فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 2341 | مشاركات: 0 | 2021-09-15 09:16:30 |

مراسم تنصيب قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريركاً على كنيسة المشرق الاشورية

 

 عشتارتيفي كوم/

 

"ليس أنتم اخترتموني بل أنا اخترتكم، وأقمتكم لتذهبوا وتأتوا بثمر، ويدوم ثمركم، لكي يعطيكم الآب كل ما طلبتم باسمي" (يو 15: 16)

 

جرت صباح يوم الاثنين 13/9/2021، وفي عيد الصليب المقدس، مراسم تنصيب نيافة الاسقف مار آوا رويل، البطريرك المائة والثاني والعشرين لكرسي ساليق قطيسفون على كنيسة المشرق الاشورية، باسم مار آوا الثالث رويل.

 ترأس غبطة المطران مار ميلس زيا، الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية على أبرشيات أستراليا، نيوزلندا ولبنان، وبمشاركة جميع أعضاء المجمع المقدس للكنيسة، باستثناء غبطة المطران مار أبرم موكان، الذي منعته حالته الصحية من الحضور من الهند، مراسم التنصيب في كنيسة مار يوخنا المعمدان في عنكاوا في أربيل، عند الساعة التاسعة صباحاً، بحضور المبعوث البابوي الخاص الكاردينال كوخ، إضافة الى أصحاب السيادة مطارنة الكنائس الشقيقة والآباء الكهنة، ممثلي الكنائس السريانية الأرثذوكسية، كنيسة المشرق القديمة، الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، كنيسة الروم الأرثذوكس والكنيسة السريانية الكاثوليكية، إضافة الى إكليروس كنيسة المشرق الآشورية، وحشد كبير من الشخصيات الرسمية المدنية والحكومية والمسؤولين الحكوميين، يتقدمهم السيد نيجرفان البرزاني، رئيس حكومة أقليم كردستان، والسيد مسرور بارزاني، ممثل رئيس وزراء الإقليم وإعضاء البرلمان المسيحيين، إضافة الى قناصل او نوابهم من ممثلي قنصليات، الولايات المتحدة الاميركية، فرنسا، الإمارات العربية المتحدة، الهند، المجر، اليونان وإيران وبعثة الأمم المتحدة يونامي ومسؤولين من مدينة عنكاوا وضيوف من الحكومة المحلية.

  في البدء قرأ قداسة البطريرك نص إيمان كنيسة المشرق الآشورية، قاطعاً العهد في الخدمة والإخلاص وخدمة الكنيسة، لتنساب بعدها وبخشوع مراسيم الرسامة المقدسة، لتنتهي الرسامة بوضع الايادي لجميع آباء الكنيسة وبارتداء قداسته، الحلة البطريركية، وتسليم العصا الرعائية والتاج البطريركي لقيادة كنيسة المشرق الآشورية إلى بر الأمان.

 وبعد الانتهاء من مراسم التنصيب، رحب غبطة المطران مار ميلس زيا بالحضور الكرام الذين حضروا للمشاركة في أفراح كنيسة المشرق الاشورية بتنصيب بطريركها الجديد.

ثم قرأ غبطته السيرة الذاتية لقداسة البطريرك، أعقبها قراءة رسالة مباركة من قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا إلى قداسة البطريرك مار آوا روئيل.

ثم رحب نيافة الأسقف مار أبرس يوخنا، أسقف أربيل والمعاون البطريركي، بالضيوف الكرام، مقدماً شكر الكنيسة لهم على مشاركتهم في هذا الحدث الروحي الهام في التاريخ الاشوري المعاصر ولكل الذين قدموا خدمتهم خلال الفترة الماضية لإنجاح أعمال المجمع الانتخابي ومراسم التنصيب.

واستهل قداسة البطريرك، مار آوا الثالث، كلمته بتقديم شكره الى قداسة البطريرك المستقيل الذي رعى الكنيسة وبلا كلل خلال الفترة الست سنوات السابقة من تاريخ الكنيسة.

وعبر قداسته عن امتنانه لإخوته آباء الكنيسة على اختياره للجلوس على كرسي ساليق قطيسفون، الكرسي الرسولي المقدس للكنيسة التي تأسست منذ القرن الميلادي الأول للمسيحية في هذه الأرض المباركة التي نقف عليها اليوم.

ثم تحدث قداسته عن الأبوة الروحية للجاثليق البطريرك ودوره في الحفاظ على عقائد الكنيسة وإرثها الروحي والتسليم الرسولي، من خلال المحبة، التواضع والتضحية، داعياً الإكليروس إلى أن يكونوا مثالاً حسناً أمام الجميع.

ثم تطرق قداسته إلى دور الكرسي البطريركي الرسولي كرمز إلى الوحدة القومية من خلال سلطانه الروحي، وإلى دور البطريرك في الزمن الماضي لخدمة أمته الاشورية في جميع الظروف السياسية المختلفة والتي تطلب الكثير منها، تضحية كبيرة منه وإن كانت شخصية.

وعبر قداسته عن امتنانه لأبناء امتنا، في الوقت الحاضر، وهم يبرزون اهتمامهم ونشاطهم في الحقل السياسي في الحياة اليومية لأمتنا في كل البلدان التي نعيش بها، معبراً قداسته عن محبته، دعمه لتقوية الأواصر للعمل المشترك، وأكثر من خلال دعمه بصلواته وبركاته الروحية لهم.

ثم كرر قداسته، وصايا البطريركين السابقين، قداسة البطريرك الراحل، مار دنخا الرابع، وقداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، في التأكيد على أهمية احترام مؤمنينا لقوانين البلدان التي يعيشون بها، وعلى ضرورة أن تكون قوانين البلدان مساوية للجميع، وعن أهمية الوجود المسيحي في العراق، دينياً وقومياً والروابط بين الكنائس المسيحية فيه، معبراً عن مساهمة الكنيسة في تطور البلد والتأكيد على أهمية نشر المحبة والسلام بين جميع مكونات العراق.

ثم عبر قداسته على ضرورة مواصلة الكنيسة للحوار مع الكنائس الاخرى وتاكيده على مواصلة العمل في الطريق الذي أرساه قداسة البطريرك الراحل، مار دنخا الرابع، وتابعه قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، في الحوار مع الكنائس الاخرى.

وفي ختام كلمته، قدم قداسته شكره لأخوته أعضاء المجمع المقدس الذين اختاروه لحمل هذه الخدمة المقدسة والعليا، وشكره إلى السيد نيجرفان البرزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان لحضوره مراسم رسامته وإلى رؤساء الكنائس الشقيقة لمشاركتهم وإلى جميع أعضاء الحكومة والسلك الدبلوماسي لدول مختلفة الذي حضروا هذه المراسم وإلى جميع مؤسسات شعبنا وإلى نيافة الأسقف مار أبرس يوخنا، أسقف أربيل والمعاون البطريركي وإلى جميع الكهنة والعاملين في الأبرشية الذين ساهموا في إعداد ونجاح هذا الفرح الروحي وإلى كل الذين حضروا من الخارج وبالأخص من أبرشية كاليفورنيا.

ثم ألقى ممثلو بعض الكنائس كلماتهم في المناسبة مقدمين إلى قداسته ولكنيسة المشرق الآشورية تهنئته في هذه المناسبة.

موقع أخبار كنيسة المشرق الآشورية في العالم











































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5732 ثانية