القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      انفوجرافيك.. الصوم الكبير أو الأربعيني      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس
| مشاهدات : 1898 | مشاركات: 0 | 2019-09-16 11:52:19 |

بيان للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بذكرى مذبحة صوريا 1969

 

 عشتارتيفي كوم/

 بيـــان بذكرى مذبحة صوريا 1969

 تمر علينا الذكرى الخمسون للمذبحة التي ارتكبت بحق شعبنا في قرية صوريا بتاريخ 16/9/1969، هذه الجريمة التي حدثت في عهد قالوا عنه بانه جديد ويلبي طموح العراقيين بوطن امن ومستقل يتمتع فيه مواطنوه بالحقوق والحرية من دون تمييز، ولكن يبدو انها كانت شعارات رنانة فقط لكسب الوقت لان القائمين بالحكم آنذاك كانوا بأمس الحاجة لكسب رضا الشعب اولاً لينعموا بفترة معينة لتثبيت اركان حكمهم، وفعلاً هذا ما حدث حيث لم تمر الا فترة قصيرة شرع بعدها النظام البعثي بالهجوم الوحشي على الشعب بكل اطيافه وخاصة في كوردستان العراق، واستخدم في هذا الهجوم الوسائل كافة التي تؤدي بالنتيجة الى الحاق اكبر الخسائر بالبشر اولاً ومن ثم بالأرض.

صوريا قرية صغيرة امنة لم تسلم ايضا من هذا المصير بحكم قدرها وموقعها حيث كانت محاذية لخط التماس بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة ابان الثورة الكوردستانية التي اندلعت في الحادي عشر من ايلول عام 1961 والتي نحيي ذكراها الثامنة والخمسين خلال هذا الشهر، هذه القرية الوديعة تعرضت الى ابشع هجوم من قبل الجيش العراقي واستشهد فيها (37) شهيد و (23) جريحا وفي مقدمتهم كاهن الرعية الذي حاول تفنيد التهم التي اتهم بها ابناء القرية (في زرع لغم في طريق للعجلات العسكرية يمر بالقرب من القرية)، ولكن يبدو ان القرار كان قد اتخذ مسبقاً بالإبادة ولكن لم يكن باقيا الا حجة صغيرة لتنفيذها، فكانت هذه الحجة كافية للمجرم عبد الكريم الجحيشي ليقترف هذه الجريمة البشعة.

شعبنا الكلداني السرياني الآشوري اختبر مثل هذه الجرائم فقبلها كانت مذابح (سميل.. سيفو .. اورمية .. سفر بلك.. فيشخابور .. سيدة النجاة .. جرائم داعش ..وغيرها الكثير)، ولكنه بقي صامدا امامها ليعلن بانه شعب يحب الحياة متمسك بارضه والتعايش المشترك مع جيرانه من الشعوب الاخرى ومتعاوناً معهم لخلق وطن ومستقبل سعيد لجميع مكوناته.

رغم بناء قرية بديلة للأولى التي غمرتها مياه سد الموصل وبتوجيه من الاستاذ سركيس آغاجان للجنة شؤون المسيحيين في زاخو بتنفيذ العمل، الا انها لازالت تعاني الكثير من الاحتياجات كتعويض اهالي الشهداء وتبليط الطريق ونصب تذكاري للشهداء وغيرها الكثير.

اليوم شعبنا ورغم كل الذي تعرض له، مازال وسيبقى مؤمنا بوحدته القومية وحقوقه المشروعة على أرضه، وفي سبيل ذلك يناضل من خلال مؤسساته الشرعية لطرح المشاريع السياسية للتنفيذ على ارض الواقع، وفي مقدمتها الحكم الذاتي لشعبنا الذي تبناه المجلس الشعبي كأحد اولويات نضاله، وأدت هذه الجهود الى تثبيت المادة (35) في مسودة دستور اقليم كوردستان العراق والخاصة بحق شعبنا بالحكم الذاتي، ونحن لن ندخر جهدنا بالعمل على ان نثبت ذلك ايضا في دستور العراق الفيدرالي، وفي هذا الصدد نؤكد بان الحكم الذاتي هو الحل الامثل الذي نراه ملاذا ومنقذا لشعبنا من الاجندات السياسية المختلفة التي تحيط بشعبنا.

وفي الوقت الذي نستنكر اليوم هذه الجريمة البشعة. فأننا نطالب مجلس النواب العراقي وبرلمان اقليم كوردستان، بان يصدروا تشريعا باعتبار الجرائم المقترفة بحق شعبنا هي جرائم ابادة جماعية وليست جرائم حرب، فشعبنا لم يحارب احدا، فقط كان الضحية وبدون اية مقاومة.

ما يتعرض اليه شعبنا اليوم من اضطهاد وظلم وتهميش وتضاف اليه الهجرة والتهجير والاستيلاء على الممتلكات والاراضي والتغيير الديموغرافي وخاصة في سهل نينوى ما هي الا مقدمات تنفيذية لأجندة نهائية تهدف الى قلعنا من جذورنا وارضنا وتاريخنا، من هنا فأننا لن نقف مكتوفي الايدي، وسنكون في المقدمة دائما – ومهما كانت متطلبات ذلك – للعمل وبكل السبل الكفيلة لانهاء هذا الملف لصالح ابناء شعبنا.

 ختاما نقول الرحمة والخلود لشهداء قرية صوريا العزيزة ولكل شهداء شعبنا وشهداء كوردستان والعراق وعبر التاريخ

انتم تيجان ذهبية على رؤوسنا وبكم نقتدي في الثبات على المبادئ

 

المجلس الشعبي

الكلداني السرياني الآشوري

16/9/2019










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6628 ثانية