وزير الهجرة العراقي: الوزارة تعمل على تهيئة الاجواء المناسبة لدعم عودة النازحين المسيحيين والايزيديين في المانيا الى مناطق سكناهم في سهل نينوى وسنجار      مهرجان الاكلات الشعبية التراثي في برطلي      غبطة البطريرك يونان يزور قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر - الفاتيكان      قداس احتفالي في ذكرى القديسة مارت شموني وأولادها في قرقوش بغديدا      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا يزور منطقة برواري بالا وعدد من قرى ابناء شعبنا      زيارة ميدانية لوفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا برئاسة نيافة الاسقف مار بنيامين إيليا / منطقة صبنا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي ويصلّي من أجل الجزيرة وسورية      البطريرك ساكو يشترك في محاضرات عن الارث المسيحي والايزيدي الذي نظمها المعهد الفرنسي ببغداد      كلمة رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام في مؤتمر " لقاء صلاة الفطور، لبنان وطن الحوار والحضارات" / لبنان      البطريرك يونان يطلق نداءً عاجلاً وملحّاً "من أجل إحلال السلام الفوري والدائم في شمال شرق سوريا والحفاظ على حياة الأبرياء وخاصّةً على المسيحيين وهم المكوِّن الأصيل والمؤسِّس فيها"      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا      مصادر أميركية: هكذا ردت واشنطن على هجمات "أرامكو"      تعطل قطار أفعواني بركابه في الجو.. وطريقة "مجنونة" للنجاة      تحت شعار .. "حب المسيح يجمعنا" نهائي بطولة السلام بكرة القدم المصغرة في برطلي      البابا فرنسيس: إن معرفة اتهام أنفسنا أمام الله ستحرّرنا من الرياء      180 نازحاً من غربي كوردستان يصلون إقليم كوردستان      25 أكتوبر... موعد جديد لاستئناف التظاهرات في العراق      ترامب يعلن فرض أولى العقوبات على تركيا      حرائق ضخمة تثير الرعب في لبنان وتتسبب في حالات نزوح جماعية      سوريا.. دبلوماسيو أميركا يغادرون الشمال
| مشاهدات : 1114 | مشاركات: 0 | 2019-07-10 09:53:24 |

إعادة افتتاح كنيسة قديمة بالبصرة العراقية

 

عشتار تيفي كوم - الحرة/

بعد عقود من الإغلاق، دقت أجراس كنيسة مريم العذراء الكلدانية مجددا في مدينة البصرة بجنوب العراق، بعد أن كانت قد أغلقت منذ الحرب العراقية الإيرانية.

ومبنى الكنيسة مصمم على طراز العمارة القوطية على أيدي مهندسين معماريين إيطاليين.

ووضع حجر أساسها في عام 1907 وافتتحت في عام 1930.

وقال صلاح عزيز وهو يسير في الكنيسة ومعه ابنتاه "أول ما دخلت إلى الكنيسة وكأنما أنت بسنة 1990 متذكرا أوقاتا كانت فيها الكنيسة تكتظ بالرواد لدرجة كانت تستلزم جلب مقاعد إضافية لاستيعاب المصلين.

وبالنسبة لباقي مسيحيي البصرة مثل عزيز فإن إعادة افتتاح الكنيسة حاليا يمثل إحياء للأمل في نفوسهم.

وبينما حصلت كنيسة مريم العذراء في البصرة على فرصة جديدة للحياة، لا تزال العديد من كنائس المدينة مغلقة بسبب قلة عدد المسيحيين في المحافظة.

وقال الخور أسقف عماد عزيز البنا "في البصرة توجد 14 كنيسة ولكن معظمها مغلقة، حاليا موجودة بس خمس كنائس مفتوحة تقام فيها الصلوات، السبب لأنه قلة المسيحيين في هذه المدينة، فالكنائس الكبيرة التي كانت تقام فيها الصلوات والطقوس الدينية أُغلقت لعدم وجود المسيحيين حولها".

وللمسيحيين تاريخ في العراق منذ ألفي عام لكن الحرب والصراع الطائفي قلص عددهم من 1.5 مليون نسمة إلى نحو 400 ألف نسمة فقط بعد عام 2003.

وبعد هجوم تنظيم داعش عام 2014 والحرب الوحشية التي أعقبته واستمرت ثلاث سنوات، انخفضت أعدادهم أكثر وإن كان ليس معروفا على وجه التحديد نسبة الانخفاض.

وأُعيد فتح كنيسة مريم العذراء بعد أعمال التجديد، التي دعمها البنك المركزي العراقي.

وتعود المسيحية في العراق إلى القرن الأول من العصر المسيحي، حيث يعتقد أن الرسولين توماس وثاديوس بشرا بالإنجيل على السهول الخصبة لنهري دجلة والفرات.

والعراق يضم العديد من الكنائس الشرقية، سواء كانت كاثوليكية أو أرثوذكسية، بما يعد تقليديا علامة على التعددية العرقية والدينية في البلاد.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3870 ثانية