الاحتفال بالقداس الالهي بالأحد السادس بعد القيامة وتذكار شهداء الإبادة السريانية (سيفو) / كنيسة ام النور – عنكاوا      البطريرك الراعي: الحلول موجودة لكن هناك من يمنع تنفيذها وهذا البلد لا تسلم مقاليده لاحد      عميد كلية الآداب بجامعة الفرات / سوريا، ضيفاً على الثقافة السريانية      وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني يزور مقر البطريركية الكلدانية الصيفي بعنكاول      غبطة البطريرك يونان يزور دير مار اليان ويتفقّد الأعمال الجارية فيه، القريتين - حمص، سوريا      بالصور.. بغديدا      البطريرك ساكو يتفقد الأديب والشماس الموصلي بهنام حبابه ويزور دير الآباء الدومنيكان في عينكاوا      الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط تحيي "يوم السلام للشرق".. 25 حزيران الحالي      غبطة البطريرك يونان يزور دير راهبات القلبين الأقدسين في حماة، سوريا      وفد من الأمانة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط يزور غبطة البطريرك يوسف العبسيّ في الربوة      كاتانيتش ورسن يؤكدان: عازمون على تخطي إيران      الصحة الاتحادية : بضمنها حصة كوردستان .. وصول شحنة جديدة من لقاح فايزر      "مسيّرة" تهاجم منشأة ببغداد وتفجيرات تطال "قوافل التحالف" بمحافظات عدة      بالفيديو: السوبرانو سمية حلاق ترنم عودة الحياة إلى أحياء حمص القديمة      "تقرير صادم" عن الأسلحة النووية.. هل بات العالم في خطر؟      حكومة الاقليم تخصص أكثر من ملياردي دينار لتنفيذ 25 مشروعا خدميا في اربيل      “ناسا” تكتشف كوكباً جديداً خارج المجموعة الشمسية.. شبيه بـ “الأرض” ووصفته بـ”الغريب” و”المجهول”      تهديدات في العراق بتدمير مراقد وتماثيل.. وجهاز الأمن يتأهب      الجيش الأميركي يستعد للعودة إلى إفغانستان في حال تعرضت الولايات المتحدة لهجوم      الفاتيكان: مرسوم لتغيير مسؤولي الجمعيات الدولية للمؤمنين
| مشاهدات : 481 | مشاركات: 0 | 2021-06-05 10:49:13 |

"حريق شاريا" يشرّد النازحين وحكومة كوردستان تعد بتعويض

 

عشتار تيفي كوم – كوردستان24/

شب حريق هائل في مخيم شاريا للنازحين الإيزيديين بمحافظة دهوك مما أدى إلى احتراق ما لا يقل عن 500 خيمة وتشريد نحو 1400 نازح مما أضاف صدمة جديدة للناجين من الإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش في موطنهم.

ولم تعرف بعد أسباب الحريق في المخيم الذي يقطن فيه من غادر مدينة سنجار في السنوات الماضية بسبب هجوم داعش في آب أغسطس 2014.

وألحق الحريق أضراراً بالممتلكات التي انتزعتها الإيزيديون أثناء فرارهم من هجوم داعش قبل سبع سنوات.

وخسر آخرون الأموال التي جمعوها منذ ذلك الحين.

وكافحت فرق الإطفاء لإخماد النيران بمشاركة طائرات مروحية وتمكنت أخيراً من إخماده بحلول المساء بعد أن اندلع بعد الثانية ظهراً.

وسُمع النحيب بين الرماد، بينما كانت العائلات تمشط ركام خيامها بحثاً عن أي شيء متبقي لانتشاله. ولم يسفر الحريق عن خسائر بشرية.

وبدأت منظمات خيرية بتقديم مساعدات عاجلة لمن احترقت خيمهم، ولا سيما مؤسسة بارزاني الخيرية التي شرعت بنصب خيام جديدة ابتداءً من اليوم.

وأعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني على حسابه عن ألمه بعد الحريق المأساوي، وقال إن حكومته مستعدة تماماً لتعويض المتضررين.

ويستضيف مخيم شاريا 15217 فرداً من الإيزيديين النازحين.

وبعد ثمانية أشهر من قرار حكومي يهدف إلى مساعدتهم على العودة إلى ديارهم، يقول الإيزيديون إنهم ما زالوا يشعرون بعدم الأمان.

ولم تعالج السلطات المخاوف السياسية والأمنية والاقتصادية التي أبعدتهم عن ديارهم لمدة سبع سنوات، حسبما يقول السكان وحكومة إقليم كوردستان.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان إنها "حزينة" للحادث المؤسف، وإنها تواصل العمل مع السلطات حول سبل منع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً في المخيمات.

ووجّه رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الجهات المختصة بإغاثة المتضررين.

واستجابة لمطالب النازحين، أقالت إدارة محافظة دهوك مدير مخيم "شاريا" من منصبه على خلفية الحريق وذلك، حسبما أفاد مراسل كوردستان 24.

ويضم إقليم كوردستان 27 مخيماً للنازحين، يقطن فيها 737 ألفاً و365 نازحاً، وفق إحصاء لوزارة الهجرة العراقية. وتقول حكومة الإقليم إن الأعداد بدأت تتزايد في الآونة الأخيرة.

وبعد نحو خمس سنوات من تحرير سنجار، لا يزال 360 ألف إيزيدي نازحين في إقليم كوردستان، بينما غادر نحو 100 ألف إلى الخارج. وكان عدد الإيزيديين يقدر بنحو 550 ألفاً قبل منتصف عام 2014 وسبق أن تعرضوا للاضطهاد الديني لقرون عديدة.

وفي آخر فصول الاضطهاد، خطف تنظيم داعش أكثر من 6400 أيزيدي وأيزيدية، ولم يتمكن سوى نصفهم من الفرار أو النجاة.

ولا يزال مصير الآخرين في عداد المفقودين.

ودفعت البطالة في أعقاب أزمة فيروس كورونا في العراق بالعديد من العائلات إلى مزيد من الفقر مع انعدام المساعدات العراقية والدولية للمخيمات.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8559 ثانية