النائبة بيدء خضر السلمان تطالب بإدراج اسم السريان في الدستور وتستحصل تأييد نواب المكون المسيحي      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد مار بهنام وسارة في دير مار بهنام وسارة – ناحية نمرود – قره قوش، العراق      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يجتمع ببعض أصحاب النيافة المطارنة الذين زاروا المقرّ البطريركي في العطشانة      المونسنيور عكشة يقدّم من أبوظبي: ’الوصايا العشر‘ في الأخوة اﻹنسانية      انتخاب الأسقف ساهاك ماشاليان بطريرك الأرمن ال45 للقسطنطينية-إسطنبول-      حلب تحتفي بنهوض كاتدرائية ’سيدة المعونات‘ للأرمن الكاثوليك من ركام الحرب      الإجتماع الأول لِشمامِسة أبرشية إسكندنِافيا وألمانيا برئاسة نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام      محاضرة للدكتورة نرمين علي امين عن "الاعمال الآثارية والدراسات التاريخية عن الاديرة والكنائس"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس في دير العائلة المقدسة للراهبات الأفراميات في قره قوش، العراق      أتحاد الأدباء والكتاب السريان يُمنح درع مهرجان كركوك التآخي الثقافي      مسرور البارزاني: نتطلع إلى اتفاق شامل مع الحكومة الاتحادية في بغداد      حيوانات وأشباه بشر.. اكتشاف "أقدم عمل فني في التاريخ"      أمريكا تبدي استعدادا لاتخاذ قرار دولي بشأن استهداف المحتجين والنشطاء العراقيين      في مشيكان، حفلاً تأبينيا لشهداء الانتفاضة العراقية      مجلس وزراء إقليم كوردستان يقر مشروع قانون الإصلاح ويحيله للبرلمان      العراق.. مظاهرات حاشدة وجلسة مرتقبة للبرلمان      مصدر الرغبة الشديدة في الأكل.. العلم يحدد "السر"      برشلونة يهدي دورتموند بطاقة العبور لأبطال أوروبا      البابا يشجع المؤمنين على الاقتراب من الله والانفتاح على نعمة المصالحة      مسرور بارزاني: الفساد يدمر اقتصادنا ولن أقبل به من أي فرد
| مشاهدات : 821 | مشاركات: 0 | 2019-09-19 09:56:45 |

عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان

رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال لقاء سابق مع رئيس حكومة اقليم كوردستان (صورة: كوردستان 24)

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إن العلاقة بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان يحكمها الدستور، وأشار في الوقت نفسه الى انه تم تجاوز الكثير من الخلافات بين الجانبين غير أن الكثير من المشاكل العالقة "موروثة".

وقال عبد المهدي في مقابلة تلفزيونية بثت ليلة الاربعاء إنه "لا يحابي احدا ولا يعادي احدا، فالكل شعب عراقي والكل له حقوق في هذا البلد، وقد نظمنا العلاقة مع كوردستان في اطار الدستور، وحريصون على الاستمرار في تطبيق الدستور نصا وروحا".

وأضاف أن "قانون موازنة نراعيه بالكامل... قانون الموازنة يقول اذا لم تلتزم كوردستان بتسديد ٢٥٠ الف برميل يوميا فيجب ان تقتطع من حصتها، ونحن نقتطع من حصتها هذه النسبة منذ بداية السنة ولحد الآن".

 

مشاكل موروثة

أقر عبد المهدي بأن "هنالك مشاكل مع الإقليم، لكننا تجاوزنا الكثير منها ونتصرف الآن كبلد واحد، وهناك مشاكل امنية وحدودية بحاجة الى حلول وكلها موروثة وليست محصورة بالفترة القصيرة الماضية".

وتطرق عبد المهدي الى وضع كركوك بالقول "نحن نصل الآن الى حل في طريقة ادارة محافظة كركوك، وهذا لم يكن موجودا في السابق".

وعن النازحين، قال إن "توجهنا العام هو نحو عودتهم وليس منعهم من العودة، ومعظم من لا يرغب بالعودة هو في كوردستان، ونعمل على التدقيق الامني كي لا تعود مجاميع بغطاء العوائل وتبدأ بأعمال ارهابية".

لا دليل على قصف اسرائيلي

قال عبد المهدي إن "اسرائيل قد تكون هي من قامت بالهجوم على آمرلي والقائم لكننا لا نمتلك ادلة مادية بل نمتلك فهما، ولو كنا منظمة ثورية لقمنا بعمل معين، لكننا كدولة لا نمتلك ادلة مادية عن هذا العمل هل هو جرّ او توريط للعراق او محاولة خلق  توازن بين اسرائيل والحشد الشعبي".

ومضى "إن اردنا الذهاب الى مجلس الامن فماذا سنطرح وليس لدينا ادلة سوى اخبار صحفية، وبالتالي نحن كدولة نحتاج الى اشياء ملموسة كي نحرك الامور الدبلوماسية".











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1954 ثانية