الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 1578 | مشاركات: 0 | 2020-11-18 09:11:02 |

في كوردستان.. ناحية "ديانا" ونموذج التعايش المسيحي الإسلامي

 

عشتارتيفي كوم- ارفع صوتك/

متين أمين، 17 نوفمبر 2020

 

مسيحي يتبرع بأرضه لبناء مسجد وشراكة عمل تربط المسيحيين والمسلمين في الأسواق والمشاريع وزيارات متبادلة بين أتباع الديانتين في المناسبات الدينية والاجتماعية.

هذا هو المشهد في ناحية ديانا وبلدة هاوديان التابعة لها شمال شرق محافظة أربيل في إقليم كردستان العراق، منذ آلاف السنين.

ويعتبر إيفان جاني كورييل، وهو ناشط وباحث مسيحي من ديانا، أن ما يجذب كل من يزور هاتين البلدتين هو "التكاتف والتسامح والتعايش بين المسيحيين والمسلمين" مشيرا إلى وجود الكثير من الأمثلة والقصص التي توثق هذا التكاتف بينهم.

ويقول كورييل لموقع "ارفع صوتك": "عندما أراد المسلمون من أهالي بلدة هاوديان قبل نحو ٧ سنوات بناء مسجد لهم داخل القرية، لم يجدوا قطعة أرض لبنائه، فتبرع رجل مسيحي من سكان البلدة بقطعة أرض، لبناء المسجد، وبالفعل بنوا المسجد عليها وأطلقوا عليه (مسجد التآخي) احتراما لمبادرته".

وتقع ديانا وهاوديان في عمق الجبال الوعرة على حدود إقليم كردستان مع كل من إيران وتركيا، ورغم أن الطابع العشائري يطغي على العلاقات الاجتماعية فيهما، إلا أن "المشاكل المرتبطة بالفكر والدين والقومية معدومة، حتى المشاكل الأخرى المرتبطة بالري والمياه وحدود الأراضي لم تعد موجودة بعد توصل الحكماء في البلدتين إلى حلول مرضية للأطراف فيهما"، حسب كورييل.

ويعمل إلى جانب نشاطاته الأكاديمية في "مركز ديانا للثقافة والإعلام"، وهو مركز خاص بالمسيحيين في ناحية ديانا، الذي قدم درع التعايش لأحد رجال الدين المسلمين في ديانا بمناسبة المولد النبوي هذا العام.

يوضح كورييل "زرنا بمناسبة المولد النبوي هذا العام أحد رجال الدين المسلمين في هاوديان وهو أول رجل دين مسلم عرفته المنطقة، وقدمنا له درع التعايش المشترك لما لعبه من دور إيجابي طيلة الـ ٥٠ عاما الماضية لتقوية أواصر العيش المشترك في المنطقة".

ولم يشهد تاريخ البلدتين، أية مشاكل دينية أو عرقية، فلا وجود للفوارق الدينية والقومية فيها وهي خالية من أي نوع من أنواع التمييز، فكل شيء مشترك بين المسلمين والمسيحيين فيها دون أن تظهر علامات الاختلاف الديني.

تقول آشورينة ادوارد، وهي ناشطة مسيحية من ديانا لموقع "ارفع صوتك": "لم ألاحظ حتى الآن أي تفرقة أو تمييز في ديانا بين المسيحيين والمسلمين، ولم أتعرض لأي تمييز فيها بسبب ديني، فالكل يتشارك في خدمة المنطقة وكافة النشاطات فيها دون أية فوارق".

وتؤكد على أهمية الحفاظ على روح التعايش والتسامح، مضيفةً "بقاؤنا وديمومتنا مرتبطة بالروح الإنسانية الموجودة بيننا".

وبات الحفاظ على العلاقات الاجتماعية والعيش المشترك بين أتباع الديانتين واجبا يسعى من أجله الجميع في هاتين البلدتين.

 حسيب آغا، أحد وجهاء بلدة هاوديان، ما زال يتذكر العلاقات الوطيدة بين جده وبين المسيحيين في البلدة، ويحرص هو وعائلته وأقربائه على هذه العلاقات.

يقول آغا لموقع "ارفع صوتك": "تربطنا علاقات وثيقة بحيث لا يظهر أننا مختلفون من ناحية الدين لمن يزور منطقتنا في الوهلة الأولى، نعيش معاً ونعمل معاً كعائلة واحدة، أنا شخصيا لدي مشاريع اقتصادية كبيرة بالشراكة مع المسيحيين منذ سنين ولم نختلف أبدا وسنبقى شركاء مستقبلا".

في نفس السياق، يقول ويسي سعيد ويسي، النائب في برلمان إقليم كردستان، وهو من أهالي ديانا، لموقع "ارفع صوتك": "يعود هذا التعايش والتسامح الوثيق بين أهالي ديانا وهاوديان إلى فهم اتباع هاتين الديانتين الإسلام والمسيحية في المنطقة لديانتهما".

وقبل دخوله البرلمان، عمل ويسي كمدير للأوقاف في قضاء سوران، ويؤكد أنه سعى خلال سنوات تواجده في الأوقاف على ترسيخ روح التعايش هذه وتمددها داخل كافة المكونات في المنطقة.

يضيف "خلال السنوات الماضية قمنا بتنظيم نشاطات ثقافية ورياضية مشتركة بين المسيحيين والمسلمين وتبادل الزيارات للكنائس وللبيوت في المناسبات، لتعزيز هذا التعايش".

ويشير ويسي إلى "أهمية إخال هذه الأمثلة التاريخية للتعايش في مناهج التعليم كي تدرس في المدارس، من أجل أن يواصل الجيل القادم السير على هذا الطريق والتمسك بهذا التسامح". 

ولعل واحدة من أمثلة التعايش الكثيرة التي أشار اليها ويسي المتواصلة منذ مئات السنين هي تنظيم المسيحيين لمأدبة إفطار في كل رمضان للمسلمين داخل الكنيسة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5926 ثانية