إصدار كتاب جديد باللغة السريانية لمرحلة الرابع الابتدائي الَّذي سَيُعتَمَد تدريسه للعام الدراسي الحالي 2020/2019 في الحكومة الاتحادية      تعيين الخوراسقف جوزف شمعي مدبّراً بطريركياً لأبرشية الحسكة ونصيبين      كلمة رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام في مؤتمر" لقاء صلاة الفطور، لبنان وطن الحوار والحضارات"      وحدة الدراسة السريانية تقيم لقاءا تربويا في دهوك      بالصور .. زيارة الاسقف مار بنيامين إيليا والوفد المرافق له الى القوش ودير الربان هرمز      مدينة آشور الأثرية في متحف التراث السرياني      كيلي كرافت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة تحذر من استهداف الأقليات الدينية من بينها المسيحيون      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار أوسطاثيوس اسحق ووفداً من كنيسة مار إغناطيوس في دبي      الكاردينال بارولين: ندعم استقرار العراق، والعيش الكريم لجميع مواطنيه      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا في سميل وبيرسفي      لودريان ومسرور البارزاني يبحثان العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية بين فرنسا وإقليم كوردستان      قرار "مكالمات التطبيقات الذكية" يشعل الشارع في لبنان      على غرار 11 سبتمبر.. فرنسا تحبط "هجوما إرهابيا"      وفاة ملاكم أميركي.. وفيديو للكمة القاتلة داخل الحلبة      بروفيسور يبيع لمتحف أميركي رقائق من إنجيل تاريخي مصري وجده بمكب للقمامة بمحافظة المنيا      البابا فرنسيس: لا يمكن للمبشر أن يكون عائقًا لعمل الله المبدع      افتتاح بطولة عشائر السريان في برطلي بنسختها السادسة 2019      تقرير: عشرات الصحفيين العراقيين يفرّون صوب كوردستان وخارج العراق بعد تهديدات      هيرو مصطفى ذات الأصول الكوردية سفيرة للولايات المتحدة في بلغاريا      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا
| مشاهدات : 1160 | مشاركات: 0 | 2019-06-24 09:34:26 |

انحسار الوجود وفقدان الهوية: هجرة مسيحيي العراق وسوريا بين مواقف التشجيع والرفض

 

عشتار تيفي كوم - menafn/

أظهرت التطورات السياسية في الشرق الأوسط غداة حرب الخليج الثانية والثالثة ونتائجهما واقعاً جديداً للأقليات الدينية غير المسلمة بشكل عام والمسيحيّة بشكل خاص، فشهد العراق ما بعد العام (2003) أكبر موجة نزوح وهجرة شبه جماعية للمسيحيين، ثم حصل الشيء نفسه في سوريا عقب اندلاع الحرب الأهلية عام 2011. إن الواقع الجديد لتلك التطورات ينذر بتعرض المسيحيين إلى خطر الزوال والانقراض النهائي في هذين البلدين، بسبب استمرار الحروب والفراغ الأمني وانعدام الحماية الكافية لهم من قبل السلطات الرسمية، ويرافق تلك التطورات صعود الإسلام السياسي والتدين الاجتماعي، وبروز تنظيمات راديكالية جهادية وازدياد ممارسات التمييز والتهميش والاضطهاد بسبب الانتماءات الدينية، الأمر الذي يشكل عوامل داخلية تشجع الهجرة، وإلى جانب تلك العوامل، هناك عوامل خارجية تشكل حافزاً في تشجيع تلك الهجرة، وذلك من خلال التصريحات العلنية لبعض الدول الغربية مثل فرنسا التي أعلنت في أكثر من مناسبة عن استعدادها لاستقبال واستيعاب المسيحيين من بلدان المشرق، فضلا عن دعم بعض المنظمات وجماعات الضغط (اللوبيات المسيحيّة) المؤثرة في دفع مؤسسات الدول الغربية في إصدار قرارات وتشريعات رسمية تسَهل منح الإقامة واللجوء في دولهم بسبب الاعتبارات الدينية.

إن الأقليات المسيحيّة في هذين البلدين، تنقسم وتصنف بشكل عام على شكل مجتمعات إثنوـ دينية ذات أبعاد وانتماءات قومية، مثل أقليات الكلدان السريان الآشوريين والأرمن، وهم في الوقت نفسه يتوزعون وينقسمون في انتماءاتهم الدينية على عدة مذاهب، مثل الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت والسريان وغيرهم. ففي العراق مثلا اعترفت الحكومة بـوجود 14 طائفة مسيحيّة في وثائقها الرسمية. وفي سوريا، فإنّ الغالبية العظمى منهم أرثوذكس ثم تأتي الطوائف الأخرى من ناحية المذهب الديني، ويصنف معظمهم كعرب في هويتهم القومية. وبغض النظر عن هذه التقسيمات المذهبية والقومية، فإنهم بشكل عام يصنّفون كمسيحيين على أساس ديني من قبل المحيط الإسلامي.

وفي إطار ذلك، تعرض هذه الورقة البحثية لهجرة المسيحيين من العراق وسوريا، وتطورها المستمر في سياقات تاريخية. وتبدأ بالتطرق إلى خلفية موجزة لهجرتهم في القرن العشرين، وذلك بالتركيز على العهود الجمهورية، ولاسيما الفترة التي تلت وصول القوميين إلى سدة الحكم في حقبة الستينيات. وبعدها يتم التركيز على الهجرة الكبرى التي ظهرت منذ مطلع القرن الواحد والعشرين، حتى وقت كتابة هذه الورقة وذلك من خلال التعرف على الأسباب والدوافع التي سرعت الهجرة والنزوح الجماعي للمسيحيين. وبعد ذلك، يتم التركيز على المواقف المتباينة لمختلف الجهات الخارجية حول تشجيع الهجرة واستيعابها لأكبر عدد من المهاجرين المسيحيين، والجهات الداخلية التي تطالبهم بالبقاء، وفيها تتم محاولة فحص المواقف والمخاوف لبعض القادة المسيحيين، ولاسيما قراءة الخطاب العلني لرجال الدين والكنائس والتنظيمات السياسية المسيحيّة المحلية ومحاولاتها ردع عمليات الهجرة والحد منها.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4598 ثانية