تصريح من غبطة المطران مار ميلس زيا حول هيئة دعم كنيسة المشرق الآشورية في لبنان      الرئيس الامريكي دونالد ترامب: ما حدث للمسيحيين في الشرق الأوسط إجرامي      الفاتيكان نيوز: أهمية الحضور المسيحي في العراق      بدء إعداد الخطط لبناء "نسخة سورية" عن كنيسة آيا صوفيا بدعم روسي      تواصل الاعتداءات التركية في شمال العراق وفرار سكان أكثر من 160 قرية من بينها قرى مسيحية      البطريرك ساكو يستقبل الدكتورة مارلين أويشا هرمز من أمانة شبكة الإعلام العراقي      قداسة سيدنا البطريرك يستقبل وفدًا من الرابطة السريانية برئاسة الأستاذ حبيب أفرام      اهالي الموصل يطالبون باعمار كنيسة حوش البيعة بالمنطقة القديمة لتشجيع المسيحيين على العودة      البطريرك ساكو يستقبل السيد صفاء هندي، مستشار السيد رئيس الوزراء العراقي      البطريرك الراعي يدعو إلى إقامة الصلوات في ذكرى مرور أسبوع على فاجعة بيروت      بينهم جنسيات غير عراقية .. احباط محاولة تسلل لعشرات الدواعش من الحدود السورية‎      موسكو عرضت على واشنطن التعاون لإنتاج لقاح كورونا..والرد صادم      موقف حافلات "ذكي" في كوريا الجنوبية يحمي من كورونا      هل ينتقل كورونا عبر الطعام؟ إجابة "نهائية" على السؤال الشائك      بايرن ميونيخ "يسرّب خطته" لإيقاف ميسي      البابا فرنسيس: وباء كورونا المستجّد سلط الضوء على أمراض اجتماعية أوسع يجب مكافحتها أيضًا      العراق.. تسجيل 53 حالة وفاة و3841 إصابة بفيروس كورونا      انفجار بيروت يعصف بأبنية أثرية شاهدة على تاريخ لبنان      اكتشاف فيروس كورونا في أجنحة دجاج مجمدة      دوري أبطال أوروبا: باريس سان جرمان يبلغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ 25 عاما
| مشاهدات : 953 | مشاركات: 0 | 2020-07-02 09:13:13 |

منظمات عراقية تصدر بيانًا يدين تهجير المسيحيين من المناطق الحدودية في الشمال

تلقت قرية بيرسفي نصيبها من القصف التركي. صورة ارشيفية


عشتارتيفي كوم- لينغا/

 

أصدرت كل من الأمانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق، والأمانة العامة للتجمع العربي لنصرة القضية الكوردية، والمرصد السومري لحقوق الإنسان، والمعهد الكوردي للدراسات والبحوث في هولندا بيانا توضيحيا عن هجمات الجيش التركي على القرى المسيحية واستهدافها.

وبحسب ما نقلت لينغا، جاء في البيان: “تواصل القوات التركية ارتكاب جرائم العدوان على السيادة الوطنية لدولة عضو بالأمم المتحدة وترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”. “وإذ تتميز تلك المناطق الحدودية بأغلبية من أتباع الديانة المسيحية فإنها توقع بحقهم التهجير القسري بخاصة في قضاء زاخو وناحية باتيفا ومصيف شرانش، إذ أن تلك القوات ترتكب جرائمها منذ أيام مواصلة دك تلك المناطق بالقصف المدفعي وقصف الطائرات حتى اضطرت سكان 33 قصبة وقرية مسيحية إلى ترك منازلهم والنزوح إلى دهوك وأطرافها، وفي نفس الوقت استغلت القوات التركية هذا القصف الهمجي؛ لإفراغ أكثر من 22 كنيسة ودارعبادة للمسيحيين وتهجير العاملين فيها، والذريعة باستمرار ملاحقة أعضاء حزب العمال الكوردستاني في المنطقة وكانت المدفعية التركية والطائرات قد استهدفت 4 قرى مسيحية هذا اليوم فضلا عن بقية القرى في الشريط الحدودي”.

“أعمال الهجوم التركي التوسعية لا توحي باكتفائها بمطاردة أي حزب معارض كوردي في تركيا ولكن القيادة التركية تريد بعملياتها تلك كما يتكشف بوضوح فرض (أسلمة) المنطقة على وفق الفكر الإخواني الإرهابي المحظور دولياً. وهو الفكر الذي تؤمن به قيادة النظام التركي وتتصدر رئاسته عالميا، ولعل تفريغ المنطقة من المسيحيين ومثاله ما يحدث في منطقة شرانش وغيرها من القرى والقصبات المسيحية خير دليل على الجريمة وطابعها”. “إننا المنظمات الموقعة ادناه نوجه نداءنا العاجل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن وبمؤازرة الفاتيكان لإنقاذ البقية المتبقية من المسيحيين من مواطني البلاد الأصلاء تلك البقية التي تمسكت بالأرض والوطن على الرغم من جرائم عصابات داعش واليوم تستكمل الجريمة قوات تركيا الغازية الهمجية محاولةً تهجيرهم أو تصفيتهم بالإبادة والتقتيل أو بابتزازهم بارهابهم كما ارتكبت وحوش داعش .. إننا نؤكد هنا أن تركيا تقود هجماتها على الكورد وعلى مكونات المنطقة من المسيحيين والإيزيديين والكاكائيين حالها حال ما يسمى بتنظيم الدول الإسلامية في العراق والشام. لنرفع الصوت هنا عاليا مطالبين الحكومة العراقية الاتحادية وحكومة كوردستان لتنهضا بواجباتهما في توفير الأمن والأمان لأتباع الديانات واتخاذ كل الإجراءات الفعلية والعملية بصورة عاجلة فورية في الدفاع عن الأراضي العراقية وحماية المواطنين العراقيين الذين يقطنون المناطق الحدودية كافة”. “إنها بصميم مهام الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم في الحفاظ على الحدود الدولية وحمايتها. يا جماهير العراق ويا قيادات العراق ويا قوى دولية، إنكم أمام مسؤولية كبيرة في الحفاظ على حياة الناس كافة نخص هنا من يتعرضون للضربات بصورة مخصوصة تستغل الظرف في مطاردة وحشية شرسة تستهدف أتباع الديانة المسيحية الساكنين في المناطق الحدودية”.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2218 ثانية