تصريح من غبطة المطران مار ميلس زيا حول هيئة دعم كنيسة المشرق الآشورية في لبنان      الرئيس الامريكي دونالد ترامب: ما حدث للمسيحيين في الشرق الأوسط إجرامي      الفاتيكان نيوز: أهمية الحضور المسيحي في العراق      بدء إعداد الخطط لبناء "نسخة سورية" عن كنيسة آيا صوفيا بدعم روسي      تواصل الاعتداءات التركية في شمال العراق وفرار سكان أكثر من 160 قرية من بينها قرى مسيحية      البطريرك ساكو يستقبل الدكتورة مارلين أويشا هرمز من أمانة شبكة الإعلام العراقي      قداسة سيدنا البطريرك يستقبل وفدًا من الرابطة السريانية برئاسة الأستاذ حبيب أفرام      اهالي الموصل يطالبون باعمار كنيسة حوش البيعة بالمنطقة القديمة لتشجيع المسيحيين على العودة      البطريرك ساكو يستقبل السيد صفاء هندي، مستشار السيد رئيس الوزراء العراقي      البطريرك الراعي يدعو إلى إقامة الصلوات في ذكرى مرور أسبوع على فاجعة بيروت      بينهم جنسيات غير عراقية .. احباط محاولة تسلل لعشرات الدواعش من الحدود السورية‎      موسكو عرضت على واشنطن التعاون لإنتاج لقاح كورونا..والرد صادم      موقف حافلات "ذكي" في كوريا الجنوبية يحمي من كورونا      هل ينتقل كورونا عبر الطعام؟ إجابة "نهائية" على السؤال الشائك      بايرن ميونيخ "يسرّب خطته" لإيقاف ميسي      البابا فرنسيس: وباء كورونا المستجّد سلط الضوء على أمراض اجتماعية أوسع يجب مكافحتها أيضًا      العراق.. تسجيل 53 حالة وفاة و3841 إصابة بفيروس كورونا      انفجار بيروت يعصف بأبنية أثرية شاهدة على تاريخ لبنان      اكتشاف فيروس كورونا في أجنحة دجاج مجمدة      دوري أبطال أوروبا: باريس سان جرمان يبلغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ 25 عاما
| مشاهدات : 863 | مشاركات: 0 | 2019-09-14 10:21:51 |

اكتشاف هولندي: "العصر الذهبي" ليس ذهبيا

 

عشتار تيفي كوم - سكاي نيوز عربية/

لم يكن كل ما يلمع ذهبا في القرن السابع عشر في هولندا الحالية التي كانت تمتلك قوة تجارية وعسكرية وفنية عظمى، وذاك ما دفع متحفا هولنديا شهيرا للتوقف عن تسميته بـ"العصر الذهبي".

أمين متحف أمستردام، توم فان دير مولن، قال في بيان صدر هذا الأسبوع، إن مصطلح العصر الذهبي، يرتبط بقوة بالفخر الوطني وليس الازدهار والسلام، لكنه "يغفل العديد من الجوانب السلبية للقرن السابع عشر كالفقر والحرب والعمل القسري والاتجار في البشر."

وأثار القرار بعض ردود الفعل الغاضبة، منها وصف رئيس الوزراء مارك روته، الذي درس التاريخ الهولندي في الجامعة، للقرار بأنه "هراء".

وقال وزير التعليم آري سلوب للصحفيين في لاهاي الجمعة " لقد سئمت إلى حد ما من المناقشات حول مصطلح واحد".

وفي تغريدة، وصف النائب الشعبوي تييري بوديت الخطوة بأنها "غسيل مخ كامل".

وكان ذلك القرن شاهدا على توافد التجار من أرجاء العالم على ما كانت تعرف آنذاك بالجمهورية الهولندية- جمهورية البلدان السبعة المنخفضة- مما أدى إلى ثراء مدن مثل أمستردام ولايدن بشكل غير مسبوق.

رسامون بقامة رامبرانت فان راين ويوهانس فيرمير أنتجا تحفا لا نظير لها، وأصبحت البلاد معقلا للإبداع والفكر الحر والتسامح الديني.

غير أن نشطاء هولندا في السنوات الاخيرة شرعوا في السعي للإقرار بذلك الجانب المظلم من الرخاء الهولندي في القرن السابع عشر، بخاصة مشاركة البلاد في تجارة العبيد.

وقال المتحف إن وقف استخدام مصطلح "العصر الذهبي" لا تعدو أن تكون خطوة واحدة في عملية تهدف لجعل المتحف أكثر شمولا وإتاحة مساحة لـ "مواطنين وحكايات لم يسمعوا بعد بشكل كاف."

المتحف قرر تغيير معرضه الدائم في فرعه في متحف إرميتاج، من "أبناء هولندا في العصر الذهبي" إلى "مجموعة لوحات من القرن السابع عشر".

وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أقر روته بأنه "كانت هناك بالطبع، أشياء قد تعتبرها ليست جيدة في العصر الذهبي، لكنني أعتقد أنه اسم عظيم"، مضيفا "فلنستثمر طاقتنا في خلق عصر ذهبي جديد."

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1132 ثانية