أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1740 | مشاركات: 0 | 2019-06-20 11:16:59 |

الثقافة تعلن عزمها ترشيح فيلم موصل 980 لنيل الأوسكار باسم العراق

فيلم موصل 980

 

عشتارتيفي كوم- نوا/

 

كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، عن عزم الوزارة ترشيحها فيلم "موصل 980" لنيل جائزة الاوسكار بأسم العراق، والذي يتناول الإبادة الايزيدية خلال فتره سيطرة تنظيم داعش على المدينة، مشيراً الى ان الوزارة بصدد اطلاق مشروع يتناول توثيق حجم الدمار الذي لحق المواقع الثقافية والدينية للإيزيديين في مناطق جبل سنجار بمحافظة نينوى.

وقال الحمداني خلال استقباله رئيس موسسة الايزيدة في هولندا حسو  هورمي، الثلاثاء 18 حزيران 2019، "سنقوم بترشيح الفيلم العراق "موصل 980" بشكل رسمي الى مسابقة الاوسكار باسم العراق"، مبيناً ان الوزارة "ستقوم بتكريم كادر الفيلم خلال حفل الاعلان الرسمي عن الترشيح على خشبة المسرح الوطني".

واضاف الحمداني انه "بصدد تنفيذ مشروع عن المواقع الايزيدية بجبل سنجار باستخدام صور جويه "كورونا امج" من منطقة شرف الدين الى سنونو بالجبل، ألتقطت في فترات الخمسينيات والستينيات والسبعينيات حتى الالفية"، مشيراً الى ان الغاية هي "لرصد  دمار الذي لحق المواقع الايزيدية في جبل سنجار".

وأوضح الحمداني أن الوزارة "اعلنت عن وضع معبد لالش على لائحة التراث العالمي وان صورة المعبد جاءت ضمن بوستر العراق للاماكن الاثرية بالبلاد يعرض حاليا في المتحف الوطني مع صور "مندي" الصابئة ومعبد اليهود "العزير)"، مستدركاً بالقول ان "هناك نية بفتح بيت ثقافي في سنجار، وهي جهود تسلكها الوزارة لتأخذ مكانها ودورها بتشكيل وعي قبول الاخر من اجل عودة آمنة للنازحين".

وقدم هورمي مجموعة مقترحات للتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار مع المؤسسة بصفتها الدولية في الامم المتحدة، بالاضافة الى السعي لتدوين وتوثيق التراث الايزيدي وتكريسه في فتره السلام  في المستقبل.

هورمي دعا وزير الثقافة الى افتتاح جائزة دولية بمقر الامم المتحدة في جنيف باسم ضحايا الابادة الجماعية من الايزيديين.

واشار هورمي ايضاً الى ان "المنظمة استحصلت موافقة باقامة نصب في باحة مبنى الامم المتحدة في جنيف يرمز للضحايا الايزيديين، مع اقامة فعاليات ثقافية  جانبية بالامم المتحدة بالتعاون مع الوزارة".


أذا واجهتك مشكلة في فتح الفيديو. استخدم الرابط المباشر للفيديو









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6259 ثانية