كلارا عوديشو: في الذكرى الـ87 لمذبحة سميل ننحني إجلالاً و إكراماً لارواح شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري      صور من قداس بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا ) في كنيسة الشهداء/ سميل      بالصور .. اتحاد الأدباء والكتاب السريان ينظم جلسة حوارية مصغرة بعنوان (سميل في الذاكرة )      غبطة المطران مار ميلس زيا ينعي حادث التفجير في بيروت      قداسة البطريرك افرام الثاني يتفقّد الأضرار الناجمة عن إنفجار مرفأ بيروت في كنيسة مار أفرام السرياني في الأشرفية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد التجلّي للراهبات الأفراميات بمناسبة رياضتهنّ الروحية السنوية      كلارا عوديشو: في الذكرى السادسة لتهجير وأبادة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من سهل نينوى      بيان المجلس الشعبي بيوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا)      بالصور .. مراسيم قداس عيد التجلي في كنيسة ام النور / عنكاوا      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      كوردستان تسجل حصيلة اصابات كبيرة بكورونا      "أكبر عملية في أوروبا".. إعادة عشرات العراقيين إلى بلادهم      قصة شحنة سببت كارثة بيروت.. وقبطان "سفينة الموت" يتحدث      توقعات "متشائمة" لوفيات فيروس كورونا في أميركا      رمي الفؤوس.. لعبة غريبة بالأردن للتنفيس عن الغضب بزمن كورونا      زيدان: بيل لا يريد اللعب.. وما حدث بيننا يبقى "سرا"      البابا فرنسيس: إن السلام سيزهر فقط بغياب الأسلحة النووية      الموقف الوبائي لفيروس كورونا في العراق: 3047 إصابة و67 وفاة جديدة      بعد الفيديو الشهير.. عروس بيروت تكشف "ما حدث عقب الانفجار"      صفقة الـ700 مليون دولار تمت.. روما بحوزة ملياردير أميركي آخر
| مشاهدات : 1030 | مشاركات: 0 | 2019-12-01 11:13:57 |

وفد كوردستان يستأنف مباحثاته في بغداد رغم استقالة عبد المهدي

توقفت مفاوضات أربيل - بغداد في أوائل تشرين الأول أكتوبر لكنها استؤنفت قبل نحو اسبوعين – صورة من ارشيف كوردستان 24

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

من المقرر أن يبدأ وفد حكومة إقليم كوردستان جولة جديدة من المباحثات في بغداد اليوم الأحد على الرغم من إعلان رئيس الوزراء الاستقالة من منصبه.

وقال رئيس ديوان مجلس وزراء الإقليم أوميد صباح في تصريح لكوردستان 24 "سنعود إلى بغداد (اليوم) ونأمل أن تستمر المحادثات".

وأضاف صباح، وهو عضو بوفد التفاوض، أن أربيل وبغداد قد توصلتا الى اتفاق مبدئي بشأن صادرات النفط، وأضاف أنه يتعين على الجانبين مناقشة تفاصيل الترتيبات المالية، بما في ذلك حصة حكومة إقليم كوردستان في الموازنة المالية لعام 2020.

وأشار الى أن إقليم كوردستان متمسك باستحقاقات البيشمركة ورواتب الموظفين.

وتوقفت مفاوضات أربيل - بغداد في أوائل تشرين الأول أكتوبر عندما تفجرت احتجاجات مناهضة للحكومة الاتحادية في بغداد ومدن الجنوب.

وقتلت قوات الأمن العراقية أكثر من 400 متظاهر وجرحت ما لا يقل عن 16 آلفاً آخرين منذ تفجر المظاهرات قبل نحو شهرين.

واستأنف وفد مفاوضات حكومة إقليم كوردستان محادثاته مع بغداد الأسبوع الماضي. وبعد زيارة ثانية أجراها يوم الإثنين الماضي توصل الوفد إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية بشأن تقاسم عائدات النفط، وفقا لوزير النفط ثامر الغضبان.

وخلال اجتماع لمجلس الوزراء، أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني التزام حكومة إقليم كوردستان بتأمين يضمن المصلحة المشتركة للجانبين.

ومع تصاعد الاضطرابات ودخول المرجع الشيعي علي السيستاني على خط الأزمة، أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عن استقالته. وتسلم البرلمان نص الاستقالة ويتوقع أن يبحثها في جلسة محتملة تعقد اليوم.

ولا يتدخل السيستاني إلا بأوقات الأزمات، لكن خطابه كان أكثر حدة في أعقاب أعمال العنف غير المسبوقة في بغداد والناصرية والنجف.

وليس من الواضح معرفة ملامح المفاوضات بين أربيل وبغداد إذا ما استقال عبد المهدي وتحولت حكومته الى تصريف أعمال أو تشكيل حكومة جديدة.

وأعرب الزعيم الكوردي مسعود بارزاني عن ترحيبه بأي خطوات يمكن أن تسهم في حل الأزمة ولا تؤدي إلى عودة الدكتاتورية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2640 ثانية