رئيس أساقفة الموصل مرشحًا لجائزة سخاروف لحريّة الفكر التابعة للبرلمان الأوروبي      بيان منظمة شلومو للتوثيق بخصوص عدم دعوة الناجيات المسيحيات للرئاسات الثلاث      الدراسة السريانية تختتم دورة تطويرية في اللغة السريانية والتربية المسيحية      الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID تمنح منظمة عنكاوا الانسانية منحة مالية مقدارها مليوني ونصف دولار      بالصور .. كوند كوسه      مجلس كنائس الشرق الأوسط يدعم الشّباب اللّبنانيّ روحيًّا ونفسيًّا      د. روبين بيت شموئيل ضيفًا على الثقافة التركمانية      بالصور.. هزار جوت      جدران تلكيف تتّشح بجداريات السلام ولوحات الوقاية من فايروس كورونا      عماد ججو : اجراء امتحانات الدور الاول للمرحلة الاعدادية في نينوى بنجاح      قيادي كوردي يدعو لإيقاف "المذبحة" ويكشف تحذيراً صارماً من بومبيو للعراق      إصابات فيروس كورونا في الولايات المتحدة تتجاوز 7 ملايين      مسرور بارزاني: الاستفتاء تعبير عن إرادة شعبية أظهرت رغبة الشعب الكوردستاني بالحرية      تعرف على القيمة الجديدة لجائزة نوبل      كأس السوبر الأوروبية.. الجماهير "تنتصر" على كورونا      البابا فرنسيس: لنشجع بعضنا البعض لكي نحلم أحلامًا كبيرة      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الإتحاد الأوروبي في العراق      حقن بكورونا عمدا.. بريطانيا على موعد مع "التحدي البشري"      الكشف عن التكلفة المحتملة لصفقة انتقال مبابي إلى ريال مدريد      تطورات كنتاكي.. إصابة شرطيين والسلطات تدعو لإنهاء الاحتجاجات
| مشاهدات : 793 | مشاركات: 0 | 2020-08-04 09:56:26 |

غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية في بيروت دوروثي شيا

 

عشتارتيفي كوم- اعلام بطريركية السريان الكاثوليك/

 

في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الإثنين ٣ آب ٢٠٢٠، استقبل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، سعادة سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، وذلك في مقرّ الكرسي البطريركي في دير سيّدة النجاة - الشرفة، درعون - حريصا، لبنان.

    خلال اللقاء، رحّب غبطة أبينا البطريرك بسعادة السفيرة، معرباً عن تقديره لما تؤدّيه من نشاط في تمثيل بلادها في لبنان في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها، مثمّناً مواقف وأعمال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لا سيّما فيما يتعلّق بتعزيز ودعم الحقوق والحرّيات والدفاع عنها، وبخاصّة الدينية، ومثنياً على القرار التنفيذي الذي اتّخذه الرئيس ترامب في هذا الإطار منذ بضعة أسابيع.

    وأعرب غبطته عن أمله في أن تساعد الإدارة الأميركية في الدفاع عن مسيحيي الشرق، كي يتابعوا الشهادة لإيمانهم بالرب يسوع، ويعيشوا في أرضهم بالحرّية والمساواة مع سائر المواطنين، بالاحترام المتبادل وبقبول بعضهم البعض، لأنّ غياب حضور المسيحيين عن أرضهم الأمّ في الشرق يُخسِر الشرقَ أعرق حضاراته وثقافاته وشعوبه.

    وأكّد غبطته على أهمّية قول الحقيقة بالمحبّة، مشدّداً على ضرورة فصل الدين عن الدولة في أنظمة الحكم في بلدان الشرق الأوسط، مركّزاً على أنه سيبقى ينادي بالحقّ، إذ ليس لدينا نحن السريان طموح بمنصب أو سعي لمكسب سياسي، إنّما غايتنا خدمة الوطن وإعلاء شأنه.

    كما تحدّث غبطته عن تاريخ الكنيسة السريانية الكاثوليكية وواقع انتشارها وأبرز كنائسها وأديرتها ومؤسّساتها في لبنان والشرق، فضلاً عن الانتشار السرياني في بلاد الغرب، متوقّفاً بشكل خاص عند انتشار السريان في الولايات المتّحدة.

    كما عرض غبطته أبرز الأعمال التي تقوم بها البطريركية لمساعدة أبنائها في هذه الظروف العصيبة التي يعانيها لبنان والشرق، بالاتّكال على الله، بهدف تثبيت حضورهم في أرضهم في الشرق رغم المعاناة والاضطهادات.

    وردّاً على استفسار لسعادة السفيرة حول رأي غبطته بخصوص موضوع الحياد الذي يجري الحديث عنه في لبنان في هذه الأيّام، عبّر غبطته عن تأييده الكامل لطرح الحياد الفاعل والناشط للبنان، مشيراً إلى ضرورة أن يكون ولاء جميع اللبنانيين بمختلف فئاتهم وانتماءاتهم إلى لبنان كوطن نهائي لهم، بعيداً عن أيّ انحياز لأيّ جهة إقليمية أو دولية أو سواها.

    وتمنّى غبطته للولايات المتّحدة كلّ الخير والنجاح، وللبنان العودة إلى سابق عهده من الازدهار والتطوّر، كي يبقى الوطن الرسالة للشرق وللغرب على السواء.

    ومن جهتها، شكرت سعادةُ السفيرة غبطتَه على حفاوة الاستقبال، معربةً عن سرورها بلقاء غبطته وزيارة هذا الدير العامر، والتعرّف عن قرب على الشعب السرياني العريق والمتجذّر في الشرق.

    ونوّهت سعادتها إلى أنّ الإدارة الأميركية تكنّ كلّ الاحترام والتقدير للبنان بسائر مكوّناته، وأنّها كممثّلة لبلادها تسعى دائماً إلى نشر الحقيقة وبناء جسور التعاون والألفة مع الجميع.

    وعبّرت سعادتها عن تفهّمها الكامل وتقديرها لكلام غبطته ومواقفه، ودعم بلادها للحرّيات على أنواعها وللتآلف بين جميع المكوّنات.

    وتمنّت سعادتها لغبطته ولأبناء كنيسته الصحّة والعافية وكلّ الخير، رغم الأوضاع العصيبة الناتجة عن تفشّي وباء كورونا، إلى جانب ما يعانيه لبنان وشعبه من أزمات سياسية واقتصادية ومالية ومعيشية خانقة، مع الرجاء أن يعود لبنان إلى استقراره وازدهاره.

    حضر اللقاء الأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية. وقد رافقت سعادتَها مستشارةُ الشؤون السياسية في السفارة سيدني كيللي، والمستشارة الخاصّة أنّي أكمكجي.

 













اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2187 ثانية