بالصور . البركة      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور سعد سلوم ومجموعة شباب وشابات من المجتمع المدني      مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا في درعا      المجلس الشعبي يستقبل حركة التغيير (كوران)      افتتاح كنيسة العذراء وإعادة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى تلكيف      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي أعضاء الهيئة الاستشارية لأبرشية بغداد والبصرة      إدامة للغة الأم ومكتبة بيتية: إصدار مجموعة قصص مصورة للأطفال باللغة السريانية      غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو يجتمع بكهنة بغداد      جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      إقليم كوردستان يرسل رسالة إلى بغداد للمطالبة بجزء من حصة أربعة أشهر      فريق جو بايدن: آفريل هينز أول امرأة ترأس الاستخبارات الوطنية الأمريكية      كشف تفاصيل رحيل مارادونا.. وآخر كلماته      الرئيس اللبناني يلتقي البطريرك الماروني قبيل سفره إلى حاضرة الفاتيكان      العثور على "هيكل غريب وغامض" في منطقة أميركية نائية      بيان رئيس إقليم كوردستان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      بعد كورونا: مخاوف من فيروس "شاباري" القاتل      مفارقة رقمية غريبة.. برشلونة الأوروبي "يكتسح برشلونة المحلي"      تنفيذ شركات عالمية .. مقاييس الكهرباء في طريقها إلى منازل العراقيين      بايدن يعلن عودة الولايات المتحدة "المستعدة لقيادة العالم"
| مشاهدات : 1076 | مشاركات: 0 | 2020-07-16 17:12:59 |

المسيحيون يواصلون مغادرة العراق بينما يشعر الباقون هناك بأنهم "غير آمنين"

 

عشتار تيفي كوم – الاقباط اليوم/

حذرت مؤسسة العون للكنيسة المحتاجة من أن المسيحيين لا يزالون يخرجون من العراق بمعدل ينذر بالخطر، ولا يزال الكثيرون يخشون عودة تنظيم داعش.

في تقرير جديد بعنوان "الحياة بعد داعش: تحديات جديدة للمسيحية في العراق"، حذرت المؤسسة الخيرية الكاثوليكية من أن التهديد الذي يتعرض له المسيحيون من تنظيم الدولة الإسلامية تم استبداله بتهديد الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران.

وبحسب ما نقلت لينغا، عن ACN (العون للكنيسة المحتاجة) فإن عدد المسيحيين الذين يعيشون في المناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش قد انخفض بعشرات الآلاف من 102000 في عام 2014 إلى 36000 فقط اليوم.

وبحسب التقرير، فقد غادر المسيحيون العراق أكثر مما عادوا إلى ديارهم العام الماضي.

"في صيف عام 2019، وصل السكان المسيحيون في هذه المنطقة إلى نقطة انعطاف، حيث غادر عدد أكبر من العائلات مسقط رأسهم أكثر من العائدين. في بغديدة وحدها، غادر 3000 سرياني كاثوليكي على مدى ثلاثة أشهر فقط في عام 2019 - بانخفاض نسبته 12% في عدد السريان الكاثوليك في البلدة".

وكما نقلت لينغا، فقد حذرت ACN من انه دون تدخل "عاجل" من المجتمع الدولي، قد ينخفض عدد المسيحيين في العراق إلى 23000.

في مسح للمسيحيين العراقيين، وجدت ACN أن أكثر من نصفهم (57 %) قد فكروا في الهجرة، حيث قال أكثر من نصف هذا العدد أنهم إذا غادروا العراق، فسيكون ذلك بحلول عام 2024.

عند سؤالهم عن أكثر ما يشغلهم، ذكر غالبية المستجيبين مخاوف بشأن سلامة أسرهم، حيث قال 87% أنهم يشعرون إما بعدم الأمان أو بأنهم غير آمنين على الإطلاق.

لكن الكثيرين يخشون أيضًا عودة تنظيم داعش، حيث يعتقد أكثر من ثلثي (67%) أنه من "المحتمل أو المحتمل جدًا" عودة الجماعة المتشددة "في السنوات الخمس المقبلة".

ويخشى الأب أندريه هاليمبا، رئيس لجنة إعادة إعمار نينوى في ACN، من أن تؤدي هجرة المسيحيين من المنطقة إلى زيادة الضغط على أولئك الذين بقوا.

وقال في مقدمة التقرير كما نقلت لينغا، "المسيحيون الذين عادوا إلى ديارهم لا يزالون يشعرون بعدم الأمان، وهم أكثر افتقادًا للأمن بشكل كبير من الجماعات الأخرى في المنطقة بسبب النشاط العنيف للميليشيات المحلية".

"يجب معالجة هذه العوامل الرئيسية لمعالجة انعدام الأمن المادي والاقتصادي الذي يجبر السكان على التحرك.

"إذا لم يتم القضاء على الميل إلى الهجرة، فسيؤدي ذلك بدوره إلى زيادة الضغط على المسيحيين المتبقين في العراق من خلال تقليل كتلتهم الحرجة وبالتالي خلق بيئة أقل تقبلاً لهم". وقالت ACN أن الاستجابة للتحديات يجب أن تكون أوسع نطاقا.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4955 ثانية