البابا لوفد اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين: لا وجود للشرق الأوسط بدون المسيحيين      الكاردينال بانياسكو: أحمل لمسيحيي لبنان والشرق رسالة تشجيع ودعوة للعودة إلى الأعماق      مؤتمر بلبنان حول دور الحوار الإسلامي المسيحي في بناء الثقة والسلم الأهلي      بمناسبة عيد الاستقلال في جمهورية أرمينيا      مساعدة أميركية جديدة لأقليات العراق من ضحايا داعش      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      وفد يزور كنائس الحبانية للكشف على الاحتياجات المطلوبة لصيانتها وتعميرها      النائب اللبناني نعمت افرام: مسيحيو واقليات الشرق يتركون الشرق نتيجة الانهيار التام لمؤسسات الدولة      البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم      دبي ستضيء برج خليفة بألوان العلم الوطني الأرميني بمناسبة يوم استقلال أرمينيا 21 سبتمبر      مسرور البارزاني يدين تفجير كربلاء ويعزي أسر الضحايا      العراق.. مسرح عمليات داعش وفساد الميليشيات      سياسة الضغط القصوى.. ما ملامح عقوبات ترامب الجديدة ضد إيران؟      غاريث بيل "يهين" ريال مدريد ويرفض التقاط صورة وهو يحمل راية النادي      أين كانت جنة عدن؟ هل هي في العراق ام في افريقيا؟!      البابا فرنسيس: صلّوا من أجل الأساقفة والكهنة      تعرض مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اطلاق نار في السليمانية      وول ستريت: السعودية طلبت من العراق تزويدها بالنفط.. وبغداد تنفي      رقم قياسي.. ستة أعاصير قرب الولايات المتحدة      "مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي
| مشاهدات : 1138 | مشاركات: 0 | 2019-06-23 09:50:56 |

اكتشاف جرن معمودية خلال أعمال ترميم كنيسة المهد في بيت لحم

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

أعلن رئيس اللجنة الرئاسية الفلسطينية لترميم كنيسة المهد في بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، الوزير زياد البندك، عن اكتشاف "جرن معمودية"، خلال أعمال ترميم كنيسة المهد.

وقال البندك، خلال مؤتمر صحفي، اليوم السبت، في كنيسة المهد، إنه خلال أعمال ترميم جرن المعمودية القائم في الممر الجنوبي للكنيسة جناح الكنيسة الجنوبي، وخلال أعمال الدراسات والتحاليل الأثرية الأولية لحجر المعمودية والتي تسبق أعمال الترميم، تم كشف وجود جرن معمودية آخر دائري الشكل، حيث تم اخفاؤه داخل جرن المعمودية القائم ذي الشكل الثماني والمصنوع من حجر مشابه لحجر الأعمدة.

وأضاف أن أعمال الدراسات الأثرية والتاريخية جارية لزيادة المعرفة عن تاريخ الكنيسة وعناصرها الفنية الأثرية، وأنه سيتم ترميم جرن المعمودية من خلال المرممين المختصين ووفقًا للمعايير الدولية للترميم، مشيرًا إلى أن اللجنة الرئاسية قامت باستدعاء خبراء وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، بالإضافة إلى خبرائها الدوليين للمشاركة في الدراسات والتحاليل الأثرية للجرن المكتشف.

وأوضح البندك، أن هذا الاكتشاف سيمكن من زيادة المعرفة عن تاريخ الكنيسة وأهميتها عبر الحقب التاريخية المختلفة، والتي هي جزء هام من تاريخ وحاضر فلسطين، كذلك التأكيد على إصرار القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، بضرورة إنهاء إعمال الترميم اللازمة للكنيسة، مشيرًا إلى أنه من مسؤولية دولة فلسطين المحافظة عليها للأجيال القادمة، حيث تأتي هذه الجهود في إطار الجهد التاريخي للقيادة الفلسطينية لتعزيز الحضور المسيحي في فلسطين والأراضي المقدسة.

وأشار إلى أنه تم تأجيل الاحتفال الدولي لإنهاء أعمال الترميم الذي سترعاه دولة فلسطين والذي كان المخطط له خلال تشرين الثاني المقبل وحتى شهر أيار 2020، لإفساح المجال للكنائس الثلاث صاحبة الحقوق "بطريركية الروم الأرثوذكس، وحراسة الأراضى المقدسة، وبطريركية الأرمن الأرثوذكس" لتنفيذ أعمال ترميم المغارة حسب الستاتسكو، حيث أن المغارة تعتبر أساس وجوهر القداسة لكنيسة المهد.

وأوضح البندك أن أعمال الترميم ما زالت جارية حتى الآن داخل الكنيسة والتي قد تم البدء بها منذ شهر أيلول 2013 حيث تم الانتهاء مما يقارب من 85% من أعمال الترميم المخطط لها، لافتًا إلى أن ما تبقى يتعلق بفسيفساء الأرض والجدار الجنوبي المعرض للهدم إذا ما حصل زلزال، وبلاط الكنيسة الأمامي والآبار والمغارة وبعض التفاصيل الأخرى، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال ترميم المغارة في شهر نيسان المقبل.

وكشف أن هذا الاكتشاف ليس الأول من نوعه بل تمت اكتشافات أخرى ذات أهمية كبيرة سيعلن عنها فى الوقت المناسب تتعلق بمدخل الكنيسة الأول التاريخي، والتي أقيمت على أنقاضها الكنيسة الحالية، وكذلك الجدران.

وأكد أن مبادرة الرئيس عباس والكنائس الثلاث، كانت في الوقت المناسب والأفضل، حيث ساهمت في إنقاذ انهيار الكنيسة، ولو لم يتم التدخل لسقط السقف المكون من الخشب المتآكل، موضحًا أن التكلفة الإجمالية حتى الآن وصلت إلى 15 مليون دولار، منها 5 ملايين من خزينة الدولة، و2 مليون من القطاع الخاص الفلسطيني، مسلمين ومسيحيين في الوطن والشتات، إضافة إلى تبرعات من دول في العالم منها الفاتيكان، ومالطا، والصندوق الكويتي العربي (مليون دولار)، وأسبانيا، وبلجيكا، وفرنسا، واليونان، والمغرب، وإيطاليا، وهنغاريا، وبولندا بطريركية الروم، وأخرى.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 3.9761 ثانية