ندوة تعريفية للنائب السابق رائد اسحق المرشح لانتخابات ٢٠٢١ في كرمليس      بالصور.. إيقاد شعلة بمناسبة عيد مار متى الناسك      قداسة البطريرك افرام الثاني يشارك في اليوبيل الكهنوتي الذهبي والأسقفي الفضي للبطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان      قائد مسيحي يحذر من أن الاضطهاد قد يكون اسوأ إذا انسحب بايدن من العراق      البابا فرنسيس يستقبل مسؤولي لجان التعليم المسيحي التابعة لمجالس الأساقفة الأوروبيين      المسيحيون قلقون من الهجمات التركية في شمال شرق سوريا      بيان من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة ذكرى مذبحة صوريا      بالصور .. موسكا      الرئيس العراقي برهم صالح يدعو لضمان مشاركة المسيحيين العراقيين في الحياة السياسية      بالصور.. مؤسسة هواجس للثقافة والفنون التشكيلية تفتح معرضا فنيا على قاعة كاليري في محافظة دهوك شارك فيه ٣٠ شابا ‏وشابة من دهوك وزاخو      العراقيون وصناديق الاقتراع.. أزمة ثقة في الطقوس السلطوية!      أستراليا تأسف.. غضب فرنسي متفاقم بعد "الطعنة في الظهر"      قرار مثير للجدل.. طالبان تفتح المدارس أمام الطلاب والمعلمين الذكور وتتجاهل الاناث      وفاة عبد العزيز بوتفليقة: الرئيس الجزائري السابق يرحل عن 84 عاما      محاولات لإنقاذ أكبر شجرة في العالم مع اقتراب حريق كاليفورنيا      فتى إنجلترا الذهبي: سان جرمان أضعف مع ميسي      البابا فرنسيس للكهنة المُسنّين: الشيخوخة ليست مرض بل امتياز      فاكهة غريبة يمكن أن تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم!      نيجيرفان بارزاني لجون ميجر: كوردستان لن تنسى تعاطفكم وصداقتكم      أميركا.. مساعي لتصنيف طالبان باعتبارها "إرهابية"
| مشاهدات : 506 | مشاركات: 0 | 2021-07-23 10:32:29 |

قائمة أكثر الدول العربية تتويجا بالميداليات الذهبية في الأولمبياد

 

عشتار تيفي كوم – اخبارك/

يقام اليوم الجمعة، حفل افتتاح أولمبياد طوكيو الصيفي المؤجل من العام الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا، وتشهد النسخة الحالية مشاركة أكثر من 11 ألف رياضي من 205 دول لنحو أسبوعين.

ولم يتأخر الظهور الأول للعرب في الألعاب الأولمبية، كما أنهم وبطبيعة الحال لم يتخلفوا عن أولمبياد طوكيو، حيث تتفاوت الأماني والطموحات بين حضور يبحث عن الصعود لمنصات التتويج، أو "مشاركة مشرفة" وتسجيل التواجد في أكبر محفل رياضي على وجه الأرض.


منحنى عدد الميداليات الذهبية العربية في الأولمبياد تأرجح على مدار التاريخ، فهناك فترات من عجاف وفترات أخرى أبهر فيها العرب العالم.

وتتصدر مصر، التي تعتبر أول دولة عربية تشارك في الألعاب الأولمبية (دورة ستوكهولم 1912)، قائمة الدول العربية الأكثر تتويجا بالميداليات الذهبية في الأولمبياد الصيفي، برصيد 7 ميداليات.

ويحتل المغرب المركز الثاني، برصيد 6 ذهبيات، بينها ثنائية تاريخية في أولمبياد أثينا للأسطورة وحامل الرقم القياسي العالمي لسباق 1500 متر، هشام الغروج. وتوج الغروج في أثنيا بذهبيتي سباق 1500 متر وخمسة آلاف متر.

وحلت الجزائر في المركز الثالث بـ5 ميداليات ذهبية، كان أولها للعداءة، حسيبة بولمرقة، في دورة برشلونة 1992 بسباق 1500 متر.

ثم تأتي تونس رابعة، بإجمالي 4 ميداليات ذهبية.

وجاءت البحرين كأول الدول العربية الآسيوية، برصيد ميداليتين ذهبيتين.

وبرصيد ميدالية ذهبية واحدة تأتي سوريا (من نصيب بطلة السباعي غادة شعاع في دورة 1996 بأتلانتا).

ثم الإمارات بذهبية واحدة أيضا حققها الشيخ أحمد بن محمد بن حشر آل مكتوم في منافسة رماية الحفرة المزدوجة بدورة أثينا الأولمبية.

كما حقق لاعب التايكواندو الأردني أحمد أبو غوش الميدالية الذهبية الوحيدة لبلاده في دورة ريو 2016.

بينما يضم سجل الميداليات العربية غير الذهبية، كلا من لبنان، وقطر، والسعودية، والعراق، وجيبوتي، والسودان والكويت.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5290 ثانية