اللقاء الرابع من الحوار الثنائي بين كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الروسية الأرثوذوكسية      مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يبتدأ عامه الدراسي الجديد      العائلات الأشورية في شمال شرق سوريا قلقة على مصيرها مع التقدم التركي      البطريرك ساكو يستقبل مستشارة رئيس الجمهورية لشؤون الصحة      أبرشية أربيل الكلدانية تعقد مؤتمرًا حول العائلة      اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      إنطلاق فعاليات مهرجان كوردستان للموسيقى والغناء بحضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      بتمويل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، جمعية الثقافة الكلدانية في القوش بالتعاون مع دائرة كهرباء القوش تبدأ بمشروع انارة البلدة      البطريرك ساكو يستقبل المفكر العراقي الدكتور عبد الجبار الرفاعي      المؤتمر السنوي الأول المشترك للجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة      تركيا تنفذ عدة غارات جوية في إقليم كوردستان      اتهام أكبر بنوك أستراليا بتشجيع غسل الأموال وتمويل الإرهاب      تواصل الاحتجاجات في العراق رغم وعود السياسيين بالإصلاح      خطة جديدة من يوفنتوس لاستعادة "نجمه السابق"      لهذا السبب حولت النمسا منزل ولادة هتلر إلى مركز للشرطة      أمين سر دولة الفاتيكان يسلط الضوء على محاور زيارة البابا الآسيوية      العراق يحافظ على صدارته بالتعادل السلبي مع البحرين في التصفيات المزدوجة      شاهد .. قبة الصعود في القدس      دهوك .. أعمال منتدى "السلام والأمن في الشرق الأوسط" في الجامعة الأمريكية      70 في المئة من المحافظات الإيرانية تنضم إلى الاحتجاجات... واشنطن "قلقة" و"الحرس" يتوعد
| مشاهدات : 535 | مشاركات: 0 | 2019-10-31 14:56:04 |

رئيس إقليم كوردستان: نرفض أي تعديل في الدستور العراقي يضر بالديمقراطية والفدرالية بالعراق

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

أكد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الخميس، 31 تشرين الأول، 2019 أنه "نرفض أي تعديل في الدستور العراقي يضر بالديمقراطية والفدرالية في العراق"، موضحاً أننا "في إقليم كوردستان ندعم خطوات الحكومة العراقية نحو الإصلاح".

وقال نيجيرفان البارزاني في كلمة له في المؤتمر السادس لنقابة محامي كوردستان: "صدرت قوانين هامة في كوردستان للحد من العنف والدفاع عن حقوق المرأة والطفل، ورئاسة إقليم كوردستان تدعم بكل قوة سيادة القانون واستقلال القضاء".

وأضاف أن "تنفيذ القوانين بالصورة الصحيحة مهم كأهمية القوانين وصياغتها، نحن بحاجة إلى وعي عصري للتعامل مع القانون"، مؤكداً على ضرورة أن "يكون احترام القانون معياراً لإخلاص الفرد".

وأوضح نيجيرفان البارزاني أن "دستور إقليم كوردستان يجب أن يتخذ من المواطن والإنسان محوراً رئيساً لأهدافه".

وحول الدستور العراقي قال: "دستور العراق متقدم مقارنة بكثير من الدساتير الأخرى لكن عدم تنفيذه وإهماله هو المشكلة الرئيسة فيه"، موضحاً "لا نمانع أي تعديل في الدستور يخدم مواطني العراق، لكن يتعين أن يكون واضحاً لدى الجميع أن أي تغيير أو تعديل على الدستور ينبغي أن يراعي حقوق المكونات كافة".

متابعاً "نحن نرفض أي تعديل للدستور العراقي يضر بالديمقراطية والفدرالية في العراق"، مشيراً إلى أنه "ليست هناك حكومة تستطيع حل كل المشاكل المتراكمة في العراق خلال سنة واحدة كما أننا في إقليم  كوردستان ندعم خطوات الحكومة العراقية نحو الإصلاح".

واستدرك نيجيرفان البارزاني بالقول: "شعب العراق يريد تحسين واقعه المعيشي وليس زيادة تأزيم الأوضاع في البلاد"، مؤكدا ان "العراق بحاجة الى استقرار أمني وسياسي وحل الأزمات والمشاكل لا يكون بزعزعة الامن والاستقرار"، لافتاً إلى أن "المشاكل والأزمات التي يشهدها العراق بسبب الأخطاء التي ارتكبتها الحكومات المتعاقبة على حكمه لسنوات طوال ولا تستطيع أي حكومة أن تحل تلك المشاكل في عام واحد".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9141 ثانية