كلارا عوديشو: في الذكرى الـ87 لمذبحة سميل ننحني إجلالاً و إكراماً لارواح شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري      صور من قداس بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا ) في كنيسة الشهداء/ سميل      بالصور .. اتحاد الأدباء والكتاب السريان ينظم جلسة حوارية مصغرة بعنوان (سميل في الذاكرة )      غبطة المطران مار ميلس زيا ينعي حادث التفجير في بيروت      قداسة البطريرك افرام الثاني يتفقّد الأضرار الناجمة عن إنفجار مرفأ بيروت في كنيسة مار أفرام السرياني في الأشرفية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد التجلّي للراهبات الأفراميات بمناسبة رياضتهنّ الروحية السنوية      كلارا عوديشو: في الذكرى السادسة لتهجير وأبادة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من سهل نينوى      بيان المجلس الشعبي بيوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا)      بالصور .. مراسيم قداس عيد التجلي في كنيسة ام النور / عنكاوا      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      كوردستان تسجل حصيلة اصابات كبيرة بكورونا      "أكبر عملية في أوروبا".. إعادة عشرات العراقيين إلى بلادهم      قصة شحنة سببت كارثة بيروت.. وقبطان "سفينة الموت" يتحدث      توقعات "متشائمة" لوفيات فيروس كورونا في أميركا      رمي الفؤوس.. لعبة غريبة بالأردن للتنفيس عن الغضب بزمن كورونا      زيدان: بيل لا يريد اللعب.. وما حدث بيننا يبقى "سرا"      البابا فرنسيس: إن السلام سيزهر فقط بغياب الأسلحة النووية      الموقف الوبائي لفيروس كورونا في العراق: 3047 إصابة و67 وفاة جديدة      بعد الفيديو الشهير.. عروس بيروت تكشف "ما حدث عقب الانفجار"      صفقة الـ700 مليون دولار تمت.. روما بحوزة ملياردير أميركي آخر
| مشاهدات : 1194 | مشاركات: 0 | 2019-08-29 10:10:28 |

سيامة أول أسقف في الصين منذ إبرام الاتفاق التاريخي مع الفاتيكان

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

أكد مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي ماتيو بروني، حصول المطران أنطونيو ياو شون، الذي سيم أسقفًا لأبرشية جينينغ أولانكاب، في منطقة منغوليا الداخلية في الصين، على التفويض الحبري، وهو ما كان قد أكده الأسقف الذي ترأس مراسم السيامة الاثنين 26 من الشهر، لتكون السيامة هي الأولى التي تتم في إطار الاتفاق المؤقت بين الكرسي الرسولي وجمهورية الصين الشعبية، والذي وُقع في 22 أيلول 2018.

وكانت الجمعية الوطنية الكاثوليكية في الصين، قد أعلنت الاثنين سيامة المونسينيور أنطونيو ياو شن (54 عامًا) في أبرشية أولنكاب في منغوليا الداخلية (شمال الصين). ومساء الثلاثاء، أعلن ماتيو بروني، مدير المكتب الصحفي التابع للكرسي الرسولي، في بيان أن السيامة هي "الأولى التي تتم في إطار الاتفاق الموقت بين الفاتيكان وجمهورية الصين الشعبية".

وفي أيلول 2018 وقعت بكين والفاتيكان اتفاقًا حول مسألة تعيين أساقفة الشائكة، التي تمنح البابا حق اختيار المرشحين الذين تقترحهم الجمعية الوطنية. ولهذه، قبل البابا بالاعتراف بتعيين سبعة أساقفة عيّنتهم الحكومة الصينية من دون موافقته. ولم تتم بعد تسوية قضية الأساقفة التي تعترف بهم روما، وليس بكين.

وقالت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية إن الكنيسة الكاثوليكية تواجه نقصًا في الأساقفة، سيتفاقم مع تقاعد مرتقب لعدد كبير منهم. أضافت الصحيفة إن ثلث الأبرشيات الـ98 في البلاد لا يشرف عليها أسقف. ورغم الاتفاق المبرم في العام الماضي، فإن العلاقات بين روما وبكين ليست جيدة تمامًا. ففي حزيران الماضي، دعا الفاتيكان الصين إلى عدم ترهيب الكاثوليك الذين لا يزالون يختارون الصلاة في كنائس سرية.

هذا وقد تمت اليوم الأربعاء 28 آب 2019، سيامة الأسقفية المطران ستيفانو شو هونغواي، أسقفًا معاونًا لأبرشية هانجونغ، لتصبح هذه السيامة الثانية منذ توقيع الاتفاق المذكور بين الكرسي الرسولي والصين.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1538 ثانية