غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة الشوبقونو (المسامحة) في بداية الصوم الكبير في كنيسة مريم العذراء، الوكالة البطريركية السريانية – روما      نيافة الأسـقف الجليل، مار عبد يشـوع أوراهام، يلتقي كاهن وأعضاء كافة لجان رعية الكرسـي      أحتفالية جمعية الرحمة السنوية بمناسبة عيد الام      المسيحيون العراقيون بين خطر عودة داعش والإنقراض التام      خطاب البابا إلى البطاركة والأساقفة المشاركين في لقاء: "المتوسط حدود سلام" في باري      اختتام لقاء الاساقفة في باري بحضور البابا فرنسيس والاحتفال بالقداس      بعد معركة دامت سنوات عديدة محكمة بفلوريدا تقرر: الصليب سيبقى      الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تصل إلى القرى المهمّشة والتي لم تصلها المنظّمات الدولية      تجمع عائلي بمناسبة ذكرى عيد القديس فارتان ماميكونيان / بغداد      أمام كنيسة دمّرها داعش والتحالف الدولي، المسيحيّون يبعثون رسائل الأمل بجمعة الموتى      رئاسة الوزراء بإقليم كوردستان تقرر تعطيل الدوام الدراسي      بينها كورونا.. مجلس وزراء كوردستان يجتمع لمناقشة جملة ملفات      كورونا ينشر الرعب في النجف.. تعطيل مدارس وإغلاق مطار واحتجاجات على الحجر قرب مناطق سكنية      أخيرا.. البرلمان الصيني يتبنى "القرار المنتظر" بشأن كورونا      كوردستان تغلق المعابر الحدودية مع ايران      انفراجة نسبية بأزمة تشكيل حكومة علاوي رغم غياب الاتفاق على موعد الجلسة البرلمانية      الكويت والبحرين يعلنان أول إصابات بفيروس كورونا      بعد 76 عاما.. حل لغز 3 مقاتلات أميركية أسقطها اليابانيون      ملعب مركز شباب سيد حمد يختتم بطولة الصداقة والسلام بتلاحم مجمتعي رائع      رسالة الصوم الكبير 2020 لغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان
| مشاهدات : 749 | مشاركات: 0 | 2019-09-08 11:33:33 |

حياة ما بعد التخرج

مروان صباح الدانوك

 

يعيش الانسان ليلة في حياته من أبشع وأسوء الليالي عندما يفقد احد عزيزاً عليه تسمى هذة الليلة بـ "ليلة الوحشة" 

فحياة ما بعد التخرج اشبه بهذه الليلة الظلماء، الخالية من كل فرح او سرور، خالية من نسمات الهواء، وكأن الحياة انتهت، فمنذ نشوء الإنسان يدرس ويجتهد ويبذل اهله من اجله الغالي والنفيس من اجل ان ينجز دراسته الابتدائية المتلخصة بستِ سنوات والمتوسطة بثلاثِ سنوات والاعدادية بثلاثِ سنوات اخرى، كل هذه السنوات بحرها وبردها، تقضى من اجل الوصول للمرحلة الجامعية، التي تعتبر من اجمل مراحل العمر .

فهذة الحياة المتلخصة بالاربعِ اعوام ليست مجرَّد محاضرات وامتحانات بل هي تزّودنا بعدة من المعلومات و الثقافات المختلفة، حيث وجود اساتذة اكفاء يصقلون كل المعلومات الاجتماعية التي تفيد الفرد لمواجهة التحديات الخارجية والداخلية له.

وتختلف هذة المرحلة عن غيرها ممن سبق ذكرها، بإنها مختلطة الجنسين، حيث اغلب الجامعات والمعاهد مختلطة، وهذا ما يمكنّنا من المرور بإروع وأجمل قصص الحب، بغض النظر عن تلك العلاقات المتمثلة بنزوة زائلة، وحباً وهمياً ينتهي بالوصول للمبتغى المطلوب، فأغلبنا كان حبه الاول في هذه المرحلة، وعشنا أروع الأيام بالقرب ممن نحب، واجمل الليالي في التفكير بهم، وربما الحديث معهم عن طريق الهاتف لساعات طوال. فالحب اشبه بنبتة صغيرة، تنبت بماء الاهتمام، وتنمو بالأمل، وتثمر بالحب.

تنتهي هذة الاوقات الجميلة وتنجلي برمي قبعة التخرج في الهواءِ عالياً، تاركاً خلفك كماً هائلاً من الذكريات، لتبدء حياة اشبه بالجحيم؛ بسبب عدم وجود فرص عملٍ ولا وظائف، سيقتلك التفكير لماذا اكملت دراستي؟ هل لمجرد شهادة تعلق على جدار البيت، ام ماذا ..! بينما يتجه البعض للزواج ليحمل هموماً اكثر من نظرائه غير المتزوجين، حيث تبتدأ المشاكل مع الزوجة كونه غير متوظف، والاخرين مع اهلهم كونهم عاطلين عن العمل، وظيفتهم النوم والجلوس في المقاهي، ولا يوجد امامهم اي سبيل للعيش سوى "العمالة" او ان ترتضي لنفسك العيش متطفلاً على اهلك، فالحكومة لا تدعم القطاع الخاص ابداً.

فكان الله في عونِ كل خريجٍ اكمل دراستة ومازال منتظراً عطف الحكومة في التوظيف.

 

مروان صباح الدانوك - بغداد











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4849 ثانية