وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا في سميل وبيرسفي      وزير الهجرة العراقي: الوزارة تعمل على تهيئة الاجواء المناسبة لدعم عودة النازحين المسيحيين والايزيديين في المانيا الى مناطق سكناهم في سهل نينوى وسنجار      مهرجان الاكلات الشعبية التراثي في برطلي      غبطة البطريرك يونان يزور قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر - الفاتيكان      قداس احتفالي في ذكرى القديسة مارت شموني وأولادها في قرقوش بغديدا      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا يزور منطقة برواري بالا وعدد من قرى ابناء شعبنا      بالصور.. المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع الجامعة الامريكية في السليمانية ومنظمة شلومو للتوثيق تقيمان نشاطا خاصا حول موقع اشور بعنوان (ثقافة ضد الارهاب)/ عنكاوا      زيارة ميدانية لوفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا برئاسة نيافة الاسقف مار بنيامين إيليا / منطقة صبنا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي ويصلّي من أجل الجزيرة وسورية      البطريرك ساكو يشترك في محاضرات عن الارث المسيحي والايزيدي الذي نظمها المعهد الفرنسي ببغداد      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا      مصادر أميركية: هكذا ردت واشنطن على هجمات "أرامكو"      تعطل قطار أفعواني بركابه في الجو.. وطريقة "مجنونة" للنجاة      تحت شعار .. "حب المسيح يجمعنا" نهائي بطولة السلام بكرة القدم المصغرة في برطلي      البابا فرنسيس: إن معرفة اتهام أنفسنا أمام الله ستحرّرنا من الرياء      180 نازحاً من غربي كوردستان يصلون إقليم كوردستان      25 أكتوبر... موعد جديد لاستئناف التظاهرات في العراق      ترامب يعلن فرض أولى العقوبات على تركيا      حرائق ضخمة تثير الرعب في لبنان وتتسبب في حالات نزوح جماعية      سوريا.. دبلوماسيو أميركا يغادرون الشمال
| مشاهدات : 1005 | مشاركات: 0 | 2019-09-20 10:09:41 |

البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

أستقبل البابا فرنسيس ظهر الخميس في قاعة كليمنتينا بالقصر الرسولي بالفاتيكان أعضاء “جمعية قانون الكنائس الشرقية”. وجه البابا لضيوفه الثمانين كلمة استهلها مرحبا بهم ومعربا عن سروره للقائهم في الفاتيكان وخص بالشكر رئيسة الجمعية على الكلمة التي وجهتها له باسم الحاضرين ووجه تحية خاصة إلى الأساتذة والخبراء في القانون الكنسي.

هذا ثم هنّأ البابا ضيوفه لمناسبة احتفال الجمعية بالذكرى السنوية الخمسين لتأسيسها إذ أبصرت النور في روما في العام 1969 بعيد اختتام أعمال المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني. وكان مؤسسها الكاهن Ivan Žužek الذي عمل بجهد في مجال قانون الكنائس الشرقية، وذكّر فرنسيس بأن الاحتفال بهذا اليوبيل الذهبي شكل له فرصة للقاء أخيه البطريرك برتلماتوس، وهو النائب الأول لرئيس هذه الجمعية.

هذا ثم لفت البابا إلى أن النشاط الدراسي الذي تقوم به الجمعية يضم خبراء من مختلف الكنائس الشرقية، الكاثوليكية والأرثوذكسية، وهم يقدمون إسهاماً قيماً على صعيد الحوار المسكوني. وقال البابا: كم من الأشياء يمكن أن نتعلّمها من بعضنا البعض، في مختلف مجالات الحياة الكنسية: اللاهوت، الحياة الروحية والليتورجية، والنشاط الرعوي وأيضا الحق القانوني الكنسي الذي يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للحوار المسكوني. وشدد فرنسيس على أن نسبة كبيرة من الحوارات اللاهوتية التي تقوم بها الكنيسة الكاثوليكية، لاسيما مع الكنيسة الأرثوذكسية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية، تحمل طابعاً مرتبطا بالدراسات الكنسية. ولديها بالتالي بُعد قانوني كنسي، لأن الدراسات الكنسية يُعبّر عنها من خلال المؤسسات وفي الحق القانوني الكنسي. ومن الواضح أن هذا الأمر لا يقدم إسهاما ضمن الحوار المسكوني وحسب إنما يشكل بعداً أساسياً له.

بعدها توقّف البابا عند موضوع “السينودسية”، وهذا الأمر يُظهر البعد المسكوني للحق القانوني الكنسي. فمن جهة هناك إمكانية التعلّم من الخبرة “السنودسية” لباقي التقاليد، لاسيما الشرقية منها، ومن جهة أخرى إنه من الواضح أن الطريقة التي تعيش فيها الكنيسة الكاثوليكية هذا الواقع تنعكس على علاقاتها مع باقي المسيحيين. إنه تحدّ مسكوني. ولفت فرنسيس إلى أنه استنادا إلى الإرث القانوني الكنسي المشترك خلال الألفية الأولى، يبحث الحوار اللاهوتي الحالي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الأرثوذكسية عن تفاهم مشترك للأولية والسينودسية، خدمة لوحدة الكنيسة.

هذا ثم توجه البابا إلى ضيوفه وذكّرهم بأن الدراسة التي يقومون بها تحمل بعداً سينودسياً، وقال: إنكم تسيرون معاً، وضمن الإصغاء المتبادل تتحاورون بشأن تقاليدكم وخبراتكم بحثا عن السبل المؤدية إلى الوحدة الكاملة. وعبّر فرنسيس عن امتنانه للعمل الذي يقوم به ضيوفه معربا عن ثقته بأنه يقدم إسهاماً كبيراً ليس فقط على صعيد تطوير وتنمية الحق القانوني الكنسي، بل أيضا في سياق البحث عن الوحدة بين المسيحيين. ختاما سأل البابا فرنسيس الله أن يبارك ضيوفه، مؤكدا أنه يصلي من أجلهم وطلب منهم أن يصلوا من أجله هم أيضا.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9833 ثانية