اهالي الموصل يطالبون باعمار كنيسة حوش البيعة بالمنطقة القديمة لتشجيع المسيحيين على العودة      البطريرك ساكو يستقبل السيد صفاء هندي، مستشار السيد رئيس الوزراء العراقي      البطريرك الراعي يدعو إلى إقامة الصلوات في ذكرى مرور أسبوع على فاجعة بيروت      المرصد الآشوري يحيي يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري بقداس وحفل تأبيني في مدينة لينشوبينغ السويدية      وفد الحكومة الأرمينية يلتقي بقداسة كاثوليكوس بيت كيليكا الكبير آرام الأول في بيروت      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل سيادة المطران مار أفرام يوسف عبا والمطران المنتخب أفرام سمعان والقيّم البطريركي العام وأمين سرّ بطريركية أنطاكية للسريان الكاثوليك الأب حبيب مراد      رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يستقبل غبطة البطريرك ساكو      افتتاحية مشروع توسيع مؤسسة الجالية الكلدانية في ولاية مشيغان      غبطة البطريرك يونان يرسم الأب أفرام سمعان خوراسقفاً استعداداً لرسامته الأسقفية      المدير العام للدراسة السريانية يزور معالي وزير التربية      المنافذ: الكاظمي يسعى لإيجاد تفاهمات مع إقليم كوردستان      خبير فرنسي: مواد كيمياوية خطرة باقية في مرفأ بيروت      الرئيس الأمريكي يقطع مؤتمرا صحفيا عقب إطلاق نار خارج البيت الأبيض      رسميا.. توشيبا خارج ملعب انتاج الحواسيب الشخصية      كورونا ينال من "رامبو" العراق      صحة إقليم كوردستان: تخفيض تكلفة علاج كورونا في المستشفيات الخاصة بنسبة 40 - 50%      قصر سرسق.. صمد أمام 3 حروب ودمره انفجار بيروت "في لحظة"      برشلونة يتمسك بحظوظه الأوروبية أمام بايرن ميونخ      في ذكرى توقيعها.. اتفاقية عمرها 100 عام تهدد بإشعال الحرب في شرق المتوسط      التعليم العالي العراقية تقرر اعتماد نظام التعليم المدمج للعام المقبل
| مشاهدات : 950 | مشاركات: 0 | 2019-12-05 11:29:38 |

ابتكار تطبيق يتنبأ بحروب المياه.. ماذا قال عن العراق وإيران؟

عراقي يجمع السمك الميت بسبب تلوث المياه في البصرة في أغسطس 2018

 

عشتارتيفي كوم- الحرة/

 

أطلق مطورون الخميس تطبيقا يمكن أن يتنبأ بنزاعات المياه قبل عام من حدوثها، وقد توقع حدوث صراعات حول المياه في العراق ومالي والهند العام المقبل، وأشار إلى أن إيران ونيجيريا وباكستان تواجه مخاطر محتملة.

أداة "الإنذار المبكر" التي تم تطويرها من قبل مبادرة "شراكة المياه والسلام والأمن" (WPS) التي تدعمها الحكومة الهولندية تهدف إلى تنبيه الحكومات والجهات المعنية من أجل تدخل لحل نزاعات المياه.

ويعتمد هذا التطبيق على تقنية "تعلم الآلة" لتحديد مخاطر الصراع على أساس أكثر من 80 متغيرا مثل البيانات عن هطول الأمطار والجفاف والبيانات الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية مثل الكثافة السكانية.

ويعتمد هذا النظام على البيانات الواردة من أقمار وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية التي تراقب موارد المياه حول العالم، وبيانات الحكومات والهيئات الدولية والمنظمات البحثية ثم يحلل هذه المعلومات لتحديد مناطق النزاعات المحتملة.

وقد تنبأ التطبيق بأكثر من ثلاثة أرباع النزاعات المتعلقة بالمياه في دلتا النيجر الداخلية في مالي في 2017، بحسب (WPS).

وتنبأ التطبيق بتدهور الوضع في محافظة البصرة العراقية التي يعاني سكانها من الحصول على المياه الصالحة للشرب، مع العلم أن أكثر من 120 ألف شخص في البصرة أدخلوا المستشفيات العام الماضي بسبب شربهم مياه ملوثة.

وتقول الأمم المتحدة إن حوالي 36 في المئة من سكان العالم يعيشون في مناطق تعاني من شح المياه، مشيرة إلى أن هذه النسبة مرشحة للارتفاع بسبب النمو السكاني وتسارع اتساع الرقعة الحضرية، وزيادة الطلب الاقتصادي على المياه.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4451 ثانية