البابا لوفد اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين: لا وجود للشرق الأوسط بدون المسيحيين      الكاردينال بانياسكو: أحمل لمسيحيي لبنان والشرق رسالة تشجيع ودعوة للعودة إلى الأعماق      مؤتمر بلبنان حول دور الحوار الإسلامي المسيحي في بناء الثقة والسلم الأهلي      بمناسبة عيد الاستقلال في جمهورية أرمينيا      مساعدة أميركية جديدة لأقليات العراق من ضحايا داعش      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      وفد يزور كنائس الحبانية للكشف على الاحتياجات المطلوبة لصيانتها وتعميرها      النائب اللبناني نعمت افرام: مسيحيو واقليات الشرق يتركون الشرق نتيجة الانهيار التام لمؤسسات الدولة      البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم      دبي ستضيء برج خليفة بألوان العلم الوطني الأرميني بمناسبة يوم استقلال أرمينيا 21 سبتمبر      مسرور البارزاني يدين تفجير كربلاء ويعزي أسر الضحايا      العراق.. مسرح عمليات داعش وفساد الميليشيات      سياسة الضغط القصوى.. ما ملامح عقوبات ترامب الجديدة ضد إيران؟      غاريث بيل "يهين" ريال مدريد ويرفض التقاط صورة وهو يحمل راية النادي      أين كانت جنة عدن؟ هل هي في العراق ام في افريقيا؟!      البابا فرنسيس: صلّوا من أجل الأساقفة والكهنة      تعرض مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اطلاق نار في السليمانية      وول ستريت: السعودية طلبت من العراق تزويدها بالنفط.. وبغداد تنفي      رقم قياسي.. ستة أعاصير قرب الولايات المتحدة      "مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي
| مشاهدات : 1026 | مشاركات: 0 | 2019-06-19 15:33:46 |

الخادم الأمين ... أمسية وفاء للمطران مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة / بهنام شمني

تصوير/ متي ال مجي

 

برعاية نيافة المطران موسى الشماني رئيس ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس. أقام منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية وكنيسة برطلي للسريان الارثوذكس مساء الخميس ١٣ حزيران الجاري، أمسية وفاء للمثلث الرحمات (مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي) .

حضر الامسية التي اقيمت على حدائق النادي السرياني الاجتماعي في برطلي بالاضافة الى راعي الاحتفالية عدد من الاباء الكهنة رعاة كنائس برطلي وبغديدا وداود بابا عضو مجلس محافظة نينوى ومدير دائرة الوقف المسيحي في الحمدانية عبدالكريم متي ومدير بلدية برطلة المهندس بولص يعقوب ورؤساء وممثلي عدد من المؤسسات والفعاليات الكنسية والمدنية العاملة في برطلي، فضلا عن جمهور كبير من عائلة الراحل وابناء البلدة .

بدأ عريف الحفل مارفن نجم الامسية بالترحيب بالحضور طالبا منهم الوقوف حدادا عن روح فقيد برطلي والكنيسة السريانية المطران متى شمعون مصلين الصلاة الربية. ألقى بعدها شمعون الياس السبتي قصيدة بالمناسبة ليليه الشاعر أمير بولص بقصيدة حملت عنوان الى سيدي الراحل جاء في جزءٍ منها:

أن هذه الارض لا تلد أطفالا بل تلد قمماً

 اعقب ذلك جلسة ادارها الشاعر امير بولص وتحدث فيها كل من الكاتب فيليب سعيد هدايي عن المشاريع التي نفذها المطران الراحل في مسقط رأسه برطلي بدأها بمشروع نقل الطلبة ثم بناء صرح ثقافي كبير وهو مركز مار متى للخدمات الكنسية.  في حين تحدث الكاتب والصحفي بهنام شمني في موضوع (برطلي في فكر المطران متي) من خلال الرسائل التي كان بتبادلها المطران الراحل مع المتحدث ومع المجلس الكنسي ومجموعة المشاريع التي كان ينوي تنفيذها في برطلي بالاضافة الى بالاضافة الى انه كان يمول مشروعا انسانيا وهو مساعدة عدد من العوائل المتعففة (159) عائلة في برطلي خلال فترة الحصار .
وطبعه لكتاب (برطلي في مرآة الزمان) تأليف الاب سهيل قاشا على نفقته .

وأختتمت الامسية بعرض فلم وثائقي من انتاج منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية تحدث فيه عدد من رجالات الكنيسة السريانية الارثوذكسية عن الخدمات الجليلة التي قدمها المطران متى شمعون للكنيسة السريانية الارثوذكسية. يذكر ان المطران متى شمعون من مواليد برطلي ١٩٣٠ تخرج من اكليريكية مار افرام في الموصل سنة 1951 ورسم مطرانا على يد البطريرك الراحل يعقوب الثالث البرطلي في سنة 1979 وقضى خدمته جميعها في لبنان كمدير للمؤسسات الاجتماعية في العطشانة التي ازدهرت في عهده وبقى كذلك حتى تقاعده، ورحل الى جوار ربه في ٧ نيسان ٢٠١٩.

























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 5.5809 ثانية