أحتفالية جمعية الرحمة السنوية بمناسبة عيد الام      المسيحيون العراقيون بين خطر عودة داعش والإنقراض التام      خطاب البابا إلى البطاركة والأساقفة المشاركين في لقاء: "المتوسط حدود سلام" في باري      اختتام لقاء الاساقفة في باري بحضور البابا فرنسيس والاحتفال بالقداس      بعد معركة دامت سنوات عديدة محكمة بفلوريدا تقرر: الصليب سيبقى      الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تصل إلى القرى المهمّشة والتي لم تصلها المنظّمات الدولية      تجمع عائلي بمناسبة ذكرى عيد القديس فارتان ماميكونيان / بغداد      أمام كنيسة دمّرها داعش والتحالف الدولي، المسيحيّون يبعثون رسائل الأمل بجمعة الموتى      اليوم الرابع من لقاء الاساقفة في مدينة باري الايطالية      كاهن عراقي يضع نصوصًا روحية لصلاة "درب صليب"، مرفقة بلوحات معبّرة، تلامس أوجاع بلده      كوردستان تغلق المعابر الحدودية مع ايران      انفراجة نسبية بأزمة تشكيل حكومة علاوي رغم غياب الاتفاق على موعد الجلسة البرلمانية      الكويت والبحرين يعلنان أول إصابات بفيروس كورونا      بعد 76 عاما.. حل لغز 3 مقاتلات أميركية أسقطها اليابانيون      ملعب مركز شباب سيد حمد يختتم بطولة الصداقة والسلام بتلاحم مجمتعي رائع      رسالة الصوم الكبير 2020 لغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان      إغلاق 12 مذخراً في أربيل لرفعها أسعار الكمامات والمستلزمات الطبية      ما حقيقة تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في العراق؟      المباراة النهائية لبطولة الشهيد مار اسطيفانوس للناشئين / برطلة      عراقيون يطلقون وسم (#راجعيلكم بمليونية) ليصل إلى قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولاً على "تويتر"
| مشاهدات : 981 | مشاركات: 0 | 2020-01-20 10:21:17 |

ملوك وآلهة هذه النقوش “الآشورية” التي عثرت عليها البعثة الإيطالية

 

عشتار تيفي كوم – ناس/

تواصل البعثة الإيطالية عملها في بلدة فايدة التابعة لمحافظة دهوك بإشراف دائرة آثار المحافظة، حيث عثرت على نقوش صخرية تعود إلى العهد الآشوي. 

وعثر فريق التنقيب عن الاثار على عشرة نقوش صخرية جديدة تُظهر ملوك اشوريون وآلهة آشور، منحوتة على طول قناة ري كبيرة مقطوعة بالصخور، وذلك ضمن مشروع (فايدة) الأثري الذي شارك في إدارته علماء ايطاليون بمشاركة علماء اثار عراقيون، في محافظة دهوك

وتعود تلك الاثار إلى عصر سرجون الثاني، ملك آشور الذي عاش في القرن الثامن قبل الميلاد، حيث بقي هذا الموقع الأثري مغلقا لما يقرب من نصف قرن بسبب الأوضاع الأمنية في المنطقة.

وذكر موقع ناشونال جيوغرافيك أن هذه النقوش التي زينت القناة عادة ما يتم العثور عليها في القصور الملكية، وليس في هذه الأماكن العامة.

وقال عالم الآثار بجامعة هارفارد جيسون أور، الذي يبحث في أنظمة المياه القديمة في المنطقة، إن هذا الاكتشاف يظهر أن هذه الأعمال الفنية “لم تكن فقط في القصور الإمبراطورية ولكن في كل مكان، حتى في أماكن استخراج المزارعين للمياه من القنوات لحقولهم”.

وتظهر الجدارية الصخرية ملك آشور وموكبا من آلهة آشور مثل الإلهة عشتار، إلهة الحب والحرب، وشمش، إله الشمس، ونابو، إله الحكمة، بحسب العلماء.

وقال دانييلي موراندي بوناكوس ، عالم الآثار في جامعة أوديني الإيطالية، الذي شارك في هذا الكشف الأثري المشترك، إن “هذه النقوش الصخرية الآشورية نادرة للغاية”، فهذا النوع من النقوش لم يعثر عليه في موقع أصلي منذ عام 1845”.

وحكم سرجون الثاني “الإمبراطورية الآشورية الجديدة”، التي سادت المنطقة منذ عام 911 قبل الميلاد، حتى انهيارها في عام 609 قبل الميلاد على أيدي الفرس والبابليين.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2181 ثانية