بيان حول التقارير الأخيرة عن مطراني حلب المخطوفين      مواقف هامّة لغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بخصوص الأوضاع الراهنة في لبنان      اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط تلتئم اليوم في لارنكا      بمناسبة الذكرى21 لتأسيس فضائية كوردستان وفد مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام يزور مقرها العام      العيادة المتنقلة في قرية بخلوجة      لوس أنجلس تايمز تلقي الضوء على الأشياء المحفوظة من قبل الناجين من الإبادة الأرمنية      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في الصلاة الافتتاحية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس      ملوك وآلهة هذه النقوش “الآشورية” التي عثرت عليها البعثة الإيطالية      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يستضيف الشاعر والكاتب والروائي عامر حمزة      مسيحيو سوريا بين وحشية الأتراك ورائحة الموت وقسوة الشتاء بالمخيمات      البيت الأبيض: ترمب سيجري اجتماعين منفصلين مع برهم صالح ونيجيرفان البارزاني في دافوس      الإمارات والأردن يودعان حلم طوكيو... ومنتخب السعودية يسعى للتأهل على حساب حامل اللقب      غضب محتجي العراق مستمر.. قطع طرق ومقتل شاب في كربلاء      كل ما تريد معرفته عن الفيروس الصيني الغامض      محاكمة ترامب تصل مجلس الشيوخ.. ماذا سيحدث الآن؟      بغداد.. عشرات الجرحى باشتباكات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة الطيران      منخفض قطبي شديد الفعالية يسيطر على أجواء العراق: انتظروا الصقيع      بعد الحرائق والأمطار.. عاصفة ترابية عملاقة تضرب أستراليا      بند "سري" في عقد ميسي يمكّنه من الرحيل عن برشلونة      البابا فرنسيس: يسوع هو ابن الله الذي صار حملاً، وذُبح محبّة بنا
| مشاهدات : 773 | مشاركات: 0 | 2020-01-07 10:08:51 |

غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد الدنح (الغطاس) في كنيسة مار اغناطيوس في الكرسي البطريركي، المتحف، بيروت

 

عشتارتيفي كوم- اعلام بطريركية السريان الكاثوليك/

 

في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الإثنين 6 كانون الثاني 2020، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، بالقداس الإلهي بمناسبة عيد الدنح (الغطاس)، وهو عيد الظهور الإلهي وعماد الرب يسوع على يد يوحنّا المعمدان في نهر الأردن، وذلك في كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي، في الكرسي البطريركي، المتحف، بيروت.

    عاون غبطتَه في القداس الأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية، بحضور ومشاركة الراهب الأفرامي الأب يوسف سقط كاهن إرسالية العائلة المقدسة للنازحين العراقيين والسوريين في لبنان، والشمامسة، وجمع من المؤمنين.

    في بداية القداس، أقام غبطة أبينا البطريرك رتبة عيد الدنح وتبريك المياه بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، حيث طاف في زيّاح مهيب، وشّح خلاله غبطتُه الطفلَ تياغو شيتو بخمار أبيض ليمثّل إشبين الرب يسوع بحسب العادة المتَّبعة، فيحمل قنّينة الماء التي يعلوها الصليب المقدس.

    ثمّ بارك غبطته المياه المُعَدَّة ليتبارك منها المؤمنون، وتكون لصحّة النفوس والأجساد، والحماية من المضرّات، ومَعين القداسة والخيرات، ومصدر المعونة والتعزية. كما أقام غبطته بركة الجهات الأربع بالصليب المقدس والمياه المبارَكة.

    وفي موعظته بعد الرتبة، تحدّث غبطة أبينا البطريرك عن عيد الدنح، وهي كلمة سريانية (دِنحو) تعني الظهور، متأمّلاً بظهور الرب يسوع للعالم في اعتماده على يد يوحنّا المعمدان في نهر الأردن، حيث ظهر الثالوث الأقدس الإله الواحد، الآب بصوتٍ من السماء، والابن باعتماده من يوحنّا، والروح القدس بشكل حمامة، مؤكّداً "أنّ هذا الظهور علامة أنّ يسوع هو ابن الله وكلمته وقد حلّ في أحشاء مريم العذراء وتجسّد ووُلِد مخلّصاً للعالم، وسيُتِمّ هذا الخلاص بآلامه وموته على الصليب وقيامته في اليوم الثالث من بين الأموات".  

    وشرح غبطته معاني رتبة عيد الدنح وتبريك المياه، وهي رتبة هامّة وفريدة، متوقّفاً عند أهمّية المعمودية كسرّ ومفاعيلها في حياة المؤمن، منوّهاً إلى "أنّ علينا ألّا نكتفي بالكلام فقط، بل علينا أن نتنافس فنعمل الخير، وننمو في الأعمال الصالحة، وهذه هي الفضيلة التي تجعلنا نتمثّل بيسوع ونقبل تعاليمه ونعيش كتلاميذ له".

    وتطرّق غبطته إلى الوضع الراهن في لبنان، فأكّد أنّ "لبنان بحاجة اليوم إلى مسؤولين نزيهين يغلّبون مصلحة الشعب والوطن على مصالحهم الفردية والعائلية والحزبية والطائفية"، مذكّراً "كلّ الذين يعملون في الشأن العام بوجوب أن يؤدّوا مسؤوليتهم بروح الخدمة وليس بروح التسلّط".

    وفي ختام موعظته، تضرّع غبطته "إلى الرب يسوع كي يجعلنا أهلاً لهذا العيد المبارك، وأن يبارك العام الجديد 2020 ويجعله عاماً فائضاً بالبركات والعطايا السماوية، ويديم خيراته على شعبه ومحبّيه أينما كانوا، في لبنان وبلاد الشرق وعالم الانتشار، كي يعيش الجميع الأمانة لإيمانهم ومعموديتهم".

    وبعد البركة الختامية، تمّ توزيع قناني المياه المبارَكة على المؤمنين. ثمّ استقبل غبطته المؤمنين والمهنّئين بالعيد في الصالون البطريركي.

 


















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6331 ثانية