العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تقوم بزيارة الى قرية (بيرسفى)      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين      عقوبات أميركية جديدة على إيران بعد الهجوم على إسرائيل      “نيدو” و”سيريلاك” لهما طعم آخر بالبلدان الفقيرة! تقرير يتهم “نستله” بالتمييز بين أطفال العالم      سان جيرمان يعبر برشلونة إلى نصف نهائي أبطال أوروبا
| مشاهدات : 958 | مشاركات: 0 | 2021-03-04 09:54:04 |

بلينكن يكشف ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط: لن نسعى للإطاحة بالأنظمة المستبدة باسم الديمقراطية

أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي/ رويترز

 

عشتارتيفي كوم- عربي بوست/

 

أكد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، الأربعاء 3 مارس/آذار 2021، أن الولايات المتحدة الأمريكية بصدد القيام بتغيير محوري في سياستها الخارجية، خاصةً تلك المتعلقة بالشرق الأوسط، إذ شدد على أن الإدارة الجديدة سوف "تفعل الأشياء بشكل مختلف"، في إشارة إلى طريقة تعامل الإدارتين السابقتين لكل من دونالد ترامب وباراك أوباما.

وتسعى إدارة الرئيس الأمريكي الجديد إلى "إعادة أمريكا إلى مكانتها الطبيعية" وهي ريادة العالم، كما صرح بذلك بايدن بعد توليه السلطة مباشرة، وذلك عبر "القطيعة" مع عدد من القرارات التي اتخذها ترامب، خاصةً تلك التي تهم الشرق الأوسط، وروسيا والصين، إضافة إلى العلاقات الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي.

 

 أضرت كثيراً بسمعة واشنطن 

المسؤول الأول عن الخارجية الأمريكية صرح في خطاب مطول، هو الأول من نوعه منذ أن تم تعيينه في هذا المنصب، بأن واشنطن لن تتدخل بعد الآن في شؤون دول "باسم الديمقراطية"، وأقر بأن هذا الأمر "أعطى لأمريكا سمعة سيئة"، كما أنه ساهم في تردي ثقة الأمريكيين ببلادهم، على حد تعبيره.

المتحدث نفسه أقر بأن سياسات الإدارات الأمريكية السابقة بالتدخل في العديد من القضايا والبلدان لم تنجح، موضحاً أن واشنطن "لن تشجع الديمقراطية من خلال التدخلات العسكرية المكلفة أو بمحاولة الإطاحة بالأنظمة الاستبدادية بالقوة، لقد جربنا هذه التكتيكات في وقت سابق وبحسن النية، لكنها لم تنجح".

وزير الخارجية الأمريكي أقر في المناسبة نفسها، بأن النظام الديمقراطي الأمريكي ليس مثالياً، بعد أن صرح بأنه "تشوبه كثير من العيوب والقصور"، لكنه أكد أن بلاده تتوفر على قدرة فريدة من أجل "حل المشكلات التي لا يمكن لأي دولة أن تحلها بمفردها"، عكس بقية دول العالم، على حد تعبيره.

كما أنه لم يفوّت المناسبة دون توجيه سهام النقد إلى إدارة الرئيس السابق، معتبراً أن تغييب بلاده عن الساحة الدولية تسبب في فوضى، كما أنه أفسح المجال أمام قوى جديدة ضيّقت على المصالح الأمريكية، في إشارة إلى الصين وروسيا.

بخصوص بكين، اعتبر بلينكن أيضاً أنها القوة الوحيدة التي تستطيع تحدي أمريكا، وقد فعلت ذلك فعلاً في مواجهة ما وصفه بـ"النظام الدولي المستقر والمفتوح"، معتبراً أن الصين ملأت الأماكن التي انسحبت منها واشنطن.

 

ملفات حقوق الإنسان في آسيا وقضية خاشقجي

في السياق نفسه، علقت صحيفة Financial Times الأمريكية، الأربعاء، على تصريحات بلينكن، قائلةً إن سياسة جون بايدن الخارجية ترتكز على توجهين رئييسين: الأول يتمثل في إخراج أمريكا من "الانعزالية" التي فرضها سلفه دونالد ترامب، الذي رفع شعار "أمريكا أولاً"، والثاني يتجسد في تجنب التدخل بشؤون الدول باسم الديمقراطية، وهو الأمر الذي عرّض واشنطن للعديد من الانتقادات.

في السياق نفسه، حسب ما نقلته الصحيفة الأمريكية، فإن بلينكن تعهد بالدفاع عن حقوق الإنسان في شينجيانغ وهونغ كونغ، محذراً: "إذا لم نفعل ذلك، فستتصرف الصين بإفلاتٍ أكبر من العقاب".

كما تبنّى بلينكن تقييماً يعود إلى عهد ترامب، بأن وضعية مسلمي الإيغور في منطقة شينجيانغ الصينية يشكل "إبادة جماعية"، كما دعا إلى بدل مزيد من الضغوطات، من أجل فرض عقوبات على قادة الانقلاب في ميانمار.

لكن إدارة بايدن تعرضت لانتقادات بشأن فشلها في اتخاذ إجراءات عقابية كافية بغض النظر عن تعهداتها بإعطاء الأولوية لحقوق الإنسان.

كما رفض بايدن فرض عقوبات على ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الأسبوع الماضي، بعد نشر تقرير استخباراتي أمريكي يكشف أن ولي العهد أذن بعملية اعتقال أو قتل صحفيٍّ سعودي في الخارج.

إضافة إلى ذلك، توقَّف بايدن عن رغبته في معاقبة الأوليغارشية الروسية في أعقاب تسميم وسجن زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6826 ثانية