الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدين اغتيال الهاشمي والاعتداءات التركية والايرانية على الاراضي العراقية      البطريرك ساكو للكهنة: علينا أن نُظهر في هذه الظروف معاني الأبوّة والرعاية الإنسانية والروحية      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر      هل يواصل المسيحيون المشرقيون هجرة أوطانهم؟      رئيس "منظمة الدفاع عن المسيحيين" يدعو ترامب لإجبار أردوغان على احترام الإرث المسيحي في تركيا      دراسة: اعداد المسيحيين في العراق ستنخفض الى 23 الف شخص فقط عام 2024      اجتماع مجلس أمناء جامعة أنطاكية السورية الخاصة      اتحاد الاعلام المسيحي في الشرق الاوسط: رسالة الى الرئيس التركي حول كنيسة أيا صوفيا      مقابلة مع السيد ادمون جبرائيل والشماس كوركيس حنا ميشكو حول المساعي الجارية للتحضير للمؤتمر الآشوري العالمي 2021      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تدين الاغتيالات التي تتعرض لها الشخصيات الوطنية العراقية      حكومة مسرور بارزاني تدخل عامها الثاني.. إصلاح لأمد بعيد وحكم رشيد      لجنة الطاقة النيابية تقدم مقترحاً لإنهاء أزمة الكهرباء في العراق      كورونا يستفحل في أميركا.. ويبطش برؤساء      "المحلول المعجزة" لكورونا يقود رجلا وأبنائه إلى السجن      بفوز مريح.. مانشستر يونايتد يكتب تاريخا جديدا      الإنجيل وعلامات الأزمنة      تسجيل 2170 إصابة و103 حالات وفاة بفيروس كورونا في العراق      بشأن كورونا.. فرست صوفي يؤكد: اربيل بلغت مرحلة الخطر      رئيس إقليم كوردستان يجتمع بممثلة الأمين العام للأمم المتحدة      تنبيه أممي من تلاعب قاتل.. كمامات ومعقمات مقلدة
| مشاهدات : 597 | مشاركات: 0 | 2020-06-03 10:53:36 |

مسرور بارزاني: الحوار الإستراتيجي بين العراق وأمريكا يجب أن يضمن مصلحة الجميع

رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني خلال لقائه السفير الأمريكي لدى العراق - صورة: KRG

 

عشتارتيفي كوم- رئاسة وزراء اقليم كوردستان/

 

قال رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني الثلاثاء 2حزيران، إن نتائج الحوار الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة يجب أن تضمن مصلحة مكونات البلاد كافة.

جاء ذلك خلال لقائه السفير الأمريكي لدى العراق ماثيو تولر بحضور القنصل العام الأمريكي في أربيل ستيفن فاغن، حسبما أفاد بيان للمكتب الإعلامي لرئيس حكومة الإقليم.

وتأتي هذه المحادثات في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة الاتحادية لإعادة تنظيم العلاقة مع واشنطن في إطار حوار إستراتيجي يُتوقع أن ينطلق منتصف الشهر الجاري.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة إقليم كوردستان في بيان أن مسرور بارزاني بحث مع تولر "آخر تطورات الوضع في العراق والمنطقة، وسبل تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة".

وأشار السفير الأمريكي لدى العراق إلى أهمية الحوار الإستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق والذي من المقرر أن ينطلق الشهر الجاري.

وفي إشارة إلى الحوار الاستراتيجي المرتقب، نقل البيان عن السفير الأمريكي قوله إن "إقليم كوردستان سيشارك فيه وسيكون جزءاً منه".

وأضاف تولر "نبذل كل ما في وسعنا من أجل مساعدة العراق وإقليم كوردستان، وخصوصاً في تجاوز الظرف الاقتصادي العصيب الحالي نتيجة تبعات فيروس كورونا".

بدوره، شدد مسرور بارزاني، بحسب البيان، على أهمية مشاركة إقليم كوردستان في الحوار الإستراتيجي المزمع بين الولايات المتحدة والعراق.

وأكد على "ضرورة أن تصب نتائجه في المصلحة العامة لمكونات العراق كافة".

وفي الشهر الماضي، بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاستعدادات للبدء بالحوار الاستراتيجي.

وأُجريت تلك المباحثات في مكالمة هاتفية أجراها الكاظمي مع بومبيو وهي ثاني مكالمة يتبادلها الجانبان منذ تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

ويتوقع مسؤولون أن يفضي الحوار الإستراتيجي الأمريكي العراقي إلى إبرام اتفاقية جديدة بين الجانبين في وقت تظهر فيه حاجة عراقية ملحة للدعم الدولي وسط أزمة اقتصادية خانقة ضربت البلاد في خضم تفشي جائحة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وستناقش خلال الحوار ملفات عديدة وأبرزها التنسيق العسكري والأمني ومستقبل الوجود الأمريكي وتسليح وتدريب القوات العراقية والبيشمركة والجانب الاقتصادي إلى جانب قضايا ثقافية.

وتعود فكرة الحوار الإستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى الفترة التي سبقت تفجر الاحتجاجات الشعبية في العراق في تشرين الأول أكتوبر 2019.

وإذا ما انطلق الحوار الأمريكي العراقي فسيكون الأول من نوعه منذ أن انسحبت الولايات المتحدة من العراق بصورة نهائية عام 2011.

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3793 ثانية