فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 1324 | مشاركات: 0 | 2019-11-17 08:58:59 |

علاقة ضمير الإنسان بخلاصه

وردا أسحاق عيسى القلًو

 

شعر الإنسان بعد سقوط الأبوين في الخطيئة ، بأن للخطيئة ثقل كبير على الضمير الذي يشعر به الإنسان بالذنب فيدفعه إلى التفكير للوصول إلى ما هو أفضل . فالخطايا تعذب الضمير ، والضمير يعارض العمل الخاطىء ويؤنب فاعله فيدفعه إلى البحث عن الحلول التي تريح النفس .

منذ القدم هناك من لجأ إلى عبادة النجوم والأصنام وآلهة غريبة كثيرة معتمدون إليها من أجل الوصول إلى راحة الضمير . دون أن يعلمون بأن الله الواحد هو الذي وضع ناموس الضمير في ذات الإنسان . بعد السقوط في الخطيئة بدأ الإنسان بالشعور بأعماله الخاطئة بسبب الضمير  . فقوانين الناموس الذي وضعها الله في شريعة موسى كالقتل والزنى والسرقة وشهادة الزور كان الأقدمون يعرفونها جيداً ويعملون بها . فأول جريمة قتل حدثت في التاريخ كانت لقايين عندما قتل أخيه هابيل فشعر في الحال بجريمته ، لهذا قال لله الذي سأله عن أخيه ( ذنبي أعظم من أن يحتمل ) ” تك 13:14 ” إنه ضميره ، فأعترف . وبحسب الضمير عاش يوسف الصديق أميناً لله فأجتنب خطيئة الزنى مع زوجة فوطيفار لأنه كان يشعر بأن في ذلك العمل شر وخطيئة تهين الله الخالق لهذا قال ( كيف أفعل هذا الشر العظيم وأخطىء إلى الله ) ” تك 9:39″ . فخطيئة الزنى أيضاً كانت معروفة قبل الناموس ، وكذلك الحال مع باقي الخطايا .

لا حجة للإنسان لأقتراف الخطيئة وحتى الذي لم تصله شريعة موسى ، أو بشارة العهد الجديد ، لأنه يمتلك الضمير ، والضمير هو الذي يقضي لكل إنسان ويشعره بالعمل الخاطىء قبل أن يرتكبه لكي يمنعه من ممارسته ، لهذا قال الرسول بولس ( إذن الأمم الذين ليس عندهم الناموس متى فعلوا بالطبيعة ما هو في الناموس ، فهؤلاء إذ ليس لهم الناموس هم ناموس لأنفسهم . الذين يطهرون عمل الناموس مكتوباً في قلوبهم شاهداً أيضاً ضميرهم وأفكارهم فيما بينهما مشتكية أو محتجة في اليوم الذي فيه يدين الله سرائر الناس حسب لأنجيلي ، على يد يسوع المسيح ) ” رو 2: 14-16″ .

لهذا نقول ، على كل إنسان أن يشعر بأن الضمير الذي يشعره  بالذنب هو دليل وبرهان على وجود الله فيه والذي لا يقبل الخطيئة ، والله هو الذي وضع ذلك الإحساس في داخله لكي يشعر بالذنب ، والله سيحكم عليه من خلال ضميره امام الدينونة الأخيرة . الضمير يدفع الإنسان إلى محبة الجميع لكي لا يقترف الخطيئة ضد أخيه الإنسان ، فالدينونة تطالبه بالمحبة التي كان يحملها للآخرين . فالإنسان الذي لا يحب أخيه الإنسان الذي يراه، لا يستطيع أن يحب الله الذي لا يراه كما يقول الكتاب .

الضمير هو الشريعة أو ” الناموس ” لمن ليس له شريعة ، ، لكننا نقول أيضاً الخلاص بطريقة الشريعة صعب جداً لأن على الإنسان أن يكمل كل بنود الشريعة دون أن يتجاوز على واحدة منها لكي ينال الخلاص . تقول الآية ( لأن من حفظ كل الشريعة وإنما عثر في واحدة فقد صار مجرماً في الكل ) ” يع 10:2″

يقول الكتاب ( أجرة الخطيئة هي الموت ) أي سفك الدم . فالذبائح الحيوانية التي كانت تذبح عن الخطايا المرتكبة ، دماء تلك الضحايا كانت فقط تغطي الخطيئة إلى حين دون أن تغفر كلياً ، فأول ذبيحة قدمت لله كانت لهابيل  والتي كانت من أبكار غنمه ” تك 4:4″ واستمر تقديم الذبائح التي كانت رمزاً لذبيحة الذبح العظيم ( ذبيحة المسيح على الصليب ) ، تلك الذبيحة التي رآها أبراهيم عندما أراد أن يذبح ابنه أسحق فرأى المسيح المذبوح على خشبة الصليب ، فكتب يوحنا في أنجيله قول المسيح  ( أبوكم أبراهيم تهلل بأن يرى يومي فرأى وفرح ) ” 56:8″ . فطريق الخلاص هو الإيمان بتجسد المسيح وموته الكفاري على الصليب ، وهناك تم دفع ثمن الخطيئة فتمت المصالحة بين الله الخالق والمخلوق الخاطىء . فالإيمان بعمل الصليب ، وبموت ، وقبر ، وقيامة المصلوب من بين الأموات ، ينال الإنسان الخلاص مع الإلتزام بوصايا الفادي وأعماله المدونة في إنجيله المقدس .

المسيح تجسد ومات من أجل خلاص كل من يؤمن به ، وبحسب قول الرسول يوحنا ( كل من يؤمن أن يسوع هو المسيح فقد ولد من الله ) ” 1يو 1:5″ كذلك ( فلا الختان ينفع شيئاً ولا الغرلة ، بل الإيمان العامل بالمحبة ) ” غل 6:5″ أي الإيمان المقترن بالأعمال التي تبرهن صدق إيمان الإنسان ، فالإيمان المجرد من الأعمال فهو مَيّت ، والأعمال الصالحة تأتي من محبة المؤمن لأخيه الإنسان . ومن فيه المحبة ، فيه الله لأن ( الله محبة ) والله يحرر الإنسان ويعطي له الخلاص الأبدي .

ولألهنا القدير المجد دائماً  

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6096 ثانية