق على إعادة فتح معهد لاهوتي مقابل إعادة فتح مسجد في أثينا      وفد مجلس عشائر السريان في برطلي يزور قناة عشتار الفضائية      غبطة البطريرك يونان يستقبل صاحب النيافة مار ثيوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس      19 شباط ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني هوفهانيس تومانيان      نتعلّم معاً لنِعلّم السلام: ورشة تدريبية حول تعليم السلام لمدراء المدارس في برطلة      استسلام جماعي لإرهابيي داعش فى آخر معاقل التنظيم بسوريا      مسرور البارزاني: نأمل زيادة المساعدات الأوروبية لتهيئة الارضية الملائمة وعودة النازحين الى ديارهم      مسلحو داعش الأوروبيون بسوريا.. لماذا دخل أردوغان على الخط؟      مدرب ليفربول باقتضاب: لم يكن هذا ما حلمنا به      نبتة الساموراي "تبطئ الشيخوخة".. والسر في الـ"دي إم سي"      البابا يطلب من المؤمنين أن يسألوا الله أن يمنحهم قلباً كقلبه      السفارة الامريكية في بغداد تعلن استعداد القوات الامريكية للانسحاب اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك      مركز الحمدانية لمنع النزاع يقيم احتفالية جماهيرية لتتويج فريق نادي قره قوش الرياضي لحصوله على المركز الأول في بطولة الدوري الممتاز      موجة جديدة من تدنيس الكنائس … ماذا يحصل في فرنسا؟      عضو منتخب أرمينيا لألعاب القوى ليفون أغاسيان يحرز بطولة البلقان بإسطنبول في قفز الخطوة ال3 متفوقاً على ممثلي أذربيجان وتركيا
| مشاهدات : 16754 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باجدة

 باجدة

تبعد القرية عن مركز قضاء زاخو حوالي (35) كم الى الغرب من قرية فيشخابور وتبعد عنها حوالي (5) كم وتقع القرية على نهر دجلة. يمتهن اهالي القرية الزراعة وتربية المواشي وصيد الاسماك.

بنيت القرية في عام (1927) وينحدر سكان القرية من مناطق ازخ التي تقع في تركيا ومزري وهوز كما سكنتها مجموعة من العوائل الارمنية. تعرضت القرية للنهب والحرق وتعرض سكانها للقتل والتعذيب على ايدي جنود النظام البائد وتم ترحيل اهالي القرية عدة مرات خلال الاعوام (1963، 1966، 1969). إلا ان اهاليها كانوا يعودون بعد كل حملة لبناء القرية من جديد الى ان تم تدمير القرية بشكل كامل في عام (1974) فتشتت اهاليها في مناطق عدة. واليوم تسكن القرية عشرات العوائل النازحة بعد حملة الاعمار التي اوعز بها ودعمها الاستاذ سركيس اغا جان حيث شملت هذه الحملة قرية باجدة فقام مركز هيزل بالتنفيذ وبناء (20) دارا فيها، وبناء كنيسة كاملة وتأثيثها، بالاضافة الى بناء قاعة وتأثيثها وتجهيز ونصب مولدة للقرية وامداد خطوطها للبيوت، كما وربطت القرية بشبكة المياه، وفتحت الطرق فيها وتعبدت الشوارع المؤدية الى القرية.


















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8928 ثانية