فقدان عراقي وثلاثة فرنسيين يعملون في منظمة فرنسية كاثوليكية في بغداد      ضمن لقاء ابناء السلام.. نيافة الاسقف مار ابرس يوخنا يلقي محاضرة بعنوان (العلاقة الجنسية لغة الحب الزوجي)      تساقط الثلوج في قريتي مانكيش وكاني بلافي      الأمير تشارلز يزورالقدس ويدعو للسلام فى الشرق الأوسط      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي لوسائل التواصل الاجتماعية ٢٠٢٠      بالصور .. تساقط الثلوج في قرية بادرش      الجامعة الكاثوليكية في اربيل تفتتح مشروع (BEEM)      دعوة الى الصلاة من أجل وحدة المسيحيين في كاتدرائية ما يوسف الكلدانية ببغداد مساء 25 كانون الثاني      ماكرون في تغريدة: سنساعد مدارس مسيحيي الشرق      قضاء تلكيف يحتضن أوّل ماراثون للسلام بمشاركة شباب من مختلف المكونات      ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا "المدمر"      أستراليا تعلن أول إصابة مؤكدة بـ"الفيروس القاتل"      علماء يكتشفون مكونا جديدا في دم الإنسان      للمرة الثانية في أقل من أسبوع.. توتنهام "يغازل" بيل      انطلاق مظاهرة في بغداد للمطالبة بإخراج القوات الأمريكية من العراق      كارفاخال يشيد بزيدان.. ويتحدث عن "لحظة الخوف" مع ريال مدريد      تحذير عسكري أميركي: داعش قد يعود      الفيروس الغامض.. الصين تعزل 18 مليون مواطن وإجراءات عالمية      للكسالى والمشغولين.. خزانة ملابس "ثورية" من سامسونغ      البابا فرنسيس: عندما نستقبل مسيحيين آخرين نحن نقبلهم كعطيّة مُنحت لنا
| مشاهدات : 703 | مشاركات: 0 | 2019-12-01 11:13:57 |

وفد كوردستان يستأنف مباحثاته في بغداد رغم استقالة عبد المهدي

توقفت مفاوضات أربيل - بغداد في أوائل تشرين الأول أكتوبر لكنها استؤنفت قبل نحو اسبوعين – صورة من ارشيف كوردستان 24

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

من المقرر أن يبدأ وفد حكومة إقليم كوردستان جولة جديدة من المباحثات في بغداد اليوم الأحد على الرغم من إعلان رئيس الوزراء الاستقالة من منصبه.

وقال رئيس ديوان مجلس وزراء الإقليم أوميد صباح في تصريح لكوردستان 24 "سنعود إلى بغداد (اليوم) ونأمل أن تستمر المحادثات".

وأضاف صباح، وهو عضو بوفد التفاوض، أن أربيل وبغداد قد توصلتا الى اتفاق مبدئي بشأن صادرات النفط، وأضاف أنه يتعين على الجانبين مناقشة تفاصيل الترتيبات المالية، بما في ذلك حصة حكومة إقليم كوردستان في الموازنة المالية لعام 2020.

وأشار الى أن إقليم كوردستان متمسك باستحقاقات البيشمركة ورواتب الموظفين.

وتوقفت مفاوضات أربيل - بغداد في أوائل تشرين الأول أكتوبر عندما تفجرت احتجاجات مناهضة للحكومة الاتحادية في بغداد ومدن الجنوب.

وقتلت قوات الأمن العراقية أكثر من 400 متظاهر وجرحت ما لا يقل عن 16 آلفاً آخرين منذ تفجر المظاهرات قبل نحو شهرين.

واستأنف وفد مفاوضات حكومة إقليم كوردستان محادثاته مع بغداد الأسبوع الماضي. وبعد زيارة ثانية أجراها يوم الإثنين الماضي توصل الوفد إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية بشأن تقاسم عائدات النفط، وفقا لوزير النفط ثامر الغضبان.

وخلال اجتماع لمجلس الوزراء، أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني التزام حكومة إقليم كوردستان بتأمين يضمن المصلحة المشتركة للجانبين.

ومع تصاعد الاضطرابات ودخول المرجع الشيعي علي السيستاني على خط الأزمة، أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عن استقالته. وتسلم البرلمان نص الاستقالة ويتوقع أن يبحثها في جلسة محتملة تعقد اليوم.

ولا يتدخل السيستاني إلا بأوقات الأزمات، لكن خطابه كان أكثر حدة في أعقاب أعمال العنف غير المسبوقة في بغداد والناصرية والنجف.

وليس من الواضح معرفة ملامح المفاوضات بين أربيل وبغداد إذا ما استقال عبد المهدي وتحولت حكومته الى تصريف أعمال أو تشكيل حكومة جديدة.

وأعرب الزعيم الكوردي مسعود بارزاني عن ترحيبه بأي خطوات يمكن أن تسهم في حل الأزمة ولا تؤدي إلى عودة الدكتاتورية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3691 ثانية