منظمة شلومو للتوثيق : للسنة السادسة نطالب بالكشف حول مصير السبايا والمخطوفين والمفقودين من ابناء شعبنا المسيحي من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية في بيروت دوروثي شيا      تعيين هالة جربوع من ابناء شعبنا كقاضٍ فيدرالي من قبل الرئيس الامريكي ترامب      شكر وامتنان من جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية / عنكاوا      خبيران أمميان يحثان تركيا على إبقاء آيا صوفيا "مكانًا لالتقاء الثقافات"      واشنطن تستعد لإعادة 8 آلاف قطعة أثرية مسروقة إلى العراق      السيد ججو يهنئ السيد موشي بنجاح مسيرته الوظيفية      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تطالب بتشديد العقوبة بحق العناصر الامنية التي تجاوزت على الحدث.      الاحتفال بمراسيم منح البركة الشماسية في تركيا      اذاعة صوت السلام تجري لقاء مع مدير عام الدراسة السريانية في الحمدانية      كوردستان تسجل 9 وفيات و334 اصابة جديدة بكورونا      "السيناريو الأسوأ"... الصين تستعد لرد قاس حال طرد صحفييها المقيمين في أمريكا      ويمبلي يستضيف "أغلى مباراة في العالم" بين برينتفورد وفولهام      الكمامة الذكية.. تترجم إلى 8 لغات وتحافظ على التباعد "آليا"      الفاتيكان: الأوضاع الصحيّة للبابا بندكتس السادس عشر ليست مدعاة للقلق      الذكرى السادسة لإبادة الكورد الإزيديين.. دعوات محلية ودولية لتطبيع أوضاع سنجار وحمايتها      مصاب بوهن شديد.. تراجع كبير في صحة بابا الفاتيكان السابق بنديكتوس      روني: خطة فيرغسون "الانتحارية" سبب خسارتنا أمام برشلونة      كوردستان.. إمدادات الكهرباء تتعافى وساعات التجهيز تتجاوز 20 ساعة يومياً      على خلفية تعدي قواته على طفل متظاهر، الكاظمي يحيل قائد قوات حفظ القانون إلى الإمرة
| مشاهدات : 982 | مشاركات: 0 | 2020-07-16 17:12:59 |

المسيحيون يواصلون مغادرة العراق بينما يشعر الباقون هناك بأنهم "غير آمنين"

 

عشتار تيفي كوم – الاقباط اليوم/

حذرت مؤسسة العون للكنيسة المحتاجة من أن المسيحيين لا يزالون يخرجون من العراق بمعدل ينذر بالخطر، ولا يزال الكثيرون يخشون عودة تنظيم داعش.

في تقرير جديد بعنوان "الحياة بعد داعش: تحديات جديدة للمسيحية في العراق"، حذرت المؤسسة الخيرية الكاثوليكية من أن التهديد الذي يتعرض له المسيحيون من تنظيم الدولة الإسلامية تم استبداله بتهديد الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران.

وبحسب ما نقلت لينغا، عن ACN (العون للكنيسة المحتاجة) فإن عدد المسيحيين الذين يعيشون في المناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش قد انخفض بعشرات الآلاف من 102000 في عام 2014 إلى 36000 فقط اليوم.

وبحسب التقرير، فقد غادر المسيحيون العراق أكثر مما عادوا إلى ديارهم العام الماضي.

"في صيف عام 2019، وصل السكان المسيحيون في هذه المنطقة إلى نقطة انعطاف، حيث غادر عدد أكبر من العائلات مسقط رأسهم أكثر من العائدين. في بغديدة وحدها، غادر 3000 سرياني كاثوليكي على مدى ثلاثة أشهر فقط في عام 2019 - بانخفاض نسبته 12% في عدد السريان الكاثوليك في البلدة".

وكما نقلت لينغا، فقد حذرت ACN من انه دون تدخل "عاجل" من المجتمع الدولي، قد ينخفض عدد المسيحيين في العراق إلى 23000.

في مسح للمسيحيين العراقيين، وجدت ACN أن أكثر من نصفهم (57 %) قد فكروا في الهجرة، حيث قال أكثر من نصف هذا العدد أنهم إذا غادروا العراق، فسيكون ذلك بحلول عام 2024.

عند سؤالهم عن أكثر ما يشغلهم، ذكر غالبية المستجيبين مخاوف بشأن سلامة أسرهم، حيث قال 87% أنهم يشعرون إما بعدم الأمان أو بأنهم غير آمنين على الإطلاق.

لكن الكثيرين يخشون أيضًا عودة تنظيم داعش، حيث يعتقد أكثر من ثلثي (67%) أنه من "المحتمل أو المحتمل جدًا" عودة الجماعة المتشددة "في السنوات الخمس المقبلة".

ويخشى الأب أندريه هاليمبا، رئيس لجنة إعادة إعمار نينوى في ACN، من أن تؤدي هجرة المسيحيين من المنطقة إلى زيادة الضغط على أولئك الذين بقوا.

وقال في مقدمة التقرير كما نقلت لينغا، "المسيحيون الذين عادوا إلى ديارهم لا يزالون يشعرون بعدم الأمان، وهم أكثر افتقادًا للأمن بشكل كبير من الجماعات الأخرى في المنطقة بسبب النشاط العنيف للميليشيات المحلية".

"يجب معالجة هذه العوامل الرئيسية لمعالجة انعدام الأمن المادي والاقتصادي الذي يجبر السكان على التحرك.

"إذا لم يتم القضاء على الميل إلى الهجرة، فسيؤدي ذلك بدوره إلى زيادة الضغط على المسيحيين المتبقين في العراق من خلال تقليل كتلتهم الحرجة وبالتالي خلق بيئة أقل تقبلاً لهم". وقالت ACN أن الاستجابة للتحديات يجب أن تكون أوسع نطاقا.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4889 ثانية