الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID تمنح منظمة عنكاوا الانسانية منحة مالية مقدارها مليوني ونصف دولار      بالصور .. كوند كوسه      مجلس كنائس الشرق الأوسط يدعم الشّباب اللّبنانيّ روحيًّا ونفسيًّا      د. روبين بيت شموئيل ضيفًا على الثقافة التركمانية      بالصور.. هزار جوت      جدران تلكيف تتّشح بجداريات السلام ولوحات الوقاية من فايروس كورونا      عماد ججو : اجراء امتحانات الدور الاول للمرحلة الاعدادية في نينوى بنجاح      بالصور.. ملا برون      الكاردينال لويس روفائيل ساكو: أمام سوشيال ميديا وجائحة كورونا لنحافظ من التقليد على الشعلة وليس الرماد      اعتقال عنصر من داعش بحوزته 32 كتاباً دينية مسروقاً من كنائس الموصل      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الإتحاد الأوروبي في العراق      حقن بكورونا عمدا.. بريطانيا على موعد مع "التحدي البشري"      الكشف عن التكلفة المحتملة لصفقة انتقال مبابي إلى ريال مدريد      تطورات كنتاكي.. إصابة شرطيين والسلطات تدعو لإنهاء الاحتجاجات      الصدر: العراق لم يعد يتحمل مزيداً من العنف والحروب      جميعنا أخوة: الرسالة العامة الجديدة للبابا فرنسيس والقديس فرنسيس الأسيزي      الحداد: عقد اللقاءات بين بغداد وإقليم كوردستان حسّنت العلاقات على المستوى الأمني والاقتصادي      العراق يحدد موقعا لإقامة المدينة الرياضية المهداة من السعودية      ترامب يحذر من إمكانية تسجيل 2.5 مليون وفاة بكورونا في الولايات المتحدة      رسالة الكاردينال بارولين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة
| مشاهدات : 614 | مشاركات: 0 | 2020-09-13 12:36:50 |

أربيل تذكّر الكاظمي بـ"قرار مجحف" للعبادي.. وبغداد ترد وتطلب قوائم أسماء

لم يتسلم فلاحو كوردستان مستحقاتهم المالية للسنوات 2014 و2015 و2016 - صورة: كوردستان 24

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

دعت وزارة التجارة العراقية، صوامع إقليم كوردستان لتزويدها بقوائم أسماء المزارعين من الذين سوقوا محاصيلهم من القمح ولم يتلقوا مستحقاتهم، فيما جددت وزارة التجارة والصناعة في الإقليم رفضها للقرار "السياسي" القاضي بعدم صرف تلك المستحقات.

ولم يتسلم فلاحو كوردستان مستحقاتهم المالية للسنوات 2014 و2015 و2016، ويقول كثير منهم إن عدم تسديدها جاء بـ"قرار سياسي" لرئيس الوزراء السابق حيدر العبادي. ولطالما نظم الفلاحون احتجاجات أمام برلمان كوردستان وفي بغداد للمطالبة بمستحقاتهم.

ولم تسلم بغداد للفلاحين في كوردستان سوى 250 ملياراً، بينما تبقى بذمتها 570 مليار دينار وهو مبلغ كان على الدوام محور للمباحثات بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية. ولم يوضح العبادي آنذاك الأسباب الصريحة التي دفعته إلى تبني قرار كهذا.

وقال وزير التجارة والصناعة في إقليم كوردستان كمال مسلم لكوردستان 24، إن عدم صرف المستحقات المالية لمزارعي الإقليم "قرار سياسي اتخذه حيدر العبادي، وعلى أساس ذلك لا يوجد الآن أي مبرر لعدم صرف تلك المستحقات" من جانب الحكومة الاتحادية.

وأوضح أن مستحقات الفلاحين كانت من الملفات التي جرت مناقشتها باستمرار مع بغداد من قبل وفد حكومة إقليم كوردستان، فضلاً عن تحركات النواب الكورد في البرلمان العراقي بهذا الصدد، وسبقتها مطالبات الفلاحين المتكررة ومخاطباتهم للحكومة العراقية.

وتابع "إن هذا القرار غير القانوني والمجحف... الذي اتخذه حيدر العبادي، يتعين إلغاؤه بقرار من رئيس الوزراء الحالي (مصطفى الكاظمي) حتى يتسنى صرف المستحقات المالية لفلاحي إقليم كوردستان".

وطلبت بغداد للمرة الأولى من صوامع (سايلوهات) إقليم كوردستان تزويدها بقوائم الفلاحين الذين سوقوا قمحهم للحكومة العراقية ولم تسدد أموالهم.

وقال مدير سايلو أربيل هيمن سيد مراد لكوردستان 24 "اتصلت وزارة التجارة العراقية الأسبوع الماضي، وطلبت ملفات المزارعين الذين لم يتسلموا مستحقاتهم من الحكومة العراقية".

ومن المؤمل أن يتم إرسال قوائم جميع فلاحي كوردستان إلى وزارة التجارة العراقية.

وليس من الواضح معرفة موعد صرف المستحقات بعد.

وكانت وزارة التجارة قالت في شهر كانون الثاني يناير إن بغداد ستبذل كل مساعيها لتسديد مستحقات الفلاحين في الإقليم إسوة بباقي فلاحي العراق.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5915 ثانية