تكريم السادة: هرمز شاهين وديفيد ديفيد في الاحتفال بيوم استراليا لعام 2021      الكاردينال ساكو: ننتظر رسالة الرجاء التي سيحملها الأب الأقدس      البابا فرنسيس يطلب من المسيحيين إعادة بناء العراق وليس عزل أنفسهم      بالصور .. قداس صوم باعوثا - كنيسة سلطانة السلام للسريان الكاثوليك / عنكاوا      السيد جوزيف هاويل يترأس حفل توزيع جوائز يوم المواطنة السنوي لمجلس مدينة هيوم بأستراليا وحفل المواطنة      السيد عماد ججو يزور مدير عام تربية الرصافة الثانية      قداس بمناسبة احد نيقوديموس الاحد الثالث بعد عيد الدنح في كنيسة ام النور– عنكاوا      غبطة الكاردينال لويس ساكو يستقبل السفير البريطاني في العراق      البطريرك الراعي: لماذا لا تؤلفون حكومة والشعب يصرخ من الوجع؟      ضيف حلقة ايتوتا الاحد القادم.. مدير ناحية عنكاوا رامي نوري سياوش      بيان صادر عن رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني      العراق يتخوف من ضم ميناء نفطي إلى إيران وتحركات لتثبيت حق بغداد فيه      بايدن يوقع أوامر تنفيذية لإنهاء التمييز العرقي في الولايات المتحدة      صلاة مسكونيّة تجمع مسيحيّي المنطقة      "إنها البيتزا": الدنمارك تعلق على أزمة منتخب سلوفينيا في مصر      "واحد في المليون".. اكتشاف "أرض خارقة" بعيدا جدا      سعر وكمية النفط المطلوب.. نقطة الخلاف بين وفد إقليم كوردستان والمالية النيابية      الرئيس بارزاني يستقبل ممثلي وقناصل الدول العربية في أربيل      اكتشاف أول إصابة بسلالة كورونا البرازيلية في الولايات المتحدة      الكاردينال كوخ يترأس صلاة الغروب مختتما أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين
| مشاهدات : 708 | مشاركات: 0 | 2020-08-10 11:13:16 |

التعليم العالي العراقية تقرر اعتماد نظام التعليم المدمج للعام المقبل

جامعة المستنصرية. صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، نبيل كاظم عبد الصاحب، اعتماد نظام التعليم المدمج للعام الدراسي المقبل 2020 /2021 للجامعات والكليات الحكومية والأهلية ، وذلك باعتماد الدراسة الإلكترونية للدروس النظرية، وتحديد أيام وأوقات في الدروس التطبيقية والعملية في أي جامعة (ذات اختصاص) قرب محل سكناهم جراء الظروف الاستثنائية نتيجة تفشي فيروس كورونا.

ونقلت جريدة الصباح الرسمية عن الوزير قوله "بعد مشاورة هيئة الرأي، أقررنا برنامج عمل الجامعات للدراسات الاولية والعليا للسنة الدراسية 2020 /2021 وبما يضمن انسيابية العمل وفقا للظروف، وفي حال زوال هذا الظرف تتم العودة الى الحياة الجامعية بالدراسة بحضور الطلبة والاساتذة في قاعات الدرس".

وبحسب التقويم الجامعي فإن تاريخ 2020/12/6 سيكون موعداً لبدء الفصل الدراسي الأول الذي يتطلب خمسة عشر أسبوعاً، وينتهي في 2021/3/18 فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني في 2021/4/11 وينتهي في 2021/7/22، بحسب بيان سابق للوزارة. 

وأوضح أن التعليم المدمج هو مزيج بين التعليم الإلكتروني والتعليم من خلال حضور الطلبة، بحيث يكون التعليم الالكتروني فقط للمواد الدراسية النظرية، أما حضور الطلبة للمواد الدراسية العملية (المختبرية والسريرية) والتطبيقية، "فلقد اشترطنا فيه أن يكون الحضور بشكل مجاميع صغيرة متناوبة بما يؤمن الاستفادة من الجانب التطبيقي العلمي والعملي، وكذلك يؤمن سلامة المنتسبين كافة من خلال تطبيق شروط لجنة الصحة والسلامة من حيث التباعد ولبس الكمامات والنظارات والكفوف ومواد التعقيم والتعفير واخرى تؤمن السلامة المهنية، كما يجب أن تقوم الاقسام والفروع العلمية بجدولة المواد الدراسية العلمية (المختبرية والسريرية) والتطبيقية حسب ما تراه مناسبا في الاسبوع الواحد".

وأكد الوزير أنه ومراعاة للوضع الحالي ولتسهيل أمور الطلبة، "فلقد أتحنا للطالب تأدية التزاماته وحضور المواد الدراسية التي تتطلب الحضور كالمواد العلمية (المختبرية والسريرية) والتطبيقية في جامعة محافظة سكناه أو القريبة من محافظة سكناه في مجال الاختصاصات المتناظرة، على أن يجري التنسيق بين الاقسام العلمية والهيئات التدريسية للجامعات في ما بينها، وبالنسبة لبرنامج العمل للدراسات العليا للسنة الدراسية 2020/ 2021، تطبق عليهم الإجراءات نفسها الآنفة في الدراسات الأولية".

وكانت وزارة التعليم أطلقت التقويم الجامعي للدراسات العليا وحددت تاريخ 2020/11/1 موعدا لبداية الفصل الدراسي الأول الذي يستمر لغاية 2021/2/11، فيما سيكون السابع من آذار القادم موعداً لبداية الفصل الدراسي الثاني الذي يستمر الى غاية 2021/6/17.

وقررت السلطات العراقية، في 26 شباط الماضي، تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس، ضمن إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا.

وسجل العراق إجمالاً 150115 إصابة بفيروس كورونا، بينها 5392 وفاة، و107775 حالة تعاف.

 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7063 ثانية