احتفالية تأبينية في قضاء زاخو بمناسبة الذكرى الـ50 لمذبحة قرية صوريا      اختتام المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الاسبانية مدريد      البطريرك يونان: نستنكر التمادي في التهميش والإقصاء المستمرّ لأبناء كنيستنا عن الوظائف العامّة في الدولة اللبنانية      المسيحيّون في العراق يستذكرون فاجعة مجزرة صوريا بحزن وبكاء مستمر      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في حضور المعرض السنوي للكتاب الساند والاثرائي للمناهج الدراسية في الجامعة التكنلوجية      نيجيرفان البارزاني يطالب المحكمة الجنائية العراقية العليا بحسم قضية "قرية صوريا"      مسرور البارزاني في ذكرى "مجزرة صوريا": يجب ترسيخ قيم التعايش القومي والديني بإقليم كوردستان      بالصور.. صلاة الرمش في كنيسة دير القديس مار متى      اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      البطريرك ساكو يتراس جلسة اليوم الثاني لمؤتمر السلام الدولي في مدريد      في ثاني حالة من نوعها خلال شهر .. دفن 40 جثة مجهولة الهوية في كربلاء      أسعد رجل في العالم.. هزم السرطان مرتين ثم نال الجائزة الكبرى      فالفيردي يدافع عن ميسي: لعب "دون استعداد"      البابا فرنسيس: الشفقة هي أيضًا لغة الله      حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرة      دوري أبطال أوروبا.. 3 أسباب تبشر بـ"نسخة استثنائية"      بعد الانفجار النووي «الغامض».. حريق في مختبر روسي يضم فيروسات لأمراض قاتلة      علامة قوية على قرب أزمة اقتصادية عالمية جديدة      كوب الشاي.. ماذا يفعل بدماغ الإنسان؟      مسؤول أمريكي لـCNN: الولايات المتحدة ترجح انطلاق "هجوم أرامكو" من داخل إيران
| مشاهدات : 954 | مشاركات: 0 | 2019-08-19 10:03:21 |

المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تعرض مسرحية "سحلا بريشي" في بغديدا

 

عشتار تيفي كوم/

على هامش مهرجان الفنون السريانية الذي أقامته المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية للفترة من "9 ولغاية 11 آب 2019 في عنكاوا ونوهدرا"، عُرضت المسرحية المونودرامية: "سحلا بريشي- حدثَ معي" في مساء يوم الجمعة 16 آب 2019، في دار مار بولس للخدمات الكنسية في بغديدا.

بدأت الأمسية بكلمة مدير عام الثقافة والفنون السريانية الدكتور روبين بيت شموئيل، أشار فيها إلى "تزامن هذا العرض مع اليوم العالمي للشعوب الأصيلة في العالم حيث أن شعبنا هو من الشعوب الأصلية والأصيلة في العراق، وكذلك تزامنه مع مذبحة سميل عام 1933، مذكِّرًا بأنه لولا دماء الشهداء لما كانت هذه المهرجانات الثقافية، كون أحفاد الشهداء يرقصون ويمثِّلون وينشدون ويبدعون بلغتهم الأم من أجل إبراز هويتهم وديمومة وجودهم القومي والوطني".

وأطلق مدير عام الثقافة والفنون السريانية على هذا النشاط (أي نشاط بغديدا)، اسم الشاعر الكبير "شاكر سيفو" الذي قدَّم للثقافة والأدب العراقي بشكل عام والسرياني بشكل خاص الكثير، والذي يعاني من المرض دون اهتمام من المؤسسات الأدبية والثقافية، والحكومة العراقية التي من واجبها الاهتمام ورعاية المبدعين العراقيين". وشكر الدكتور روبين "القائمين على دار مار بولس للخدمات الكنسية على تعاونهم الكبير مع المديرية وفرقة شمشا للتمثيل".

بعدها قدَّمت فرقة شمشا للتمثيل المسرحية المونودرامية (سحلا بريشي: حدث معي) للمعد والمخرج الفنان لطيف نعمان سياوش، وتمثيل هدير صباح كوندا، وساهم في المسرحية "ادارة المسرح - مقداد جولا، هندسة الاضاءة - ديلان خليل خوراني، وأنس عولو، والمؤثرات الصوتية - ريان بهنام".

وفي ختام الأمسية دعا الدكتور نشأت مبارك الذي أدار الأمسية إلى توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في المسرحية قام بتقديمها مدير عام الثقافة والفنون السريانية الدكتور روبين بيت شموئيل على المشاركين في العرض المسرحي.

حضر العرض القس دريد بربر مدير دار مار بولس للخدمات الكنسية وجمع من الأدباء والكتاب والفنانين ومثقفي المدينة".





















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8939 ثانية