البطريركية الكلدانية: تهنئة بمناسبة حلول عيد الاضحى      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان تهنئ الاخوة المسلمين بمناسبة حلول عيد الاضحى      السيد عماد ججو يجري جولة تربوية في قضاء الحمدانية (بخديدا)      إنفوغرافيك.. المسيحية العراقية .. اللغة والدين      الترجمة العربية للرسالة الرسمية التي وجّهها بالإنكليزية غبطةُ البطريرك يونان إلى غبطة الكردينال اقليميس كاثوليكوس كنيسة السريان الملنكار الكاثوليك في كيرالا، الهند      لقاء قناة EWTN News الأمريكية مع لؤي ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يرسم الشماس الإنجيلي يوسف البرني كاهنًا في أبرشية دمشق البطريركية      رسالة شكر الى قناة عشتار الفضائية وموقعها الالكتروني من السيد عزيز عبد النور / لندن      كهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات يطالبون الإدارة الذاتية بالتراجع عن قرار إغلاق المدارس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا من الكنيسة السريانية الهندية في البحرين      حكومة إقليم كوردستان توجه رسالة إلى الأطراف الكوردستانية      جرحى بإطلاق نار في لندن      الرئيس مسعود البارزاني يوجه رسالة تهنئة للكورد والعراقيين بعيد الأضحى      الشابة الإيزيدية أشواق ترد على الادعاء العام الألماني "على ألمانيا والدول الأوربية أن تفرق بين اللاجئ والإرهابي"      في حالة فريدة من نوعها..أسترالي يحصل على حق اللجوء في كندا!      العراق.. "تكتل برلماني عابر للطائفية" يمهد لتشكيل الحكومة      دراسة تحذر الأميركيين: "مبيد مسرطن" في إفطاركم      أقل حضور جماهيري لريال مدريد في 10 سنوات      البابا فرنسيس: الإفخارستيا تطبعنا لكي نحيا للرب والإخوة      إعادة فتح طريق أربيل - كركوك رسميًا
| مشاهدات : 14931 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باجدة

 باجدة

تبعد القرية عن مركز قضاء زاخو حوالي (35) كم الى الغرب من قرية فيشخابور وتبعد عنها حوالي (5) كم وتقع القرية على نهر دجلة. يمتهن اهالي القرية الزراعة وتربية المواشي وصيد الاسماك.

بنيت القرية في عام (1927) وينحدر سكان القرية من مناطق ازخ التي تقع في تركيا ومزري وهوز كما سكنتها مجموعة من العوائل الارمنية. تعرضت القرية للنهب والحرق وتعرض سكانها للقتل والتعذيب على ايدي جنود النظام البائد وتم ترحيل اهالي القرية عدة مرات خلال الاعوام (1963، 1966، 1969). إلا ان اهاليها كانوا يعودون بعد كل حملة لبناء القرية من جديد الى ان تم تدمير القرية بشكل كامل في عام (1974) فتشتت اهاليها في مناطق عدة. واليوم تسكن القرية عشرات العوائل النازحة بعد حملة الاعمار التي اوعز بها ودعمها الاستاذ سركيس اغا جان حيث شملت هذه الحملة قرية باجدة فقام مركز هيزل بالتنفيذ وبناء (20) دارا فيها، وبناء كنيسة كاملة وتأثيثها، بالاضافة الى بناء قاعة وتأثيثها وتجهيز ونصب مولدة للقرية وامداد خطوطها للبيوت، كما وربطت القرية بشبكة المياه، وفتحت الطرق فيها وتعبدت الشوارع المؤدية الى القرية.
















































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1918 ثانية