رئيس إقليم كوردستان يشدد على التعايش والتسامح بين المكونات الدينية والقومية      العراق يستعيد لوحاً سومرياً نادراً يعود لأربعة آلاف سنة      رجال دين مسيحيين في العراق يحذرون من تداعيات الهجمات العسكرية التركية في إقليم كوردستان ونينوى على تدهور الوضع الامني      الدراسة السريانية تعقد اجتماعا لتطوير الاداء الوظيفي      بالصور .. حفل تكريم المشاركين في مسابقة جائزة يونان هوزايا للدراسات المستقبلية – المركز الاكاديمي / عنكاوا      الملتقى الثقافي الشبابي في برطلي .. فعاليات متنوعة أدبية وفكرية وفنية فلكلورية      رئيس الجمهورية العراقية يتسلم أوراق اعتماد السفير الفاتيكاني الجديد      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة      تقرير: بعشيقة وبحزاني، ايزيديون يرفعون الصليب المقدس فوق بيوت جيرانهم المسيحيين المغتربين      اليونانيين والأرمن والمسيحيين من بين أكثر المجموعات المستهدفة في وسائل الإعلام التركية      بعد الاشتباكات العسكرية في ناغورني كاراباخ، البابا فرنسيس يصلّي من أجل السلام في القوقاز      برعاية مسرور بارزاني .. تدشين مشاريع كهربائية هامة في أربيل      الببغاوات غير مرغوب فيها في زمن كورونا... والسبب؟      مليون قتيل بكورونا..      "واقع جديد" بين بغداد وواشنطن.. مصادر "العربية.نت" تكشف      مجددا.. ليفربول يتخلص من "حارس الكارثة"      39 قتيلاً جراء المواجهات الدامية بين أرمينيا وأذربيجان في "قره باغ"      الرئيس بارزاني يستقبل مستشار الأمن الوطني العراقي      صحيفة: بريطانيا تستعد لعزل عام اجتماعي في شمال البلاد وربما لندن      بعد ثنائيته أمام روما.. رونالدو يواصل كتابة التاريخ ويحقق إنجازاً غير مسبوق
| مشاهدات : 957 | مشاركات: 0 | 2019-09-15 12:15:32 |

وزير النفط الاتحادي: حوارات بناءة مع اربيل .. نأمل في اتفاق قريب

(Photo: DNO)

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

اعرب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط  الاتحادي ثامر عباس الغضبان، عن تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كوردستان في مسألة تصدير الأخيرة للنفط الخام . الغضبان قال « أننا وإقليم كوردستان في سفينة واحدة، وينبغي أن نتوصل لاتفاق».

وأضاف أن «المدة الماضية شهدت حوارات بناءة بين أربيل وبغداد بما يخص تصدير نفط الإقليم ونأمل بأن نتوصل إلى اتفاق قريبا ، وأن معدل الإنتاج سيصل إلى أربعة ملايين و500 ألف برميل يومياً في حال تم الاتفاق مع الإقليم».

الوزير العراقي ، وخلال منتدى العراق للطاقة الخامس ، الذي عقد في بغداد، أمس، اشار الى إن «إنتاج النفط الخام في إقليم كوردستان يصل في أعلى معدل إلى 500 ألف برميل يومياً، غير أنه لا يصل منها شيء للحكومة الاتحادية».

ويلزم قانون الموازنة الاتحادية العامة لعام 2019، إقليم كوردستان بتسليم 250 ألف برميل من النفط يومياً إلى الحكومة الاتحادية .

وتقول حكومة الاقليم بأن ليست لديها مشكلة في تسليم هذه الكمية لكن قبل ذلك يجب التوصل الى اتفاق يضمن صرف بغداد مستحقات الشركات العاملة في الاقليم وديون مستحقة لهذه الشركات يجب ان تتفق بغداد واربيل على تسويتها.

ويأتي تصريح وزير النفط الاتحادي ، ثامر الغضبان ،  فيما تصاعدت في غضون الأيام الأخيرة من جديد، السجلات بين بغداد وأربيل حول عائدات النفط التي ينتجها إقليم كوردستان ومديونية كل طرف للآخر.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6806 ثانية