فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 1998 | مشاركات: 0 | 2019-06-19 15:33:46 |

الخادم الأمين ... أمسية وفاء للمطران مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة / بهنام شمني

تصوير/ متي ال مجي

 

برعاية نيافة المطران موسى الشماني رئيس ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس. أقام منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية وكنيسة برطلي للسريان الارثوذكس مساء الخميس ١٣ حزيران الجاري، أمسية وفاء للمثلث الرحمات (مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي) .

حضر الامسية التي اقيمت على حدائق النادي السرياني الاجتماعي في برطلي بالاضافة الى راعي الاحتفالية عدد من الاباء الكهنة رعاة كنائس برطلي وبغديدا وداود بابا عضو مجلس محافظة نينوى ومدير دائرة الوقف المسيحي في الحمدانية عبدالكريم متي ومدير بلدية برطلة المهندس بولص يعقوب ورؤساء وممثلي عدد من المؤسسات والفعاليات الكنسية والمدنية العاملة في برطلي، فضلا عن جمهور كبير من عائلة الراحل وابناء البلدة .

بدأ عريف الحفل مارفن نجم الامسية بالترحيب بالحضور طالبا منهم الوقوف حدادا عن روح فقيد برطلي والكنيسة السريانية المطران متى شمعون مصلين الصلاة الربية. ألقى بعدها شمعون الياس السبتي قصيدة بالمناسبة ليليه الشاعر أمير بولص بقصيدة حملت عنوان الى سيدي الراحل جاء في جزءٍ منها:

أن هذه الارض لا تلد أطفالا بل تلد قمماً

 اعقب ذلك جلسة ادارها الشاعر امير بولص وتحدث فيها كل من الكاتب فيليب سعيد هدايي عن المشاريع التي نفذها المطران الراحل في مسقط رأسه برطلي بدأها بمشروع نقل الطلبة ثم بناء صرح ثقافي كبير وهو مركز مار متى للخدمات الكنسية.  في حين تحدث الكاتب والصحفي بهنام شمني في موضوع (برطلي في فكر المطران متي) من خلال الرسائل التي كان بتبادلها المطران الراحل مع المتحدث ومع المجلس الكنسي ومجموعة المشاريع التي كان ينوي تنفيذها في برطلي بالاضافة الى بالاضافة الى انه كان يمول مشروعا انسانيا وهو مساعدة عدد من العوائل المتعففة (159) عائلة في برطلي خلال فترة الحصار .
وطبعه لكتاب (برطلي في مرآة الزمان) تأليف الاب سهيل قاشا على نفقته .

وأختتمت الامسية بعرض فلم وثائقي من انتاج منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية تحدث فيه عدد من رجالات الكنيسة السريانية الارثوذكسية عن الخدمات الجليلة التي قدمها المطران متى شمعون للكنيسة السريانية الارثوذكسية. يذكر ان المطران متى شمعون من مواليد برطلي ١٩٣٠ تخرج من اكليريكية مار افرام في الموصل سنة 1951 ورسم مطرانا على يد البطريرك الراحل يعقوب الثالث البرطلي في سنة 1979 وقضى خدمته جميعها في لبنان كمدير للمؤسسات الاجتماعية في العطشانة التي ازدهرت في عهده وبقى كذلك حتى تقاعده، ورحل الى جوار ربه في ٧ نيسان ٢٠١٩.
























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6048 ثانية